في هذه المقالة، نتعامل مع مشكلة كلمة الرياضيات، وهي الإجابة تلقائيا على مشكلة رياضية وفقا لوصفها النصي. على الرغم من أن الطرق الحديثة أظهرت نتائجها الواعدة، فإن معظم هذه الطرق تستند إلى مخطط الجيل القائم على القوالب تؤدي إلى إمكانية تعميم محدودية. تح
قيقا لهذه الغاية، نقترح طريقة التعلم التناظرية تشبه الإنسان الرواية في استدعاء وتعلم بطريقة. يتكون إطار عملنا المقترح من وحدات من وحدات الذاكرة والتمثيل والبيان والتفكير، والتي تم تصميمها لإجراء عملية جديدة من خلال الإشارة إلى التدريبات المستفادة في الماضي. على وجه التحديد، بالنظر إلى مشكلة كلمة الرياضيات، يسترجع النموذج لأول مرة أسئلة مماثلة عن طريق وحدة الذاكرة ثم ترميز المشكلة غير المحددة، وكل سؤال استرجاع باستخدام وحدة تمثيل. علاوة على ذلك، فإن حل المشكلة في طريقة التشبيه، وتقترح وحدة تشبيه ووحدة التفكير مع آلية نسخ نموذج العلاقة المتبادلة بين المشكلة وكل سؤال استرجاع. تظهر تجارب واسعة على مجموعة من مجموعات عمليتين معروفتين تفوق خوارزمية لدينا مقارنة بالمقارنة مع المنافسين غير الفنون الآخرين من كل من مقارنة الأداء الإجمالي ودراسات النطاق الصغير.
تعرف حلال الرياضيات العصبي الحالي دمج المعرفة المنطقية أو المجال عن طريق الاستفادة من الثوابت أو الصيغ المحددة مسبقا.ومع ذلك، نظرا لأن هذه الثوابت والصيغ هي أساسا، فإن تعميمات الحلول محدودة.في هذه الورقة، نقترح استعادة المعرفة المطلوبة صراحة من مشكلة
الرياضيات.وبهذه الطريقة، يمكننا مصممة معرفة المعرفة المطلوبة Andimprove شرح الحلول.خوارمنا لدينا تأخذ مشكلة النص ومعادلات الحل كمدخل.ثم، يحاولون استنتاج المعرفة المنطقية والمجال المطلوبة عن طريق دمج المعلومات من كلا الجزأين.نبني اثنين من مجموعات بيانات الرياضيات وتظهر فعالية خوارزمياتنا التي يمكنهم استرداد المعرفة المطلوبة لحل المشكلات.
المنطق والبراهين
العمليات المنطقية الأساسية
الفرضيات المركبة
التكافؤ الفرضي
العبارات الشرطية
تطبيق المنطق الفرضي
الاسناديات والمكملات
مدخل إلى البراهين
البرهان المباشر
البرهان بالنفي
البرهان باستخدام نفض الفرض
البرهان الشامل والبرهان بالحا
لات
الاستقراء الرياضي
الجبر البولاني
خصائص الجبر البولاني
التوابع البوليانية
تمثيل التوابع البوليانية
البوابات المنطقية الرقمية
حساب الأعداد الصحيصة والتشفير
قابلية القسمة على z
القاسم المشترك الأعظم
خوارزمية اقليدس
خواص القاسم المشترك الأعظم
الأعداد الأولية فيما بينها
مبرهنة بيزو
المضاعف المشترك الأصغر
الأعداد الأولية
حل الموافقات
الموافقات الخطية
مبرهنة الباقي الصيني
مبرهنة فيرما
شهدت مشكلة تصميم حلول NLP لمشاكل كلمة الرياضيات (MWP) نشاط بحثي مستمر ومكاسب ثابتة في دقة الاختبار. نظرا لأن الحلفل الموجودين يحققون أداء عاليا على مجموعات البيانات القياسية للمستوى الابتدائي الذي يحتوي على مشاكل في الكلمات الحسابية المجهولة الأولى،
إلا أن هذه المشكلات غالبا ما يتم حلها في كثير من الأحيان "مع الجزء الأكبر من الاهتمام بالبحث إلى MWPS أكثر تعقيدا. في هذه الورقة، قصرنا انتباهنا إلى اللغة الإنجليزية MWPs تدرس في الصفوف الأربعة والأقل. نحن نقدم دليلا قويا على أن وحدات MWP الحالية تعتمد على الاستدلال الضحلة لتحقيق أداء عال في مجموعات البيانات القياسية. تحقيقا لهذه الغاية، نظهر أن حفلات MWP التي لا تملك الوصول إلى السؤال المطلوب في MWP، لا يزال بإمكانك حل جزء كبير من MWPS. وبالمثل، فإن النماذج التي تعالج mwps كحقيبة من الكلمات يمكن أن تحقق أيضا دقة عالية بشكل مدهش. علاوة على ذلك، نقدم مجموعة بيانات تحدي، Svamp، تم إنشاؤها من خلال تطبيق الاختلافات المختارة بعناية على الأمثلة التي تم أخذ عينات منها من مجموعات البيانات الحالية. إن أفضل الدقة التي تحققت بها النماذج الحديثة أقل بكثير على Svamp، وبالتالي إظهار الكثير لا يزال يتعين القيام به حتى لأبسط MWPS.
هدفتِ الدِّراسةُ إلى معرفةِ واقعِ تعليمِ الرّياضيّات في مدارسِ الجمهوريّةِ العربيةِ السوريّةِ، وتطويره باستخدام تكنولوجيا التعليم استناداً لتجربة المركزِ الوطنيّ للمتميّزين وتجاربِ الدّولِ المُتطوّرة، من خلال:
1) تشخيصُ واقع تعليم الرّياضيّات في مدا
رس الجمهوريّةِ العربيّةِ السوريّةِ.
2) تشخيصُ مدى معرفة معلّم الريّاضيات السوريّ بتكنولوجيا تعليمِ الرّياضيّات ومدى استخدامه إيّاها.
3) تشخيصُ واقعِ البنيةِ التحتيّة لتكنولوجيا تعليم الرّياضيّات في المدارس الحكوميّة السوريّة.
4) تعرّف معوّقات تطبيق تكنولوجيا تعليم الرّياضيّات في المدارس الحكومية السورية.
5) تعرّف آفاق تطوير تعليم الريّاضيّات في المدارس الحكوميّة السوريّة.
وقد زار الباحث المركز وقابلَ معلمي الرياضيات، وتعرّف آلية تعليم الرياضيات ومميّزات استخدام تكنولوجيا التعليم فيه، بالإضافة إلى دراسة تجاربِ بعض الدّول العربيّة والأجنبيّة في هذا المجال، وذلك بهدف صياغة مقترحات آفاق التّطوير.
ثُمَ قامَ الباحث بتوزيع استبانة البحث إلكترونياً في مجموعات التواصل الاجتماعي؛ وذلك في الفترة الممتدة من 24/3/2020 حتى 13/7/2020.
وبلغت عينة البحث مئتين وتسعةَ عشرَ معلماً ومعلمةً لمادة الرياضيات من مختلف المحافظات في الجمهوريّة العربيّة السّوريّة.
أبرزُ نتائجِ الدّراسةِ:
1. يتمتع معلّمو الرياضيات في المركز الوطني للمتميزين بمهارات عالية في استخدام البرمجيات الحديثة في تعليم الرياضيات: Geogebra, math type, LaTex, Microsoft office, Moodle وبرمجيات رسم اخرى، وقد اكتسبوها عن طريقِ التعلُّمِ الذاتي.
2. يستخدم معلّمو الرياضيات في المركز الوطني للمتميزين الأجهزة حديثة في تعليم الرياضيات: الحواسيب المكتبية والمحمولة، السبورة التفاعلية، أجهزة العرض.
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين إجابات المعلّمين حول مدى معرفتهم بتكنولوجيا تعليم الريّاضيّات ومدى استخدامهم إيّاها وذلك استناداً إلى متغيّر المؤهل العلمي عند مستوى دلالة (0.05)، وذلك لصالح حملة شهادات الدّراسات العليا.
4. وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين إجابات المعلمين حول مدى معرفتهم بتكنولوجيا تعليم الرياضيات ومدى استخدامهم إيّاها، وذلك استناداً إلى متغيّر الدّورات المُتّبعة عند مستوى دلالة (0.05)، وذلك لصالح مجموعة دورات التعليم الذاتي عبر الانترنت.
5. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اجابات المعلمين حول مدى استخدامهم ومعرفتهم بتكنولوجيا تعليم الرياضيات استناداً لمتغير الجنس عند مستوى دلالة (0.05)، وذلك لصالح الذكور.
6. ضعف مستوى دورات دمج التكنولوجيا بالتعليم في مجال البرمجيات الرياضية الحديثة.
7. أظهرت الدراسة تأثير الحرب السورية على عملية التعليم بالإضافة لأزمة فيروس كورونا، وظهور مشكلة الظّروف الماديّة للطالب؛ إذ لم يعد قادراً على الحصول على دروس خصوصية كأعلى نسبة (91.8%)، بالإضافة لضعف مستواه وعدم اهتمامه بالمادة وخوفه منها، ثم المشكلات التَعليمية الخاصّة بمادة الرّياضيّات التي تتعلّق بطرائق التّدريس التقليديّة وعدم استخدام الوسائل والتقنيّات الحديثة في التّعليم، وضعف رواتب المعلّمين وغياب دورات تأهيلهم، وضعف أداء مُدرّس الحلقة الأولى، ومشكلات تتعلّق بضخامة المنهاج، والعدد الكبير للطلاب داخل الغرفة الصّفية. وكان لمجانية التّعليم وإلزاميته في سورية تأثيرٌ إيجابي على عمليّة تعليم الرّياضيّات، بالإضافة إلى قوّة منهاج الرياضيات المطبَّق في سوريا، وقدرته على تنمية المهارات في مادة الرياضيّات لدى الطلاب.
8. أظهرت الدراسة أنّ أغلبَ الأجهزةِ التّعليميّةِ الحديثةِ غيرَ متوفرةٍ.
9. ظهورُ مشكلة انقطاع التيار الكهربائيّ كأبرز المعوّقات، وضعف المعلّمين باللغة الإنكليزيّة، والتّكلفة العالية للأجهزة، بالإضافة إلى عدم تأهيل المعلمين بشكل جيد لهذه التكنولوجيا.
10. أظهرت الدراسة أنّ أهمَّ ما يساهم في تطوير تعليم الرياضيات هو ضرورة اتّباع المُعلمين دورات التطوير المهني قبل الخدمة وأثنائها، وتخفيض أعداد الطلاب داخل الغرفة الصّفيّة، ورفع رواتب المعلمين، وتخفيف كثافة المادة واعتماد مُدرّسي الرّياضيّات المختصّين منذُ المرحلة الابتدائية، وتضمين مرحلة الإجازة الجامعية باستاجات تعليمية أو دمجها بدبلوم التأهيل التربوي، بالإضافة لاستخدام التكنولوجيا في التعليم.
وقدمت الدّراسة مجموعة من المقترحات أهمها:
1) تطوير وزارة التربية لمنصّات التعليم عن بعد، وإمكانية تضمين هذه المنصات دورات تأهيليّة للمعلمين.
2) تطوير وزارة التربية لدورات تأهيل المعلمين ودورات دمج التكنولوجيا بالتعليم وجعلها خاصة في كلِ مادةٍ على حدى وفي الرياضيات خاصةً.
3) وضع استراتيجية طويلة الأمد من قبل الوزارة التربية لتطوير تعليم الرياضيات تتضمن استخدام تكنولوجيا تعليم الرياضيات.
4) اعتماد المعلّمين المتخصّصين بالرّياضيّات والحاصلين على دبلوم التأهيل التربوي في الصفوف الدراسية الأولى.
5) إضافة بعض المواد التي تعنى بطرائق تدريس الرياضيات كمواد أساسية في كلية العلوم.
6) زيادة رواتب المعلمين وتخفيض أعداد الطلاب داخل الغرفة الصّفيّة.
يرتبط الإطار الرياضي لميكانيك الكم ارتباطاً وثيقاً بما يصفه علماء الرياضيات بنظريةتمثيل الزمر , درسنا في بحثنا هذا هذه الفكرة ببعض التفصيل
إن الآلات ذات المفاصل الدورانية فقط تمتلك أهمية خاصة في مجال الأجهزة الدقيقة وصولاً إلى تطبيقات كبيرة قد تكون إحدى الآلتين هي الآلة الكلية ( الروافع والحفارات ) فأي عمل نحو تسهيل حركة هاتين الآلتين ضمن منظومة معينة هو خطوة نحو الأمام باتجاه عملها الأمثل
شكلت مسلمة التوازي ( المسلمة الخامسة ) ضمن بحثنا هذا نقطة البداية لنشوء ما يسمى بالهندسات اللاإقليدية
إن تقريب دوال صفوف ليبشتز باستخدام متسلسلات فورييه ومرافقاتها يتم عن طريق بعض التحويلات المتقطعة المتعلقة بهذه المتسلسلات
في الآونة الأخيرة حدث تضخم للمعلومات على شكل أخبار ومقالات مختلفة وجزء كبير من هذه البيانات يكون بشكل غير منظم