هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التفكير المركب، و بيان علاقته بكل من الجـنس،
و المعدل التراكمي، و التخصص، و المستوى الدراسي لدى طلبة جامعة الحـسين بـن
طلال. و تكونت عينة الدراسة من (332) طالباً وطالبة من طلبة البكالوريوس للعـام
الدراسي 2006/2007م. و
لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتطوير البعـدين الأول
و الثاني من مقياس التفكير المركب، أما البعد الثالث فقد طوره خريسات (2005) ، و تم
التأكد من دلالات الصدق و الثبات.
تتناول هذه الدراسة تأثير صراع العلاقة في الالتزام التنظيمي لدى أعضاء الهيئة
التدريسية في جامعة تشرين، و بناءً عليه يهدف هذا البحث إلى تحديد درجة تأثير صراع
العلاقة في مستوى الالتزام التنظيمي، و تحديد تأثير المتغيرات الديموغرافية (الجنس،الخبرة،
الع
مر) في صراع العلاقة فيما بينهم. و اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في
إجراء البحث. و تكونت عينة البحث من ( 290 ) عضو هيئة تدريسية في جامعة تشرين.