يهدف هذا البحث إلى تعرّف آراء مدرسي مرحلة التَّعليم الثَّانوي في مدينة اللاذقيّة حول فاعليّة بعض استراتيجيات التّعلم النّشط، و قد اختيرت ثلاث استراتيجيات (طرح الأسئلة و القصَّة و المحاكاة)، و لتحقيق أهداف البحث صُمّمت استبانة مكونة من ثلاثة محاور: يت
علق المحور الأوّل بـاستراتيجيّة طرح الأسئلة، و يتعلق المحور الثَّاني بــاستراتيجيّة القصّة، و يتعلق المحور الثَّالث بــاستراتيجيّة المحاكاة.
تناول هذا البحث جماليات تكرار الأحداث في قصص القرآن، فبدأ بعرض مفهوم
التٌكرار في اللغة، ثم أوضح معنى التٌكرار في القصٌة أو الرواية، و بيٌن أنواعه الثلاثة
المتمثلة في التٌكرار الزائد و تكرار الحدث و تكرار السرد، ثم ذكر معنى التواتر أو التردد،
و الاحتمالات القائمة عليه .
استخدم القاصّون السّوريّون رموزا شتّى بثّت في طيات أعمالهم القصصيّة، و كان
للنار ذلك الاستخدام المرن و الشّيق، فحملت النار معاني مختلفة من عقابٍ و تطهير و خوف
و رغبة و رهبة على مستوى البنية و العنوان.
و البحث فيما يقدّمه يترك المجال مفتوحاً أمام د
لالات أخرى، قد تظهر في معان
و أساليب جديدة لدى قاصّين آخرين، قد يكون البحث مقصرا في الإحاطة بها كلها.