ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث إلى التعرف إلى درجة تقييم معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة دمشق للبرامج التدريبية التي تقدم لهم في أثناء الخدمة في مجالات ( محتوى البرامج التدريبية - تخطيط البرامج التدريبية و تنظيمها - تقويم البرامج التدريبية ) و معرفة الفروق بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث في المجالات المذكورة, تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة و المؤهل العلمي.
هدف البحث إلى تعرف درجة توظيف معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لاستراتيجية الخرائط العقلية في تعليم اللغة الإنكليزية، و كذلك معرفة الفروق في درجة توظيفهم لهذه الاستراتيجية وفقاً لمتغيرات الجنس، و المؤهل العلمي، و عدد سنوات الخبرة التعليمية، حيث تكونت عينة البحث من ( 62 ) مدرساً و مدرسة من معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ممن يدرّسون اللغة الإنكليزية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة دمشق، و طُبق عليهم استبانة توظيف المعلمين لاستراتيجية الخرائط العقلية في تعليم مادة اللغة الإنكليزية ( من إعداد الباحثة ) بعد التحقق من صدقها و ثباتها.
هدف هذا البحث إلى تعرف مهارات الاتصال الإداري في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية من وجهة نظر المديرين و المعلمين العاملين فيها. و تعرف الفروق في آراء أفراد عينة البحث حول مهارات الاتصال الإداري لدى مديري مدارس الحلقة الأولى م ن التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية من وجهة نظر المديرين و المعلمين في مدينة اللاذقية تعزى لمتغيرات (المسمى الوظيفي، الخبرة الوظيفية، المؤهل العلمي و التربوي). لمعالجة مشكلة البحث استخدمت استبانة احتوت (64) عبارة، احتوت خمسة مجالات، اشتملت عينة البحث على (92) مديراً و مديرة، و (308) معلماً و معلمة للعام الدراسي 2015/2016، و استخدم المنهج الوصفي. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين بجامعة تشرين. و تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (48) معلماً و مديراً، من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، و الذي بلغ (0.707) و (0.853) بمعامل سبيرمان براون.
يهدف البحث إلى التعرف إلى آراء عينة من مديري و معلمي مدارس التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية حول الكفايات التخطيطية التي يمتلكها المديرين، و كذلك التعرف إلى الفروق في آرائهم تبعاً للمتغيرات (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة). اشتملت ع ينة البحث على (262) مديراً و معلماً للعام الدراسي 2014/2015. و لتحقيق الغرض من البحث تم بناء أداة بحث (استبانة) مؤلفة من (70) فقرة موزعة إلى ستة محاور للكفايات التخطيطية هي (تخطيط للمناهج، التخطيط لإدارة الوقت، التخطيط لمُخرجات التعلّم، إدارة الموارد المادية و المالية، إدارة الموارد البشرية، التخطيط للتواصل مع المجتمع المحلي). بينت نتائج البحث أن درجة امتلاك المديرين للكفايات التخطيطية متوسطة، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد عينة البحث في درجة امتلاك المديرين للكفايات التخطيطية تعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المسمى الوظيفي لصالح المديرين، و كذلك تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح دبلوم التأهيل التربوي و الدراسات العليا. كما قدم البحث مقترحات منها بناء مقياس الكفايات التخطيطية لمديري المدارس للتعرف على درجة امتلاكهم لهذه الكفايات بشكل علمي و دقيق، و العمل على إقامة دورات تدريبية لمديري مدارس التعليم الأساسي قبل التحاقهم بالعمل الإداري في المدرسة.
كنتيجة للبحث نجد أنه ثمة فروق بين اتجاهات المعلمين في الريف و المدينة نحو الإدارة المدرسية، حيث أن علاقة المدير مع المدرسين في الريف يغلب عليها طابع الصداقة, و الحميمية أكثر من العلاقة بين المدير و المدرسين في المدينة, و هذا يؤثر بدوره على اتجاهات ال معلمين نحو إدارتهم. كما توجد فروق بين اتجاهات المعلمين الذكور و المعلمات الإناث نحو الإدارة المدرسية، حيث تسعى المرأة إلى تقديم أفضل ما لديها, لكن أفكارها قد لا تتفق مع أفكار مديرها, و من هنا ينشئ اختلافات في الآراء و وجهات النظر, و ينشئ عنها اختلاف في الاتجاهات نحو هذه الإدارة و نحو الدور الذي تقوم به. و معلوم أنه للإدارة المدرسية أثر كبير في تفعيل دور المعلم حيث يقع عليها عبء نجاح أو إخفاق أي عمل إداري تقوم به المدرسة, و هي المنوط بها تجسيد الأهداف و السياسات التربوية و ترجمتها إلى واقع عمل إجرائي. و المدير القوي هو القادر في التأثير على المعلمين، و له دور كبير و يتوقف عليه نجاح المدرسة في بلوغ أهدافها. لذلك فإن نجاح المدرسة يتوقف على الطريقة التي تدار بها, و إن نظام أي مدرسة مرهون بنوعية المدير, و أسلوب الإدارة المتبع في هذه المدرسة.
هدف البحث إلى التعرف على المناخ التنظيمي السائد في مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق، من وجهة نظر المعلمين و طبيعة العلاقات الإنسانية السائدة بينهم. و كذلك التعرف إلى العلاقة بين المناخ التنظيمي و العلاقات الإنسانية السائدة بين المعلمين في هذه الم دارس. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، و اشتملت العينة على (328) معلماً و معلمة من مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق للعام الدراسي 2012/2013. و لتحقيق هدف البحث صممت استبانتين احتوت استبانة المناخ على (38) فقرة، في حين احتوت استبانة العلاقات الإنسانية على (30) فقرة. و توصل إلى عدة نتائج أهمها: وجود علاقة دالة إحصائياً بين المناخ التنظيمي و العلاقات الإنسانية السائدة بين المعلمين في مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات أفراد العينة حول المناخ التنظيمي، و العلاقات الإنسانية السائدة في مدارسهم بالنسبة لمتغير الجنس، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً بين إجابات أفراد العينة بالنسبة لمتغيري (المؤهل العلمي، و سنوات الخبرة). و قد توصل البحث إلى عدة توصيات و مقترحات منها، إجراء المزيد من البحوث المتعلقة بالمناخ التنظيمي بحيث تتناول أبعاداً أخرى، و كذلك تفعيل النشاطات و البرامج المدرسية التي تعزز العلاقات الإنسانية بين المعلمين.
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع تقنيات التعليم الخاصة بتدريس العلوم في مختبرات مدارس التعليم الأساسي بالحسكة من وجهة نظر المعلمين و المعلمات و اتجاهاتهم نحوها. تكونت عينة الدراسة من ( 49 ) معلماً و معلمة، ( 25 معلم و 24 معلمة)، تم اختيارهم عشوائياً من م دارس العينة، التي اشتملت على ( 13 ) مدرسة، ُاختيروا بطريقة مقصودة من قرى مركز الحسكة التابعة لمديرية تربية محافظة الحسكة. و لتحقيق هدف الدراسة أَعد الباحث استبانة تكونت من ( 96 ) بنداً، موزعة على خمسة مجالات، و كانت ذات صدق و ثبات كافيين لأغراض هذه الدراسة.
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة مديري المدارس في الأردن لمهامهم الإشرافية ومدى تنفيذهم لها. تكون مجتمع الدارسة من ( 3200 ) معلمٍ و معلمة، و تكونت عينة الدراسة من (201) معلمٍ و معلمة، و قد تم تطوير أداة لقياس ممارسة مديري المدارس في الأردن ل مهامهم الإشرافية تكونت من أربعة مجالات تشتمل على ( 36 ) فقرة و استخرجت دلالات الصدق بعرضها على عدد من المحكمين و المختصين، و استخرج معامل الثبات وفق تطبيق الاختبار و إعادة الاختبار حيث بلغ الثبات ( 0.92 )، و للإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، و تحليل التباين الثلاثي،
يهدف هذا البحث إلى الوقوف على مواصفات معلم المستقبل، و متطلبات إعداده، و لاسيما في ضوء المتغيرات العالمية، و تبدل أدواره في عصر التكنولوجيا، و التطور العلمي و الثقافي، و من ثم تعرف واقع برامج إعداد المعلمين في كلية التربية "بجامعة دمشق أنموذجاً، و الوقوف عند الطرائق المعتمدة، و المناهج المتبعة في تأهيلهم، و ذلك من أجل تطوير هذه البرامج في ضوء الأدوار التربوية الجديدة للمعلمين، و ذلك بهدف إعداد مقياس لتقويم برامج إعداد المعلمين وفق متطلبات أنظمة الجودة العالمية و ذلك لتحقيق الإصلاح المدرسي، الذي يعد المعلم فيه حجر الزاوية، و نقطة الانطلاق.
تهدف هذه الدراسة إلى تقويم فاعلية كتاب الرياضيات المقرر للصف الثاني الثانوي العلمي (التوجيهي) في الأردن، و ذلك من خلال معرفة درجة تحقيق الكتاب لأهداف المنهاج وبالتحديد فإن الدراسة حاولت الإجابة عن الأسئلة التالية: -1 ما درجة تحقق الأهداف التعليمية الخاصة بمنهاج الرياضيات للصف الثاني الثانوي العلمي (التوجيهي) مقاسه بأداء الطلبة على اختبار تحصيلي؟ -2 ما تقييم معلمي الرياضيات و طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي لكتاب الرياضيات المقرر للصف الثاني الثانوي العلمي؟ -3 هل تختلف متوسطات تقديرات طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي عن تقديرات معلمي الرياضيات للمجالات المشتركة بين أداتي الدراسة عند مستوى الدلالة؟
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا