هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور مجالس أولياء الأمور في تفعيل العلاقة بين الأسرة و المدرسة من وجهة نظر معلمات الحلقة الأولى .
اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام استبانة موجهة للمعلمات (من إعداد الباحثة) كأداة للتحقق من فرضي
ات البحث، و قد تكونت عينة البحث من (60) معلمة تم اختيارهن بصورة قصدية من المدارس التي تنظم مجالس لأولياء الأمور و التابعة لمديرية التربية في مدينة حمص، بحيث تم اختيار المعلمات من ( 26 ) مدرسة، و تم تحليل النتائج باستخدام اختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) و اختبار (T) لقياس دلالة الفروق.
مع تطور النظرية التربوية والسياسات المنبثقة عنها يصبح ضروري تكييـف البيئـة
المدرسية بما فيها تنويع الأنشطة.
- تتلخص إشكالية البحث في الأسئلة التالية: في التعرف على واقع البيئة المادية في
مدارس التعليم الأساسي؟ و مدى تلبية ذلك الواقع لمتطلبات جـودة
البيئـة التعليميـة؟
و تعرف واقع ممارسة الأنشطة الصفية و اللاصفية ذات الطابع البيئي؟
- أهداف البحث: 1 -تعرف واقع البيئة المادية لمدارس مرحلة التعليم الأساسي. مـن
خلال بطاقة ملاحظة مصممة وفق معايير الجودة الشاملة. 2 -تعرف واقع الأنـشطة
البيئية التي يمارسها الطلاب بتوجيه و مشاركة معلميهم من خـلال اسـتبانة لرصـد
الأنشطة التربوية الممارسة ذات الطابع البيئي. 3 -تعرف طبيعة العلاقة بين مستويات
الواقع البيئي للمدرسة و مستويات ممارسة الأنشطة البيئي.
كرِّس هذا البحث لدراسة ظاهرة العنف اللفظي في المدرسة الثانوية في سورية من خلال
التعريف بها و دراسة أسبابها و علاقتها بالمجتمع الذي تنتشر بسرعة فيه.