ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج إرشادي في تنمية الطموح و المرونة النفسية لدى المتقاعدات من الخدمات الطبية، تم تطبيق كاملة الدراسة على المتقاعدات في محافظة الكرك في النصف الثاني من العام 2015-2016، اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، و قد ت كونت عينة الدراسة من (20) متقاعدة تم اختيارهن بطريقة عشوائية تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة بطريقة متكافئة من حيث العدد، و تم تطوير مقياس الطموح و مقياس المرونة النفسية، و بناء برنامج ارشادي تكون من (15) جلسة إرشادية، مدة كل منها (60) دقيقة، توصلت نتائج الدراسة إلى أن أعضاء المجموعة التجريبية و هن المتقاعدات من الخدمات الطبية قد تحسن مستوى الطموح و المرونة النفسية لديهن مقابل المجموعة الضابطة ، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي في مقياس الطموح و المرونة النفسية، مما يدل على أن أعضاء المجموعة التجريبية قد حافظن على مستواهن بعد متابعتهن لمدة شهرين، و قد خرجت الدراسة ببعض المقترحات في تحسين الطموح و المرونة النفسية لدى المتقاعدات من الخدمات الطبية .
هدف البحث إلى تعرف المرونة النفسية و جودة الحياة لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين، و تعرف العلاقة بين المرونة النفسية و جودة الحياة لدى طلبة، كما هدف إلى تعرف الفروق في المرونة النفسية و في جودة الحياة لدى الطلبة تعزى إلى م تغيري (الجنس، الاختصاص). استخدم المنهج الوصفي، اشتملت عينة البحث على (272) طالباً و طالبة للعام الدراسي 2016- 2017، و قد طبق مقياسين هما (المرونة النفسية، و جودة الحياة)، و استخدم الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، و اختبار (t)، و معامل الارتباط بيرسون. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين، و تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (50) طالباً و طالبة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، و الذي بلغ (0.86) لمقياس جودة الحياة و (0.88) لمقياس المرونة النفسية. توصلت النتائج إلى أن المرونة النفسية و جودة الحياة لدى الطلبة جاءت بدرجة متوسطة، و كذلك وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين المرونة النفسية و الرضا عن الحياة لدى الطلبة، و عدم وجود فروق في الرضا عن الحياة تعزى إلى التخصص و الجنس، في جين بينت النتائج وجود فروق في المرونة النفسية تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور و عدم وجود فروق تعزى إلى التخصص.
هدف هذا البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة الارتباطية بين التنظيم الانفعالي و المرونة النفسية، بالإضافة إلى تعرف الفروق وفقاً لمتغيري السنة الدراسية و الجنس. و لتحقيق هذه الأهداف، استخدم مقياسا التنظيم الانفعالي للمراهقين إعداد العاسمي، و المرونة النفسية ل كونور و دافيدسون (2003). تألفت العينة من (40) طالباً و طالبة، من طلبة الصف الحادي عشر في محافظة السويداء.
يهدف هذا البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة الارتباطية بين اليقظة العقلية و المرونة النفسية، بالإضافة إلى تعرف الفروق وفقاً لمتغير الجنس. و لتحقيق هذه الأهداف، استخدم بطارية كنتاكي لليقظة العقلية لبير و غريغوري و كرستين (2004) و مقياس المرونة النفسية لكونو ر و دافيدسون (2003) المترجمان من قبل العاسمي. تألفت العينة من (40) طالباً و طالبة، من طلبة السنة الثالثة من اختصاص الإرشاد النفسي في كلية التربية الثانية في محافظة السويداء - جامعة دمشق. أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: وجود علاقة دالة إحصائياً بين الملاحظة أو الرصد و كل من: الجراءة أو الشجاعة و سعة الحيلة ‏أو الدهاء و الغرض أو الهدف و الدرجة الكلية للمرونة النفسية، و وجود علاقة دالة إحصائياً بين ‏الوصف و الغرض أو الهدف، و علاقة دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية لليقظة العقلية و الغرض أو ‏الهدف.‏ وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أداء الطلبة مرتفعي اليقظة العقلية و منخفضي اليقظة العقلية في المرونة النفسية، لصالح مرتفعي اليقظة العقلية. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أداء الطلبة على مقياس اليقظة العقلية و مقياس المرونة النفسية تعزى ‏لمتغير الجنس. ‏ وجود تأثير دال إحصائياً بين متغيري المرونة النفسية و الجنس في اليقظة العقلية لصالح الإناث مرتفعات المرونة النفسية، و وجود تأثير دال إحصائياً لكل من المرونة النفسية و الجنس كل على حده في اليقظة العقلية
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا