ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

إن واقع السلوك الإنساني قديم قدم حرية الإنسان, لكن الوعي الفلسفي (الرسمي) بهذا السلوك حديث يرجع إلى أواخر القرن الثامن العشر, وقد نجم عن نجاح فلسفة( نيتشه ), بعد أن استعار مفهوم القيمة من الاقتصاديين, أن غدا هذا المفهوم ذائعا في دنيا التأمل الفلسفي و عامة المثقفين. إن فلسفة القيمة مستقلة عن كل فلسفة غيرها, وهي فلسفة شاملة تهم الإنسان أياً كان وأينما كان لأنها تهتم بالقضايا الأساسية التي مازال يطرحها على نفسه, ويحاول الإجابة عنها لعله يجد في ذلك نورا يهديه في مسيرة حياته. فهي تهتم بالموضوعات التي تهتم بها الفلسفة عموماً, ولكن من وجهة نظر قيمية, وتحاول أن تبرز المعنى العميق لهذا الوجود الذي لا يسرنا حتى يصير أجمل في عيوننا وأجلى لعقولنا. وتبعاً لذلك فالاهتمام بها اهتمام بموضوع يتصدر الفكر الفلسفي. إذا كان الكثيرون قد توهموا أن الأخلاق لا تزيد عن كونها مجرد نداء الواجب أو (ما ينبغي أن يكون) وكأن كل مهمة الاخلاق أن تصدر بعض الأوامر والنواهي, وأن تضع بعض القواعد أو الوصايا, فإن من واجبنا أن نقول أن الأخلاق الفلسفية هي تعلمنا كيف نحكم, إنها توجِّه انتباهنا نحو العنصر الإبداعي في الإنسان, فتتحداه طالبةً إليه أن يلاحظ ويحدس ويتكهن بما يجب أن يحدث, إنها تدعوه إلى التصرُّف في كلِّ مناسبةٍ وفقاً لما يستدعيه الموقف الخاص, بحيث يجيء تصرُّفه سلوكاً أصيلاً جديداً ومبتكراً. من خلال هذا البحث عن فلسفة القيم سأسعى للإجابة عن الأسئلة التالية: إشكالية البحث:  ما علاقة القيم بالوجود؟  هل الشر موجود؟ وهل يجب أن نبغضه؟
هدفت الدراسة إلى تعرُف الباحث على أثر مواقع التواصل الاجتماعي على القيم و السلوكيات لدى طلبة الجامعة" موقع فيسبوك " نموذجاَ " و لتحقيق أهداف الدراسة تم طُرح عدد من الأسئلة على النحو التالي: 1- ما أهم الخصائص النوعية لأفراد عينة الدراسة؟ 2- ما هي عا دات و أنماط استخدام طلبة الجامعة لموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك 3- ما أهم الإيجابيات و السلبيات المترتبة على استخدام طلبة الجامعة لموقع " فيسبوك " ؟ 4- هل استخدام موقع"فيسبوك" و التعرض لمحتوياته يساعد طلبة الجامعة على الارتباط بالقيم؟ 5- هل يساعد موقع" فيسبوك" طلبة الجامعة على تجاوز بعض السلوكيات السلبية. و للإجابة على تساؤلات الدراسة استخدمت استبانة تضمنت عدة محاور وفقاً لأهداف الدراسة، و شمل مجتمع الدراسة جميع الطلاب المسجلين في جامعة دمشق في العام الدراسي 2015- 2016.
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى توافر القيم التربوية في قصص الأطفال الموجهة إلـى المرحلة العمرية (5-8 سنوات) للمؤلفة مريم خير بك و هي بعنوان "سلسلة البـشائر الصغيرة" التي تم نشرها من قِبل دار البشائر عام 1992م. تكونت العينة من 12 قصة انطلقت أحداثها من ا لطبيعة المحيطة بالطفل و البيئة التي يعيش فيها. تم استخدام تحليل المحتوى في تحليل القصص الأثنتي عشرة، حيث عدت الجملة وحدة التحليل الأساسية، ثم صنفت في محاور وفق قائمة القيم المستخدمة في هـذا البحـث و هو مقياس القيم (كنعان، 1995).
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقات الافتراضية و خصائصها المميزة، و التعرف إلى الأسباب التي تقف وراء اندفاع الأعداد الكبيرة من الناس إلى الالتحاق بالمجتمع الافتراضي و الانخراط في علاقاته المختلفة من اقتصادية و اجتماعية و عاطفية، و بناء حالة موازية لعلاقات المجتمع الواقعي. كما يهدف البحث إلى استكشاف ما إذا كانت القيم كقواعد و موجهات للسلوك و العلاقات الاجتماعية الواقعية تؤدي ذات الدور في المجتمع على الخط و هل يعد اللجوء الطوعي للمجتمع الافتراضي انسحابا طوعياً من المجتمع الواقعي، أم مجرد طفرة عابرة ؟. استخدم الباحث المنهج المقارن بشكل رئيسي و منهج التحليل التاريخي عند الحاجة بحسب مقتضيات الضرورة العلمية و المنهجية للإجابة عن تساؤلات البحث، و ما ابتغاه من أهداف بخاصة و أن المنهج المقارن من المناهج المستخدمة على نحو شائع في البحوث و الدراسات الاجتماعية التي تتطلع إلى الكشف عن مواطن التشابه و الاختلاف بخصوص ظواهر بعينها. و هذا ينطبق على دراستنا الحالية. كما يفيد المنهج التاريخي في العودة إلى الماضي البعيد أو القريب للتعرف على تقنيات الاتصال و التواصل الاجتماعي و وضع كل ذلك في سياقه الصحيح وفق مقتضيات البحث و ضروراته.
هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية للإدارة بالقيم من وجهة نظر المدرسين فيها، و كذلك دراسة دلالة الفروق بين متوسطات تقديرات أفراد عينة البحث لدرجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي تبعاً للمتغيرات الآتية (الج نس، و المؤهل العلمي و التربوي، و عدد سنوات الخبرة). و لتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة خاصة بإجراءات تطبيق الإدارة بالقيم مؤلفة من (56) عبارة موزعة على خمسة مجالات، و تم تطبيقها على عينة من المدرسين في مدارس التعليم الثانوي، بلغت (304) مدرساً و مدرسة في مدينة اللاذقية للعام الدراسي (2017/2018). استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في هذا المجال. و تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (38) مدرساً و مدرسة في مدينة اللاذقية من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، و الذي بلغ (0.952)، و (0.974) عن طريق (سبيرمان براون) . بينت النتائج أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية للإدارة بالقيم من وجهة نظر المدرسين جاءت متوسطة، كما بينت عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية للإدارة بالقيم من وجهة نظر أفراد العينة تعزى للمتغيرات الآتية: (الجنس، و المؤهل العلمي و التربوي)، في حين أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المدرسين من ذوي الخبرة (10 سنوات فأكثر). و قدم البحث مقترحات عدة، أهمها: إعداد برامج تدريبية لتدريب مديري مدارس التعليم الثانوي على الإدارة بالقيم، و إجراء بحوث أخرى حول تطبيق مدخل الإدارة بالقيم في المدارس.
حفل الوعي الشّعريّ الجاهليّ بصور متعدّدة للبطل، الّذي لم تتوقّف حدود بطولته عند مجرّد الفروسيّة، بل تعدّتها في توسّع يوضّح غنى القاموس البطوليّ الجاهليّ، و غنى الوعي الشّعريّ الجاهليّ في رصد المواقف البطوليّة، و تقديمها شعراً بطوليّاً، أسّس لنهج سار عليه الشّعراء اللّاحقون في تمثيل القيم البطوليّة، الّتي ترسّخت في وعيهم. كان الشّاعر الجّاهليّ عموماً أحد أبطال قومه الّذين تمثّلوا قيماً بطوليّة صبغت المجتمع الجاهليّ بصبغتها. و من هذا المنطلق برز في الوعي الشّعريّ الجاهليّ بطل الحرب، الّذي تمثّل قيم الشّجاعة و القوّة أساساً، كما برز بطل السّلم؛ البطل الاجتماعيّ، الّذي تمثّل قيم الكرم، و إغاثة الملهوف، و حسن الجوار، و غير ذلك من القيم، الّتي كان من الصّعب الفصل بينها في كثير من الأشعار، و لا سيّما إذا ما حضر الفخر الجماعيّ بأبطال حملوا شعار العصبيّة القبليّة، في معظم الأحيان.
تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة القائمة بين الواقع و الوعي الاجتماعيين من منظور ندعوه بالتفاعلي من جهة, و الوقوف على إسهام كلاً منهما في إسباغ الطابع الاجتماعي على الآخر من جهة أخرى, بخاصة و أن النظر في العلاقة بين الواقع و الوعي كث يراً ما اتخذ طابعاً أحادياً في النقاشات الدائرة حولها سواء لدى المشتغلين في علم الاجتماع بشكل خاص أو لدى المشتغلين في العلوم الاجتماعية بشكل عام, حيث انصب الاهتمام على تبيان من يسبق من الوعي أم الوجود؟ و بمقدار ما أثرى اختلاف الإجابات علم الاجتماع بالآراء و النظريات بمقدار ما ترك أثراً بالغاً من جهة حدية النظرة عند تقدير من هو الأساسي و من هو الهامشي في علاقة الوعي بالوجود الاجتماعي. و بعيداً عن هذه التقديرات الأحادية و الحدية تحاول الدراسة الحالية استجلاء العلاقة بين الوعي و الوجود الاجتماعيين من خلال ما يمكن تسميته صورة الواقع في ذهنية الفاعلين الاجتماعيين كما تجسدها واقعاً العلاقة بين القيم و الواقع كون القيم تشكل جانباً مهماً من جوانب الوعي و موجهاً في الوقت نفسه لعلاقات الناس و سلوكاتهم و تصرفاتهم المتنوعة و المتعددة في واقع يتصف هو الآخر بتنوع جوانبه و موضوعاته و أشيائه.
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الإدارة بالقيم في كلية التربية الرياضية في جامعة تشرين من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. كما هدفت الدراسة الكشف عن دلالات الفروق بين متوسطات تقديرات أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين لممارسة الإدارة بالقي م عند مستوى (α ≤ 0.05)، والتي تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، المرتبة العلمية). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، حيث تكون مجتمع الدراسة من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية الرياضية في جامعة تشرين والبالغ عددهم (24) عضواً، أما عينة الدراسة فبلغ عددها (20) عضواً. ومن أهم النتائج أن درجة ممارسة الإدارة بالقيم في كلية التربية الرياضية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية تقع في المستوى المتوسط. وتمت معالجة البيانات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS).
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا