تهدف بحوث الذكاء الصنعي إلى بناء آلة تفكر, و إلى تحسين فهمنا للذكاء. و الهدف الأسمى في هذا الحقل هو بناء آلة تستطيع أن تقلد الإمكانات العقلية لدى الإنسان أو تتفوق عليها, من حيث المحاكمة و الفهم و التخيل و الإدراك و الإبداع والعواطف.
سنقوم في هذا البحث بتصميم متنبئ سميث العائم، و من ثم نمذجته، محاكاته
و تحليله باستخدام شبكات بتري العائمة الملونة و مقارنته مع متحكم تناسبي تكاملي تقليدي،
و ذلك بهدف تخفيض التأخير الزمني لنظام التوربينات الريحية و زيادة موثوقيتها، و تحسين
الاستجاب
ة، و تأمين استقرار نقطة العمل المثلى للقدرة الميكانيكية، و خفض الاهتزازات التي
يسببها التأخير الزمني في الجملة من جهة أخرى.
و لقد قمنا في هذه الدراسة بمحاكاة نظام كهروضوئي مستقل مربوط بحمل أومي مكون من
موديول كهروضوئي و مقطع dc-dc و نظام تحكم لتتبع نقطة الإستطاعة العظمى,
باستخدام برنامج simulink/matlab و بالاستفادة من المعادلات الرياضية للموديول
الكهروضوئي قمنا يتمثيل
الموديول و أخرجنا منحنياته , كما مثلنا المبدل من نوع cuk)
(converter الذي يعطي توتر خرج أكبر أو أصغر من توتر الدخل لكن بقطبية معكوسة
. و قمنا بمقارنة نظامي تتبع , نظام تقليدي و نظام يستخدم تقنية المنطق العائم , من
مقارنة النتائج خلال ظروف جوية مختلفة من الإشعاع الشمسي النظامي و التظليل
الجزئي , تبين مقدرة المنطق العائم على التناغم مع جميع الظروف و خاصة في حالات
الإشعاع الشمسي المنخفضة و التظليل الجزئي .
يهدف البحث إلى تحليل أداء النظام الخليوي من خلال دراسة تأثير تقنية التعديل المتكيف على معدل الإرسال. استخدمت في الدراسة تقنية المنطق العائم لتحليل معدل الإرسال للوصلة الهابطة اعتماداً على كل من نوع التعديل المستخدم و جودة التغطية و المسافة بين المرسل
و المستقبل. حيث تمت معالجة أربعة بارامترات لمتحولات الدخل في نظام المنطق العائم و هي : استطاعة المحطة و جودة التغطية و نمط التعديل المستخدم و نسبة الإشارة إلى الضجيج ، بينما اعتمد بارامتر واحد للخرج و هو فعالية الطيف المستخدم ممثلاً بمعدل الإرسال بالبت في الثانية لكل هرتز.
كما تم تقديم دراسة تحليلية لتحديد القيم المثلى لبارامترات الأداء الرئيسية المعتمدة لتحديد أفضل معدلات الإرسال من أجل قيم تعديل مختلفة بالإضافة إلى دراسة توابع العضوية لكل من محددات الدخل و الخرج للبارامترات المؤثرة على معدل الإرسال باستخدام تقنية المنطق العائم.
قمنا من خلال هذا البحث بتصميم برنامج يهدف إلى تحديد النقاط الحرجة التي يمكن أن
تسبب إنهيار التوتر، و بناء شبكة عصبونية ضمن بيئة برمجيات ماتلاب مهمتها التنبؤ بقيمة
الاستطاعة العظمى التي يمكن نقلها على نظام القدرة الكهربائية في ظروف انهيار التوتر
دو
ن أن ينهار نظام القدرة، و تدريبها على حالات واقعية تعرضت لها أنظمة القدرة الكهربائية،
ثم قمنا بتطبيق هذه الشبكة العصبونية المدربة على شبكة مرجعية IEEE-14 Bus-bar لإختبار
أدائها و مقارنة النتائج.
تم طرح مشكلة تحسين راحة الركوب بعربة متحركة بالتحكم بقوة تخميد الاهتزاز الناتج
عن تعرجات الطريق تحكماً ذي النمط المنزلق ضمن نظام تعليق نصف الفعال بدرجتي
حرية . أُعطي نموذج ديناميكي لنظام التعليق و تم استخدام التخميد الميكانيكي غير الفعال
لتقليل ال
تذبذب و التخميد نصف الفعال بالتحكم بالنمط المنزلق و اقتراح طريقة جديدة عبر
استخدام التحكم الإشرافي العائم على تحكم بالنمط المنزلق لتخفيض التذبذب. صممت
محاكاة بماتلاب Matlab/Simulink مع شروط داخلية معطاة و استخدمت طريقة
حسابية رياضية لمقارنة و تقييم نجاح الطريقة الجديدة مع سابقاتها من طرق التحكم لنجد
تخفيضاً بالتذبذب حققته الطريقة الإشرافية المقترحة و اقتراب أكثر لتسارع اهتزاز عربة
الركاب نحو الصفر. يتكيف المتحكم المشرف مع حالة تغيير مواصفات العربة عبر آلية
مضافة بالبحث لضبط البارامترات لنظام التعليق الجديد آلياً تتضمن مرحلتي ضبط.
قمنا من خلال هذا البحث ببناء نظام خبير يدعى Transformer Fault Detection
و اختصارا Exformer مهمته مساعدة المهندسين و الفنيين في إكتشاف و تشخيص أعطال
محولات القدرة الكهربائية الزيتية المعطلة أو المشتبه بأنها معطلة قبل خروجها من
الخدمة, إضافة إلى إس
تخدام المنطق العائم في الحالات التي تكون فيها المعطيات
غامضة أو مبهمة مما تطلب كتابة قواعد عائمة لاستخدامها في قاعدة المعرفة للنظام
الخبير, كما قمنا بوضع القواعد اللازمة لبناء و تدريب شبكة عصبونية صنعية لتحقيق
نفس الغاية في كشف أعطال المحولات و المقارنة مع تقنيات الذكاء الصنعي الأخرى.
يهدف هذا المشروع إلى تطوير الجزء الخاص بالتحكم العرضي للعربة الذي يهتم
بمنع العربة من الخروج عن المسار عند المنعطفات و سيتم ذلك من خلال بناء
متحكم يعتمد في بنيته على نظرية الشبكات العصبونية العائمة التي تدمج ما بين
التحكم العائم و الشبكات العصبوني
ة، و ستكون مهمته بشكل اساسي تعديل حركة
المقود بحيث تتوافق مع المنعطفات على الطريق الذي تجتازه العربة.
يهدف البحث إلى تحليل أداء تقنية التنضيد بالتقسيم الترددي المتعامد OFDM المستخدمة في شبكات الجيل الرابع و شبكات WiFi. استخدمت في الدراسة تقنية المنطق العائم لتحليل مشاكل تقنية OFDM مع الأخذ بالحسبان عملية التعديل المستخدمة في نظام OFDM. اعتمدت ثلاثة ب
ارامترات للدخل في المنطق العائم و هي : نسبة الإشارة إلى الضجيج و رتبة التعديل و عدد الحوامل الفرعية ، بينما اعتمد بارامتران للخرج و هما فعالية عرض الحزمة و معدل خطـأ البت. تطلب ذلك دراسة تحليلية لتحديد القيمة المثلى لقيم بارامترات الدخل المستخدمة في الدراسة، مما يعني دراسة توابع العضوية لكل من محددات الدخل و الخرج باستخدام المنطق العائم.
يهدف البحث إلى تحليل أداء بارامترات الوصلة الميكروية المستخدمة في أنظمة الربط بين مكونات نظام الاتصال الواحد و بين أنظمة الاتصال المختلفة فيما بينها. استخدمت في الدراسة تقنية المنطق العائم لتحليل مشاكل الأداء للوصلة الميكروية اعتماداً على كل من نوع ا
لتعديل المستخدم و المسافة بين المرسل و المستقبل. حيث تم معالجة أربعة بارامترات لمتحولات الدخل في نظام المنطق العائم و هي : الاستطاعة اللازمة و طول الوصلة الميكروية و نمط التعديل المستخدم و نسبة الإشارة إلى الضجيج ، بينما اعتمد بارامتر واحد للخرج و هو سعة الوصلة الميكروية Microwave Link capacity.
كما تم تقديم دراسة تحليلية لتحديد القيم المثلى لبارامترات الأداء الرئيسية المعتمدة لتحديد فعالية الوصلة بالإضافة إلى دراسة توابع العضوية لكل من محددات الدخل و الخرج باستخدام تقنية المنطق العائم.