ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإعلان في بناء الصورة الذهنية لشركات التأمين, من خلال دراسة تأثير الرسالة الإعلانية و الوسيلة الإعلانية على الصورة الذهنية لدى عملاء شركات التأمين. و تم إجراء استبيان على عملاء شركات التأمين حيث تم توزيع 400 استبا نة و تم استرداد 370 استبانة صالحة للدراسة. و توصلت الدراسة إلى وجود تأثير للرسالة الإعلانية و الوسيلة المستخدمة على الصورة الذهنية و لكن بنسبة متدنية, و بأن الصورة الذهنية المتشكلة من عنصر الإعلان لدى العملاء لم تكن جيدة و واضحة, و هذا يعود لعدم اهتمام شركات التأمين بالعنصر الإعلاني بالشكل الذي يساهم في تكوين ملامح لصورة هذه الشركات في أذهان العملاء, بالإضافة لوجود عوامل أخرى متمثلة بالعناصر الترويجية الأخرى التي تؤثر مجتمعة إلى جانب الإعلان و بدرجة أكبر في بناء الصورة الذهنية.
ربط الدارسون العرب من فلاسفة وأصوليين و لغويين و بلاغيين بين المعنى و الصورة الذهنية، فقد رأوا أن المعنى هو الصورة الذهنية التي وضعت بإزائها الألفاظ و قد كان لابد لفهم مسألة المعنى من أن تُدرس الصورة الذهنية و تُظهر علاقتها بإدراك الواقع الخارجي، و صلتها باللغة المعبرة عن هذه الصورة، و في هذا البحث محاولة لفهم الصورة الذهنية لدى الدارسين العرب القدماء، و كان لابد للوصول إلى هذا الفهم من إطلالة سريعة على مفهوم الصورة الذهنية لدى الغربيين لتتضح صورتها، و تُفهم في تصورها لدى العرب، و لم يحاول البحث المقارنة بين المفهومين بقدر ما حاول إعطاء تصور كل من الفريقين لهذه المسألة.
تتكون الصورة الذهنية من العناصر المادية للعمل المعماري كالشكل و اللون و السطح و غيرها، و أيضاَ من الانطباعات البصرية و العاطفية و الفكرية و الأحاسيس المرتبطة بهذا العمل، و تتأثر هذه الصورة بشكل أساسي بالرموز و المعاني التي توحي بها العناصر المادية للأشخاص المختلفين مستخدمي هذه الأعمال. لهذا يهدف البحث إلى رصد تأثيرلت تغير العناصر المادية على تشكيل الصورة الذهنية لأنها هي التي تحدد سلوك أي شخص تجاه العمل المعماري.
هدف هذا البحث لدراسة أثر العروض المقدمة على شبكة syriatel (كأحد الابتكارات التسويقية) في بناء الصورة الذهنية لعملائها. قام الباحث بتوزيع ( 210 ) استبيان على مستخدمي شبكة syriatel, تم استرداد ( 194 ) استبيان كانت صالحة للتحليل و هو مانسبته ( 92.4 % ) و هي نسبة جيدة للدراسة.
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير إدراك العملاء للمسؤولية الاجتماعية للشركة على نواياهم السلوكية اتجاه الشركة و تقييم هذه النوايا من خلال رضا العملاء و الصورة الذهنية , و هذا يشمل التعرف على تأثير إدراك العملاء لكل من البعد الاقتصادي و البعد الاجتماعي و البعد البيئي لهذه المسؤولية على الرضا و الصورة الذهنية, ثم دراسة تأثيرهما على النوايا السلوكية للعملاء اتجاه الشركة؟
هدفت الدراسة إلى معرفة دور مربع التسويق الذهبي في تحسين الأداء المالي للمصارف التجارية الخاصة العاملة في الساحل السوري حيث تكون مجتمع الدراسة من العاملين في هذه المصارف. استخدمت الدراسة المقاربة الاستنباطية كمنهج عام للبحث، والمنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة ميسرة، حيث تم توزيع (184) استبانة وتم استرداد (155) استبانة صالحة للتحليل. واعتمدت الدراسة أساليب التحليل المناسبة باستخدام الحزمة الاحصائية spss والتي تمثلت في: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، النسبة المئوية. اختبار الوسط الحسابي (اختبار t)) لعينة واحدة). اختبارات الصدق والثبات. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج تشير إلى أن الصورة الذهنية وتثبيتها، رضا العملاء عن المصرف، ولاء العملاء للمصرف، تؤثر في تحسين الاداء المالي للمصارف التجارية المدروسة.
هدف البحث إلى دراسة دور تسويق المحتوى في تحسين الصورة الذهنية للعلامة التجارية، وذلك من خلال دراسة دور عناصر تسويق المحتوى )الجاذبية، الملاءمة، القيمة( في تحسين الصورة الذهنية. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج عام للبحث، حيث تم تصميم اس تبيان وتوزيعه على عينة البحث المكونة من 381 مفردة من مستهلكي شاشات سيرونيكس في محافظة اللاذقية (ريف ومدينة)، كما استخدم الباحث البرنامج الإحصائي spss في تحليل إجابات عينة البحث. توصل الباحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لتسويق المحتوى على الصورة الذهنية لشركة سيرونيكس وكان ترتيب أبعاد تسويق المحتوى من حيث درجة التأثير هذه وفق الترتيب الاتي: الملاءمة، القيمة، الجاذبية.
أعدت هذه الدراسة من اجل معرفة دور العلاقات العامة في التأثير على الصورة الذهنية ادى نزلاء الفنادق التابعة لوزارة السياحة السورية في مدينة دمشق ، وذلك في إطار معالجة اشكالية البحث والمتمثلة ب : " اثر مساهمة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية لفندقي الداما روز والشيراتون التابعين لوزارة السياحة في مدينة دمشق لدى نزلا، وهل تعد برامج العلاقات العامة التي تعتمدها فندقي الداما روز والشيراتون التابعين لوزارة السياحة في مدينة دمشق كافية لترسيخ صورة ذهنية جيدة عنها لدى نزلاءها". تم التطرق في هذه الدراسة في جانبها النظري لمفهوم العلاقات العامة واليات عملها واهميتها في الفنادق، ولمحة عن تطور العلاقات العامة التي تعتبر قديمة قدم الأنسان والتي تعد الركيزة الأساسية في الفنادق، وتم التطرق ايضاً لمفهوم الصورة الذهنية لدى النزلاء، والعوامل المؤثرة بها، وادارتها والخطوات التي تساعد في تحسين الصورة الذهنية في الفنادق ، التي تعد مفهوم جديد تسعى جميع الفنادق العالمية إلى الحصول عليها، من خلال تبني برامج العلاقات العامة . أما في الدراسة الميدانية فقد تم استخدام اداة الاستقصاء ( الاستبيان ) بعينة عشوائية منتظمة من نزلاء الفنادق ب"104" نزيل واستخدام برنامج التحليل الاحصائي لتحليل البيانات ، وايضاً تحليل المعطيات التي تم جمعها باسلوب المقابلة ، حيث اظهرت الدراسة بعض من النتائج المهمة أهمها: 1- تعتبر برامج العلاقات العامة التي تعتمدها فنادق وزارة السياحة السورية العاملة في دمشق حاليا غير كافية لترسيخ صورة ذهنية جيدة عنها لدى جماهيرها الداخلية والخارجية وبحاجة إلى المزيد من العمل عليها. 2- تربط الصورة الذهنية التي يحملها النزلاء عن الفندق، بطبيعة العلاقة القائمة بينه وبين الفندق بل تتعدى إلى جوانب أخرى 3- هنالك أثر لبرامج العلاقات العامة الخارجية على الأنطباعات (الصورة الذهنية) المكونة على نزلاء فنادق وزارة السياحة السورية العاملة في دمشق
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا