ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث إلى التعرّف على العلاقة بين استراتيجيات التفكير الإبداعي و تعزيز الميزة التنافسية في جامعة تشرين، من خلال تحديد مدى تأثير كل من أبعاد استراتيجيات التفكير الإبداعي و الأساليب المتبعة لتطبيق هذه الاستراتيجيات، على خصائص المورد البشري، و توفر الكفاءات المتميزة، و قد اعتمدت الباحثة على المقاربة الاستنباطية و على المنهج الوصفي كمنهج عام للبحث، و قامت بتوزيع الاستبيان على 350 فرد من أعضاء الهيئة التعليمية و رؤساء الشعب العاملين في جامعة تشرين، و قد خلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج، كان أهمها وجود علاقة معنوية بين استراتيجيات التفكير الإبداعي و تعزيز الميزة التنافسية، و لكن هذه العلاقة ضعيفة، و يعود السبب في ذلك إلى ضعف برامج التدريب المتبعة، و خاصةً في مجال التفكير الإبداعي، و قد استعرضت الباحثة العديد من النتائج الهامة في نهاية هذا البحث، كما قدّمت العديد من المقترحات و التوصيات، و التي كان أهمها: ضرورة قيام الجامعة بإجراء دورات تدريبية للعاملين فيها، خاصة بتنمية مهارات التفكير الإبداعي، و تعريف العاملين لديها بأهمية استخدام استراتيجيات التفكير الإبداعي ضمن أعمالهم، من أجل تنمية مهاراتهم و معارفهم بما ينعكس على تطوير أدائهم بالشكل الذي يمكن من تعزيز الميزة التنافسية.
هدفت الدّراسة الكشف عن أثر استخدام استراتيجية العصف الذّهني في تحسين مهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصّف الرّابع الأساسي من خلال اجاباتهم على اختبار يقيس مهارة اتخاذ القرار في مادة الدّراسات الاجتماعية، و هدفت أيضاًمعرفة الفروق بين متوسطي درجات، التّ لاميذ الذين تعلموا وفق استراتيجية العصف الذهني و التلاميذ الذين تعلموا وفق الطريقة المعتادة، وفقاً لذلك تم الاعتماد على المنهج شبه التّجريبي، حيث صمم برنامج تعليمي وفق استراتيجية العصف الذّهني لوحدة من كتاب الدّراسات الاجتماعية للصّف الرّابع الأساسي، كما صمم اختبار لقياس مهارة اتخاذ القرار مكون من (10) عبارات، تضمنت كل واحدة منها مشكلة لابد من اتخاذ قرار بشأنها، و تم تطبيق البرنامج التّعليمي على عينة من تلاميذ الصّف الرّابع في الحلقة الأولى من التّعليم الاساسي بلغ عددها (103) تلميذاً و تلميذةً في مدرسة الشّهيد ياسر كاسو في مدينة جبلة، و أظهرت الدّراسة أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (التّجريبية و الضابطة) في التّطبيق البعدي و المؤجل لاختبار مهارة اتخاذ القرار، و هذا الفرق هو في صالح تلاميذ المجموعة التّجريبية. و قد اقترحت الدّراسة ضرورة تطبيق استراتيجية العصف الذّهني في تدريس المناهج الجديدة، و إجراء دراسات تهدف للكشف عن أثر هذه الاستراتيجية في تنمية مهارات التفكير المختلفة و في المواد الدّراسية.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا