تهدف الدراسة إلى تعرف أهمية المتطلبات اللازمة لتحقيق اللامركزية في الإدارة
التربوية في مدارس التعليم الأساسي و الثانوي في الجمهورية العربية السورية من
وجهة نظر مديري تلك المدارس، و إلى تعرف مدى تحقق تلك المتطلبات على أرض
الواقع، و اعتمد الباحث على
المنهج الوصفي التحليلي، و استخدم استبانة مؤلفة من
خمسين بنداً، و عالجت الفرضيات أهمية تلك المتطلبات، و مدى تحققها وفقاً لمتغير
المؤهل التربوي و العلمي و سنوات الخبرة بالنسبة إلى المديرين، إضافةً إلى متغير
المرحلة التعليمية أساسي أو ثانوي بالنسبة إلى المدرسة.