ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المسؤولية الاجتماعية و حماية البيئة في شركة الفارس للصناعات الدوائية في سورية، بالإضافة إلى تبيان العلاقة بين تبني هذه الشركة للمسؤولية الاجتماعية و أثرها على حماية البيئة. في إطار مشكلة البحث المتمثلة بالسؤال الت الي : ما هو أثر تبني المسؤولية الاجتماعية في شركة الفارس للصناعات الدوائية على حماية البيئة ؟
يعد هذا البحث محاولةً من الباحث لتوضيح أثر المسؤولية الاجتماعية في تطبيق نظام التكلفـة على أساس النشاط ABC . فمن المعروف أن نظام التكاليف يعد من الأنظمة المفتوحـة التـي تتأثر بالبيئة المحيطة و تؤثر فيها، فهي في حالة حركة مستمرة، و لذلك لا بد من إعا دة النظـر بتلك الأنظمة و تطويرها بصورة مستمرة كلما دعت الحاجة لذلك و تغيرت الظروف المحيطة.
هدف البحث إلى التعرف على إمكانية تحسين الإفصاح و التقرير عن المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال السورية باستخدام الآليات الداخلية للحوكمة. و قد خلص البحث إلى أن الآليات الداخلية للحوكمة تساعد على تحسين الإفصاح و التقرير عن ممارسات المسؤولية الاجت ماعية، حيث يعتبر مجلس الإدارة من أكثر آليات حوكمة الشركات أهمية في الإفصاح و التقرير عن المسؤولية الاجتماعية، كما تؤدي لجنة المراجعة دورًا هاماً في الرقابة الداخلية على عملية الإفصاح و التقرير عن المسؤولية الاجتماعية للمنظمة ليس بسبب المساعدة في تحسين و تطوير حوكمة الشركات في إطارىا العام، و لكن أيضاً بسبب المساهمة الفعلية في تطوير الرقابة الداخلية على تلك المسؤولية، كما تؤدي المراجعة الداخلية دورًا هاماً في الإفصاح و التقرير عن المسؤولية الاجتماعية نظرًا لما تقوم به من أنشطة ترتبط بتقييم أنظمة الرقابة الداخلية و المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها منظمات الأعمال السورية من أنشطة المسؤولية الاجتماعية. كما خلص البحث إلى أن اختلاف طبيعة نشاط منظمات الأعمال و ما يحكمها من قوانين و أنظمة قد يؤثر على ممارسات منظمات الأعمال السورية تجاه المسؤولية الاجتماعية.
يهدف البحث إلى دراسة مدى التزام المصارف التجارية بأبعاد المسؤولية الاجتماعية (القانونية, الاقتصادية, الأخلاقية, الإنسانية). اعتمد البحث المنهج الوصفي, و شمل مجتمع البحث جميع العاملين في المصارف التجارية العامة و الخاصة في محافظة اللاذقية, و البالغ عد دهم تقريباً (671) عاملاً. تمّ تحديد حجم العينة بالاعتماد على قانون العينة الإحصائية, حيث بلغت (244) عاملاً تمّ توزيعها باستخدام التوزيع المتناسب بين المصارف العامة و الخاصة. وُزعت الاستبانات على العاملين و أعيد منها (230) استبانة بنسبة استجابة بلغت (94.26%). و باستخدام الأساليب الإحصائية توصل البحث إلى النتائج الآتية: *تلتزم المصارف التجارية في محافظة اللاذقية بأبعاد المسؤولية الاجتماعية: القانونية, الاقتصادية, الأخلاقية, بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (71.88%) للبعد الأخلاقي, و (77.68%) للبعد الاقتصادي, و (74.04%) للبعد الأخلاقي. * تلتزم المصارف التجارية في محافظة اللاذقية ببعد المسؤولية الإنسانية بدرجة متوسطة, و بأهمية نسبية بلغت (57.92%). * لا تختلف المصارف التجارية العامة و الخاصة في درجة التزامها بأبعاد المسؤولية الاجتماعية: القانونية, و الاقتصادية, و الأخلاقية, و الإنسانية.
هدف البحث التعرف إلى مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي في جامعتي دمشق و البعث, و دور الجامعة في تنمية مفاهيم المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي, و وضع مقترحات لتفعيل دور الجامعات في تعزيز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية, و قد استخدم ا لباحث المنهج المقارن و المنهج الوصفي التحليلي استناداً إلى مقياس المسؤولية الاجتماعية و استبانة مفاهيم المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي كأداتي بحث, و طبق البحث على عينة طبقية عشوائية بلغت ( 100 ) طالب و طالبة من طلبة جامعة دمشق و ( 100 ) طالب و طالبة من طلبة جامعة البعث.
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى المشاركة في الأنشطة الجامعية و تعرف مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي في جامعة البعث, و توضيح العلاقة بين المشاركة في الأنشطة الجامعية و مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي في جامعة البعث, حيث اعتم د الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي كونه أكثر المناهج انسجاماً مع هذه الدراسة , استناداً إلى استبانتين, الأولى استبانة تتعلق بمستوى مشاركة الشباب الجامعي في الأنشطة الجامعية في جامعة البعث, و الثانية استبانة تتعلق بمستوى المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي في جامعة البعث, و طبقت الدراسة على عينة من طلبة جامعة البعث/السنة الرابعة/مؤلفة من ( 425 ) طالباً و طالبة.
يحاول هذا البحث قياس درجة توافر المسؤولية الاجتماعية لطلبة معلم الصف، لمعالجة مشكلة البحث استخدم المنهج الوصفي، تألفت عينة البحث من (326) طالباً و طالبة للعام الدراسي 2016 - 2017. استخدمت استبانة بحثية مشتقة من مقياس المسؤولية الاجتماعية و تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: النسب المئوية، و المتوسطات الحسابية، و الانحراف المعياري، و اختبار (t - test)، و معامل الارتباط بيرسون. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين، و تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (50) طالباً و طالبة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، و الذي بلغ (0.901). و قد تم التوصل إلى عدة نتائج و هي: إن درجة توافر المسؤولية الاجتماعية مرتفعة في البنود التي تدل على مسؤولية ذاتية و أخلاقية، و متوسطة في بعض البنود التي تدل على المسؤولية الوطنية و منخفضة في المسؤولية الجماعية، و تبين أيضاً بان متغير الجنس يؤثر على الفروق بين مستوى المسؤولية الاجتماعية لصالح الإناث، و لكن متغير المنطقة السكنية لم يكن له تأثير على الفروق بين مستويات المسؤولية الاجتماعية في هذه العينة.
هدف البحث الى تعرف درجة المسؤولية الاجتماعية لدى العاملين و أثرها على العلاقات العامة في الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي في محافظة دمشق، و في الأنشطة و الممارسات التي تجسد مفهوم المسؤولية الاجتماعية، و تعرف مفهوم و ابعاد و برامج المسؤولية الاجتم اعية في الهيئة العامة، و قد اعتمد البحث على المنهج الوصفي من خلال وجهة نظر بعض المدراء في العلاقات العامة او من ينوب عنهم من العاملين، و قد بلغت عينت البحث (54) مديراً عاملاً، او من اناب عنهم من العاملين و كان من اهم نتائج البحث : 1-توضيح مفهوم المسؤولية الاجتماعية و أثرها على العلاقات العامة في ادبيات البحث. 2-ارتكزت المسؤولية الاجتماعية في العلاقات العامة على البعد الاقتصادي، و البعد الاجتماعي، و البعد البيئي. 3-هناك اثار مباشرة لدرجة المسؤولية الاجتماعية تمثلت بالعلاقة الإيجابية في الجانب المادي للهيئة العامة، و اثار غير مباشرة تمثلت في أ-تعزيز سمعة الهيئة العامة، ب-تحسين فرص الحصول على رؤوس الأموال من الجهات المختصة في الدولة، جـ-زيادة القدرة على اجتذاب عاملين يتمتعون بمهارات عالية، د-تحسين الكفاءة و انخفاض مخاطر و تكاليف المشاركة في برامج تدريبية، هـ -توسيع الحصة السوقية. 4-برزت العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية و العلاقات العامة من خلال ثلاث مرتكزات هي: أ-النشر الإعلامي، ب-التنمية المجتمعية المستدامة، جـ-تسليم القروض الصغيرة للعملاء. 5-اهم الأنشطة البارزة للهيئة العامة فكانت في: أ-انشاء صندوق تبرع خاص لذوي الاحتياجات الخاصة و اسر الشهداء، ب-مشروع القروض الصغيرة للطلبة الجامعيين، جـ-تطوير و متابعة التكنولوجيا، و-إقامة دورات تدريبية بناءً على احتياجات العاملين في مجال الهيئة العامة. 6-و كان من اهم الوسائل الإعلامية للترويج هو انشاء صفحة على فيسبوك، و نشرات إعلانية، و مخاطبة الوزارات و المديريات بكتب توضح عمل الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي.
يهدف البحث إلى دراسة واقع تبني شركة جود للصناعات الغذائية لأبعاد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و ذلك في المجالات الآتية: التعبئة و التغليف, و التوزيع المادي, و الترويج, و التعامل مع حالة الامتياز. اعتمد البحث المنهج الوصفي الإحصائي, و تمّ تطوير اس تبانه لجمع البيانات الأولية عن مفردات عينة البحث, و البالغ عددها (123) من العاملين المسؤولين عن تسويق و توزيع و ترويج و تعبئة و تغليف المنتجات الغذائية في الشركة محل الدراسة, حيث تمّ توزيع الاستبانات عليهم و استرد (118) استبانة كاملة و بنسبة استجابة بلغت (95.93%). و كان من أهم نتائج البحث: 1- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتعبئة و التغليف بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (78.384%). 2- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتوزيع المادي بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (77.288%). 3- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالترويج بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (69.152%). 4- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتعامل مع حالة الامتياز بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (77.458%).
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا