ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تم اجراء دراسة وصفية تحليلية لتفسير كيفية تأثير المقطع الطولي للأنبوب على قيم الضغط للصدمة المائية الناتجة عن توقف المضخات , والتي ينتج عنها موجة ضغط منخفض غالبا ما تؤدي الى حصول التكهف في الشبكة,وقد تبين من الدراسة التحليلية لعدة مقاطع ومقارنة النتا ئج أن تأثير المقطع الطولي مرتبط بظاهرة التكهف,وإن شكل المفطع الطولي ومنسوب خط الضغط الحاصل بعد توقف المضخات يحدد نوعية التكهف المتشكل والمنطقة التي يحدث بها وقيم الضغط الناتجة عنه والتي تختلف من مقطع لآخر,كما أنه عند عدم احتواء المقطع على ذروة , أو احتوى على ذروة أو أكثر منسوبها تحت منسوب خط الضغط , يحدث التكهف المنتشر وتزداد قوى الضغط الناتجة عنه كلما زاد طول الأنبوب المعرض للتكهف,أما في حالة وجود ذروة أو أكثر فتأثير الذروة مرتبط بعدة عوامل: 1- كلما زاد ارتفاع الذروة عن خط الضغط,تزداد إمكانية حصول انفصال في بنية السائل,وتزداد قوى الضغط الناتجة عن الصدمة, ولا تظاثير للذروة في حال وقوعها تحت خط الضغط. 2- تزداد قوى الضغط الناتجة عن الصدمة كلما كانت الذروة أقرب للمضخات.
نظرا لأهمية الصدمة المائية و لتأثيرها الكبير في أنابيب الضخ تم إجراء دراسة تحليلية للصدمة المائية الناتجة عن توقف محطة الضخ بشكل مفاجئ عن العمل (نتيجة انقطاع التيار الكهربائي) على خط جر مياه ينقل المياه من خزان أرضي سفلي مفتوح إلى ثلاثة خزانات علو ية مفتوحة و ذلك بدون وسائل حماية من الصدمة المائية، و تم تحديد قيم الضغوط العظمى و الدنيا و موقع كل منها في الشبكة ، و تبين أنه ينتج عن توقف المضخات بشكل مفاجئ صدمة مائية تؤدي إلى حدوث التكيف في معظم أجزاء الشبكة و ان الضغوط العظمى أصغر من ضغط تشغيل الأنبوب .
تم إجراء دراسة تحليلية لأداء عدد من الوسائل المستخدمة للحماية من أخطار الصدمة المائية ( خزان الهواء - صمام كسر الضغط السالب - خزان التوازن ), عند استخدامها مع أنابيب ذات مقاطع طولية مختلفة, و دراسة تغير أداؤها تبعا لشكل المقطع الطولي للأنبوب.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا