ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

يتناولُ هذا البحثُ عـلاقةَ الرّتبةِ النّحويّـةِ بالمعنى، و بالتّوجيـهِ الإعرابـيِّ، فبدأَ بالحديثِ عنِ الإعرابِ و أهميّتِهِ، و دورِ سيبويهِ في إظهارِ أثرِ الحركةِ الإعرابيّةِ في المعنى، و مَن جاء بعده، ثمّ تناول البحثُ مصطلحَ الرّتبةِ النحويّةِ عندَ القدماءِ و المحدثِينَ. و تتضمّنَ أيضاً دَوْرَ الرّتبَةِ النَّحْويَّةِ فِي تَوضِيحِ المَعنَى، و علاقَةَ العَلامَةِ الإعرابيَّةِ فِي ذَلِكَ، فالرّتبةُ هِيَ جُزءٌ مِنْ مَجموعَةٍ تُسمَّى القرائنَ، و هي نوعان؛ الرُّتبةُ المحفوظةُ التي تترتَّبُ فيها الكلماتُ في سلسلةٍ تُفضِي كلُّ واحِدةٍ إلَى الأخرَى، فتدلُّ السّابقةُ عَلَى الّلاحقةِ، و تُكمِّلُ الثّانيةُ مَعْنَى الأُوْلَى. و الرتبةُ غيرُ المحفوظةِ التي تتميّزُ فيهِ الكلمةُ بحريّةِ الرّتبةِ، و التي يَمْنَحُهَا غَرَضٌ معنويٌّ أو داعٍ بلاغيٌّ السّببَ في تجاوزِ الموقعِ. كما أظهرَ العلاقةَ بينَ الرّتبةِ النّحويّةِ و المعنى؛ فبينَهما علاقةٌ متينةٌ، و يكونُ السّياقُ هو الأساسَ في ترتيبِ الجملةِ، و لتوضيحِ ذلكَ حلّلَ البحثُ مجموعةً منَ الشواهدِ.كما عرضَ البحثُ القيمةَ المعنويّةَ لتغييرِ آخرِ الكلمةِ، و مَا لَهُ مِن ارتِبَاطٍ وثيقٍ بإظهارِ المعاني المختلفةِ للتّعبيرِ، و ارتباط ذلكَ بالتّوجيهِ الإعرابيِّ و الرّتبةِ النّحويّةِ؛ معَ إرجاعِ التّوجيهِ الإعرابيِّ إلى أسبابٍ مُتعدّدةٍ.
اجري هذا البحث بهدف دراسة امكانيه الاستفادة من بقايا الطحالب البحرية الخام المتراكمة على الشاطئ السوري في الحصول على أوساط زراعية بديلة عن الأوساط التقليدية للاستخدام في المشاتل ولا سيما الحراجية وبالتالي الإقلال من استيراد البيتموس وتوفير العملة الص عبة، وفي الوقت ذاته تخليص البيئة من المخلفات النباتية العضوية وتحسين مظهر الشواطئ. وتضمن البحث تجربتين اساسيتن هما: أولا : تجربة الأوساط الز ارعية ثانيا : نقع البذور مستخلص الطحالب البحر ية وتجدر الإشارة أخيراً إلى أن هذا العمل الموصوف قد قدم بعض النتائج الايجابية الهامة في اختيار أوساط زراعية جديدة والتي ستساعد مستقبلاً على حل مشاكل الأوساط التقليدية والمستوردة، كما أنها قدمت حلا اقتصادياً وفعالاً لإدارة المخلفات النباتية البحرية والتخلص من التلوث البيئي في المناطق الساحلية.
هد فَ المقال إلى البحث في أصول النظرية النحوية العربية التي تقوم على أساسين تركيبيين هما: المقولة الاسمية و المقولة الفعلية اللتان تؤسسان لفن القول، إذ تدور المعاني كلها بين الاسم و الفعل يربط بينهما الحرف ،و يبحث في فروع التركيب الاسمي و التركيب الف علي و ما يتعلق بهما من أقسام الكلام و الإسناد و الإعراب و العمل و الرتبة و المحال و القصد. و كذا رتِّبتِ المفعولات و أدوارها في الكلام. و لعل الشيء المميز للمقال هو فكرة التمام و النقصان في الاسم و الفعل، و كذا التناسب بين الجملتين الاسمية و الفعلية حيث تبرز الأصول المبدئية و تظهر وظيفتها في صورة صيغ اشتقاقية و سمات موضعية، و سمات سياقية مؤشرها المحال الإعرابية. فالإسناد ثنائية تقوم عليها عملية التخاطب و تعكس بقوة درجة الخطاب و أهدافه و أطرافه و أحداثه. و لعل الإشكال المطروح هنا هو عمل الاسم و الفعل و تشكيل المقولة الاسمية و الفعلية، و بيان العلاقات التي تؤسسها هذه المقولات.
هدفت الدراسة إلى استقصاء مشكلات البحث التربوي التي يعاني منها أعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية الحكومية، من خلال استبانة مكونة من خمسة مجالات (كتابة البحث، وتحكيم البحث، وإجراءات النشر، والفرق البحثية، وظروف العمل)، وز عت الاستبانة على أعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم التربوية في أربع جامعات حكومية. وأظهرت نتائج الدراسة أن المجالات الخمسة ضمت مشكلات في إجراء البحوث التربوية بدرجات متفاوتة تراوحت بين مشكلات كبيرة جداً إلى مشكلات بدرجة قليلة، وقد رُتبت تنازلياً على النحو الآتي: الفرق البحثية، وظروف العمل، وإجراءات النشر، وتحكيم البحث، وكتابة البحث. وأظهرت النتائج أن مجالات مشكلات البحث التربوي تختلف باختلاف عدد سنوات الخبرة، وعدد البحوث المنشورة، والرتبة الأكاديمية، والجامعة التي ينتمي إليها عضو هيئة التدريس. وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات منها: تدريب الباحثين التربويين وتأهيلهم، وإعادة النظر في برامج الدراسات العليا، وتخفيض العبء التدريسي لعضو هيئة التدريس. وتشجيع الفرق البحثية والتزام الدوريات بالفترة الزمنية التي تحددها للرد على الباحثين.
تم تحليل 10159 سجلا عائدًا ل 3116 بقرة هولشتاين للمدة من 1998-2001 في محطة النصر التابعة للشركة المتحدة للثروة الحيوانية المحدودة في الصويرة، استنبط دليل مقاومة التهاب الضرع لكل بقرة معتمدًا على مدة الإصابة و عدد الأرباع المصابة و وقت الإصابة من ب داية الحلب لتقويم أفراد القطيع وراثيًا وفق هذا الدليل و لإنتاج 305 أيام من الحليب.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا