بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تضمنت الدراسة واقع تسويق محصول الشوندر السكري في سورية بشكل عام، و في منطقة الغاب بشكل خاص، و قد أظهرت نتائج البحث أنّ المشاكل و الصعوبات التي يعاني منها تسويق الشوندر السكري تعود إلى عدم تقيّد المزارعين بموعد الزراعة المناسب و بالمساحة المخصصة لزراع ة محصول الشوندر السكري و المقررة من قبل الهيئة العامة لإدارة و تطوير الغاب، بالإضافة إلى عدم قيام الوحدات الإرشادية بدورها في توفير بطاقات التوريد بالموعد المناسب و بالكميات الكافية للمزارعين نتيجة تحكم نظام المحسوبيات بعملية توزيع بطاقات التوريد في الوحدات الإرشادية، بالإضافة إلى انخفاض الطاقة التصنيعية لمعمل السكر، و عدم قدرته على استيعاب الكميات المنتجة و الزائدة عن الخطة الزراعية، إلى جانب أعطال المعمل المتكررة نتيجة قدم الآليات المستخدمة فيه، و حاجتها المتكررة للصيانة، و انخفاض كفاءة بعض أقسام المعمل، و تحكم نظام المحسوبيات بتحديد درجة الحلاوة، كما أظهرت نتائج البحث أيضاً ارتفاع التكاليف الإنتاجية و التسويقية لمحصول الشوندر السكري و بشكل أعلى من سعره.
يهدف بحثنا هذا إلى إبراز دور التسويق المصرفي في استغلال الطاقات الادخارية لخدمة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و تشجيع الإنتاج باستغلال الشبكة المصرفية الجزائرية و إخراج النشاط البنكي من مجرد شبابيك يكبح فيها صنع القرار المصرفي الذاتي. سوف نبرز عو ائق إدماج التسويق المصرفي التي جعلت النظام المصرفي غير قادر على استقطاب السيولات و تعبئتها خاصة و أن هناك سوقًا واسعة للعقار و السيارات و غير ذلك تلاقي ازدهارًا كبيرًا.
بينت الدراسة مجموعة واسعة من المعوقات التي تحول دون تحقيق العِنَب السوري المصدر لميـزة تنافسية في الأسواق الخارجية، و تمنع اختراقه لأسواقٍ جديدة، مستندةً إلى استبيان لعينة مـن مـصدري عِنَب المائدة في سورية لرصد التغيرات التي تطرأ على المعوقات التي تعترض كلٍ مـنهم خـلال ثـلاث سنوات 2006-2008 . و قارنت الدراسة تغيرات أهمية كل من هذه المعوقات، معتمداً على بعض مقاييس التمركز و التشتت، كما أظهر بعضها من خلال الصندوق الخُماسي للبيانـات. و كـشفت الدراسـة أهميـة المعوقات المعترضة للمصدرين التي ارتفعت في نهاية مدة الدراسة عنها في بدايتها، كما بينت الدراسـة أنَّها تحتاج إلى تضافر جهود المنتجين، و المصدرين، إلى جانب التوجيه و الإرشاد من قبل الجهات المعنية. و بينت أن أغلب المعوقات التي واجهت المصدرين عند تصديرهم للعِنَب بأنها كانت معوقات سابقة لعمليـة شرائهم للعنب، لكنّهم لم يستطيعوا التغلُّب عليها فاستمرت آثارها مرافقة للعِنَب عند تصديره، كذلك حددت سبل تذليلها، و أجرت تصنيفاً آخر لهذه المعوقات استناداً إلى الجهات التي تتسبب في حدوثها، لُيصار إلى تجنبها. كما أشارت الدراسة إلى جانب آخر من المعوقات، بدا -من خلال دراسة السوق- علـى جانـبٍ كبيرٍ من الأهمية، و يستحق إيلاءه دراسة مستقلَّة، و مستفيضة، و هو موضوع التفاعـل التجـاري بـين المنتجات الزراعية المصدرة.
جزء من بحث مقدم لنيل درجة الماجستير في علوم الويب لعام 2017 ، يتضمن التعريف بالذكاء التسويقي في دراسة نظرية موسعة ، وطريقة بناء نظام معتمد على الانترنت كمصدر للبيانات و منهجية المعالجة ونتائج تطبيقية .
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه الترويج الالكتروني في التأثير على سلوكيات المستهلك تجاه المنتجات التي تقدمها المؤسسة الاقتصادية، وكذا معرفة مستوى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال للمجتمع الجزائري، بالإضافة للتعرف على مستوى استخدام ال مؤسسات الاقتصادية المحلية بما فيها الصغيرة والمتوسطة للترويج الالكتروني من وجهة نظر المستهلك. من أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي لتناسبه مع إشكالية الدراسة، واستخدمنا الاستبانة كأداة لجمع البيانات في الدراسة الميدانية والتي وجهت إلى عينة من مجتمع الدراسة المتمثل في المستهلك الجزائري المستخدم للتكنولوجيا، وقد تمخض على عملية الجمع 381 استمارة صالحة للدراسة. وبعد المعالجة الإحصائية واختبار الفرضيات، تم التوصل إلى عديد النتائج نذكر أهمها: - هناك علاقة ذو دلالة إحصائية في تأثير الترويج الالكتروني على سلوك المستهلك الجزائري، لكن هذا التأثير متفاوت من وسيلة ترويجية إلى أخرى. - تعتبر تأثير عناصر الترويج مجتمعة على سلوك المستهلك تظهر في لفت الانتباه، وصنع الاهتمام بالمنتج، لكنها لا تخلق رغبة حقيقية لشراء المعروض من السلع والخدمات. - يعتبر الموقع الالكتروني للمؤسسة وما يحويه من أكثر عناصر الترويج الالكتروني تأثيرا على سلوك المستهلك، يليه الإعلان الالكتروني.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها