ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

يتناول هذا البحث موضوع تنمية رأس المال البشري في فنادق الأربعة و الخمسة نجوم العاملة في الساحل السوري و أثره على أداء العاملين في الفنادق المختارة محل البحث. تناول هذا البحث مجموعة من التعاريف و المفاهيم و الدراسات السابقة حول موضوع تنمية و تطوير ر أس المال البشري و موضوع أداء العاملين أيضا، و قد تم تطبـــــيق هذا البــــحث على عينة من العاملين في الفنادق الساحلية السورية ذات الأربع و الخمس نجوم للعام 2014. و لتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع استبانة لهذا الغرض على العاملين و كان عدد الاستبيانات الموزعة 96 استبانة و الاستبانات المستردة 80 استبيان و تم تحليل الإجابات باستخدام بعض الأساليب الإحصائية عن طريق برنامج SPSS. و توصل البحث إلى مجموعة من النتائج و التوصيات التي من شأنها تفادي النقص و الأخطاء في التعامل مع رأس المال البشري في الفنادق الساحلية السورية و من هذه النتائج، يوجد علاقة طردية قوية بين تنمية مستوى المهارات و أداء العاملين، و يوجد علاقة طردية بين تنمية مستوى معارف الفرد و أدائه في الفندق.
أعدت هذه الدراسة من اجل معرفة دور العلاقات العامة في التأثير على الصورة الذهنية ادى نزلاء الفنادق التابعة لوزارة السياحة السورية في مدينة دمشق ، وذلك في إطار معالجة اشكالية البحث والمتمثلة ب : " اثر مساهمة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية لفندقي الداما روز والشيراتون التابعين لوزارة السياحة في مدينة دمشق لدى نزلا، وهل تعد برامج العلاقات العامة التي تعتمدها فندقي الداما روز والشيراتون التابعين لوزارة السياحة في مدينة دمشق كافية لترسيخ صورة ذهنية جيدة عنها لدى نزلاءها". تم التطرق في هذه الدراسة في جانبها النظري لمفهوم العلاقات العامة واليات عملها واهميتها في الفنادق، ولمحة عن تطور العلاقات العامة التي تعتبر قديمة قدم الأنسان والتي تعد الركيزة الأساسية في الفنادق، وتم التطرق ايضاً لمفهوم الصورة الذهنية لدى النزلاء، والعوامل المؤثرة بها، وادارتها والخطوات التي تساعد في تحسين الصورة الذهنية في الفنادق ، التي تعد مفهوم جديد تسعى جميع الفنادق العالمية إلى الحصول عليها، من خلال تبني برامج العلاقات العامة . أما في الدراسة الميدانية فقد تم استخدام اداة الاستقصاء ( الاستبيان ) بعينة عشوائية منتظمة من نزلاء الفنادق ب"104" نزيل واستخدام برنامج التحليل الاحصائي لتحليل البيانات ، وايضاً تحليل المعطيات التي تم جمعها باسلوب المقابلة ، حيث اظهرت الدراسة بعض من النتائج المهمة أهمها: 1- تعتبر برامج العلاقات العامة التي تعتمدها فنادق وزارة السياحة السورية العاملة في دمشق حاليا غير كافية لترسيخ صورة ذهنية جيدة عنها لدى جماهيرها الداخلية والخارجية وبحاجة إلى المزيد من العمل عليها. 2- تربط الصورة الذهنية التي يحملها النزلاء عن الفندق، بطبيعة العلاقة القائمة بينه وبين الفندق بل تتعدى إلى جوانب أخرى 3- هنالك أثر لبرامج العلاقات العامة الخارجية على الأنطباعات (الصورة الذهنية) المكونة على نزلاء فنادق وزارة السياحة السورية العاملة في دمشق
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا