ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدفت الدراسة إلى تعرف الاحتياجات التدريبية للمعلمين في مجال إدارة الصف كما يراها المعلمون أنفسهم، في الصفوف الستة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس التعليم العام في محافظة مدينة دمشق، و تعرف أثر كل من المتغيرات المستقلة الآتية: الجنس، الصف الذي يدر سه المعلِّم، المؤهل العلمي، المؤهل التربوي، سنوات الخبرة.
هدف البحث التعرف إلى مستوىً معرفة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بصعوبات القراءة و الكتابة في محافظة دمشق, و معرفة دلالة الفروق في مستوىً معرفة المعلمين, تبعاً لمتغير البحث (الدورات التدريبية), و تكونت عينة البحث من (152) معلماً و معلمة, تم ا ختيارهم بالطريقة القصدية من مدارس محافظة دمشق الرسمية, حيث طُبق عليهم استبانتي المعرفة بصعوبات القراءة و الكتابة, و هما من إعداد الباحث بعد التحقق من صدقهما و ثباتهما. و أشارت النتائج إلى ما يلي: وجود مستوىً منخفض من المعرفة لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بصعوبات القراءة حيث ظهرت نسبة المعرفة فيها (%37,91). وجود مستوىً منخفض من المعرفة لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بصعوبات الكتابة حيث ظهرت نسبة المعرفة فيها (%36,89). وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوىً معرفة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بصعوبات القراءة, تبعاً لمتغير الدورات التدريبية, لصالح المعلمين الخاضعين لدورات تدريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوىً معرفة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بصعوبات الكتابة, تبعاً لمتغير الدورات التدريبية, لصالح المعلمين الخاضعين لدورات تدريبية.
هدفت الدراسة إلى التعرف على أنماط الضبط الصفي التي يمارسها المعلمون لحفظ النظام الصفي في مديرية التربية و التعليم للواء قصبة محافظة المفرق من وجهة نظرهم، و التعرف على أثر كل من المتغيرات المستقلة الآتية: الجنس، و المرحلة التي يدرسها المعلم، و المؤ هل العلمي، و سنوات الخبرة. و قد تكونت عينة الدراسة من (210) من المعلمين و قد اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة و قد قام الباحثان باستخدام أداة لقياس درجة ممارسة أنماط الضبط الصفي تكونت من ( 35 ) فقرة تغطي ثلاثة أنماط للضبط الصفي: النمط الوقائي، و النمط التوبيخي، و النمط التسلطي.
هدفت الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمي و أولياء أمور تلامذة الصفوف الثلاثة الأولى نحو الواجبات البيتية. تكونت عينة الدراسة من واحد و خمسين معلم صف و تسعمئة و تسعة و أربعين ولي أمر. و قد استخدم الباحث لتحقيق هدف الدراسة استبانة موجهة للمعلمين و أول ياء الأمور. أبرز ما توصلت إلية الدراسة أن المعلمين و أولياء أمور التلامذة اتفقوا على أهمية الواجبات البيتية التربوية و التعليمية ، أما طبيعة الواجب البيتي فقد تباينت آراء المعلمين عن أولياء الأمور، كذلك فيما يتعلق بالعوامل المؤثرة في نجاح أهداف الواجبات البيتية. و قد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالواجب البيتي من حيث طبيعته و تنوعه و البعد عن تكرار الواجبات البيتية ، كذلك أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمتابعة الواجبات البيتية، و جعل الواجب البيتي جزءًا أساسيًا من عملية التعليم، كذلك أوصت الدراسة بضرورة توعية المعلمين و أولياء الأمور بأهداف الواجبات البيتية و التي تخرج عن حيز القراءة و الكتابة لتصبح أداة من أدوات إكساب تلامذة الصفوف الثلاثة الأولى مهارات تنظيم الوقت و استغلاله و الاعتماد على النفس.
هدفت الدراسة إلى تقييم مدى تحقيق معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة الحسكة لمعايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر مديري هذه المدارس، و استخدمت الباحثة استبانة تضمنت المعايير التالية: 1- تخطيط المواقف التعليمية و تصميمها, 2- توفير ال مناخ التعليمي الملائم و التقيد به و الحفاظ عليه, 3-التمكن من المادة العلمية و فهم طبيعتها و تكاملها مع المواد الأخرى, 4- استخدام الاستراتيجيات و التقنيات التعليمية, 5- تقييم التلاميذ و متابعة نتائج التعلم, 6- التعاون مع رؤسائه و زملائه و التلاميذ و أولياء الأمور. و قد توصلت الدراسة إلى أنّ معايير إدارة الجودة الشاملة لدى معلمي الحلقة الأولى في التعليم الأساسي في محافظة الحسكة من وجهة نظر المديرين كانت محققة بدرجة عالية لجميع المعايير باستثناء معيار استخدام الاستراتيجيات و التقنيات التعليمية كانت محققة بدرجة متوسطة. كما تبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس لمصلحة الإناث و تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير الخبرة الإدارية لمصلحة ذوي الخبرة من 1-5 سنوات، أما متغير المؤهل العلمي فلم يتبين له أي تأثير في نتائج التقييم. و في ضوء النتائج السابقة قدّمت الدراسة بعض المقترحات التي يمكن تداولها لتحسين جودة أداء المعلمين وفقاً لمعايير إدارة الجودة الشاملة.
هدف البحث إلى تعرف درجة توظيف معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للعادات العقلية في تدريس مادة اللغة الانكليزية، و كذلك معرفة الفروق لديهم في توظيف هذه العادات وفقاً لمتغيري المؤهل العلمي، و عدد سنوات الخبرة التدريسية، حيث تكونت عينة البحث من (30 3) معلماً و معلمة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية من مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة دمشق، و طُبق عليهم استبانة توظيف المعلمين للعادات العقلية في تدريس مادة اللغة الانكليزية من إعداد الباحثة بعد التحقق من صدقها و ثباتها. و أشارت النتائج إلى وجود درجة منخفضة لدى المعلمين في توظيف العادات العقلية عند تدريس مادة اللغة الانكليزية و ذلك على الدرجة الكلية للمقياس و في جميع عاداته العقلية باستثناء عادات الاستماع بتفهم و تعاطف، و التحكم بالتهور، و التفكير حول التفكير، و إيجاد الفكاهة التي كانت بدرجة متوسطة. كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المعلمين على مقياس توظيف العادات العقلية في تدريس مادة اللغة الانكليزية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين ذوي مؤهل الدبلوم و الدراسات العليا. و وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المعلمين على مقياس توظيف العادات العقلية في تدريس مادة اللغة الانكليزية وفقاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي (5) سنوات خبرة تدريسية فأكثر باستثناء مجالات (التفكير و التوصيل بوضوح و دقة / التفكير التبادلي / تحمل مسؤولية المخاطرة) التي بينت نتائجها عدم وجود فروق بين أفراد عينة البحث وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة على هذه المجالات.
هدف البحث إلى تعرّف دور المعلّمين في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى في مدارس التّعليم الأساسيّ في مدينة طرطوس، و إلى استقصاء أثر متغيّرات البحث الآتيّة (الجنس، و المؤهل العلميّ و التربويّ، و عدد سنوات الخبرة) للمعلّمين حول دورهم في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى التلامذة. و لمعالجة مشكلة البحث استخدمت استبانة احتوت (25) عبارة، و اشتملت عينة البحث على (304) معلم و معلمة للعام الدراسي 2016/2017، و استخدم المنهج الوصفي. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين متخصصين في كلية التربية بجامعة تشرين. و تمّ التأكّد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية بلغت (36) معلماً و معلمة، من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، و الذي بلغ (0.914) و (0.946) بمعامل سبيرمان براون. و انتهى البحث إلى أنّ دور المعلّمين في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى في مدارس التّعليم الأساسيّ في مدينة طرطوس جاء بدرجة متوسطة، و عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات المعلمين حول دورهم في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى تبعاً لمتغيري (الجنس، و عدد سنوات الخبرة)، و وجود وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات المعلمين حول دورهم في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى تبعاً لمتغير (المؤهل العلمي و التربوي). و في ضوء النتائج تمّ التوصّل إلى توصيّات من أهمّها تدريب المعلمين على برامج الوعيّ الصّحيّ، رفع مستوى الوعي الصحي للتلاميذ.
هدفت الدراسة إلى تعرف اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الأساسي نحو تفريد التعليم في مدارس محافظة حمص, و أهم مقترحات المعلمين لتفعيل استخدام استراتيجيات تفريد التعليم في العملية التعليمية, لذا تم إعداد استبانة الاتجاهات التي طُبقت على عينة عشوائية من مع لمي مرحلة التعليم الأساسي في مدارس محافظة حمص و البالغ عددهم (84) معلم و معلمة.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا