ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث إلى تعرف مستوى انتشار نمطي الشخصية (الانبساط و العصابية) لدى أفراد عينة البحث من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و مستوى الاستقلال / الاعتمادية لدى أفراد عينة البحث من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و مستوى دلالة الفروق الإحصائية لدى أفر اد عينة البحث على مقياس نمطي الشخصية (الانبساط و العصابية) و مقياس الاستقلال / الاعتمادية وفق متغيري البحث: (الجنس، السنة الدراسية).
هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف العلاقة بين المناخ الأسري غير السوي و بعض العوامل الأسرية الأخرى كالمستوى الاقتصادي للأسرة، و المستوى التعليمي للأب و المستوى التعليمي للأم، و العصابية لدى طلبة الثانوية العامة في مدينة حمص. و تكونت العينة من ( 290 ) طال باً و طالبةً تم اختيارهم بشكل عشوائي من بعض مدارس الثانوية العامة في مدينة حمص. و قد قام الباحث باستخدام: اختبار المناخ الأسري غير السوي من إعداد ماريو رحال و قام الباحث بتقنينه على طلبة الثانوية العامة، و مقياس العصابية من قائمة آيزنك للشخصية و قام الباحث بتقنينه على طلبة الثانوية العامة.
هدف هذا البحث إلى تعرّف العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية و التوافق الزواجي لدى عينة من الأزواج في محافظة دمشق، و تعرف الفروق في كل من العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية و التوافق الزواجي تبعاً لمتغيري الجنس و عدد سنوات الزواج لدى أفراد العي نة نفسها. و تكونت عينة البحث من 300 زوج و زوجة من هذه المحافظة، و استخدم الباحث مقياس التوافق الزواجي و قائمة العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية، و ذلك لدراسة العلاقة بين هذين المتغيرين و تعرّف الفروق، و قد استخدمت فيه القوانين الإحصائية (معامل الارتباط بيرسون، ت ستيودنت)، و أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين التوافق الزواجي و بين كل من عامل الانبساطية و حيوية الضمير و العصابية، و لا توجد علاقة ارتباطية بين التوافق الزواجي و بين كل من عاملي الطيبة و التفتح، و وجود فروق في التوافق الزواجي تبعا لمتغير الجنس، و أنه لا فروق في التوافق الزواجي تبعا لمتغير عدد سنوات الزواج. و توجد فروق في كل من العوامل الكبرى في الشخصية عدا عامل التفتح و ذلك تبعاً لمتغير الجنس، و لا توجد فروق في كل من العوامل الكبرى في الشخصية عدا عامل الطيبة و ذلك تبعاً لمتغير عدد سنوات الزواج.
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر تعرض الأسر لأحداث ضاغطة في ظل الأزمة الحالية في ظهور العصابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدنية حمص. و قد شملت العينة 200 طالبا و طالبة. و قد تم استخدام مقياس الأحداث الضاغطة على الأسر في ظل الأزمة الحالية, و مقياس العصابية الموجود في قائمة آيزنك الشخصية.
هدف البحث إلى تعرف مستوى انتشار نمطي الشخصية (الانبساط و العصابية) لدى أفراد عينة البحث من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و مستوى الاستقلال/الاعتمادية لدى أفراد عينة البحث من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و مستوى دلالة الفروق الإحصائية لدى أف راد عينة البحث على مقياس نمطي الشخصية (الانبساط و العصابية) و مقياس الاستقلال/الاعتمادية وفق متغيري البحث: (الجنس، السنة الدراسية). و اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، و تكونت عينة البحث من ( 605 ) طالب و طالبة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق، و قامت الباحثة بتطبيق مقياس نمطي الشخصية (الانبساط و العصابية)، و مقياس الاستقلال/الاعتمادية.
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف العلاقة بين أساليب حل المشكلات و العصابية و متغيري الجنس و التخصص لدى طلبة الثانوية العامة، و شملت العينة 250 طالب و طالبة (117 ذكور، 133 إناث) في بعض المدراس الثانوية العامة في مدينة حمص. و استخدم الباحث مقياس أسال يب حل المشكلات من إعداد الباحث و يتألف المقياس من المقاييس الفرعية التالية (الأسلوب العقلاني، الأسلوب الاندفاعي، الأسلوب التجنبي)، كما استخدم الباحث مقياس العصابية من قائمة آيزنك للشخصية و قام الباحث الحالي بتقنينه على طلبة الثانوية العامة.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا