ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث إلى التعرف على مدى امتلاك شركتي الاتصال الخلوية) MTN-SYRIATE) أبعاد المنظمة المتعلمة، ودور هذه الأبعاد التي حددتها الباحثة بـ (الأسلوب العلمي في حل المشكلات، التعلم المستمر، فرق العمل، التمكين، ذاكرة المنظمة) في تحسين أداء العاملين. ولتحقي ق هدف الدراسة تمّ تصميم استبيان لجمع المعلومات من عينة البحث، حيث تكونت العينة من (60) موظف يعملون في شركتي الاتصال الخلوية في مدينة دمشق. و تمّ تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. وقد استخدمت الباحثة المنهج لوصفي التحليلي الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع. وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة وفرضياتها، توصلت الدراسة إلى أنّ شركتي الاتصال الخلوية تمتلك أبعاد المنظمة المتعلمة (الأسلوب العلمي في حل المشكلات، التعلم المستمر، فرق العمل، التمكين ذاكرة المنظمة) بدرجة مرتفعة. ووجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المنظمة المتعلمة وتحسين أداء العاملين. ووجود فروق جوهرية بين آراء المديرين والموظفين حول دور أبعاد المنظمة المتعلمة في تحسين الأداء حيث أعطى المديرون درجة تأييد أعلى من الموظفين.
تواجه المنظمات العديد من التحديات التي تتطلب منها اتباع أساليب إدارية حديثة و مرنة لتتمكن من التكيف و التأقلم مع بيئتها، و جاءت المنظمة المتعلمة مفهوماً إدارياً حديثاً يقوم على التفاعل و المرونة و حرية التفكير لابتكار نماذج و طرق جديدة من شأنها التكي ف مع التغيرات المحيطة. هدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم المنظمة المتعلمة فهو مفهوم حديث العهد، و التعرف على واقع تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة في كلية الاقتصاد الثانية في جامعة تشرين، حيث قامت الباحثة باعتماد استبيان Marsick&Watkins لأبعاد المنظمة المتعلمة، و تم توزيع الاستبيان على العينة الممثلة بموظفي كلية الاقتصاد الثانية على اختلاف مستوياتهم الإدارية. توصلت الدراسة إلى اعتبار كلية الاقتصاد الثانية منظمة متعلمة بمستوى متوسط وفقاً لمقياس ليكرت الخماسي.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا