بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التقنيات الحديثة المستخدمة حالياً في التعليم ومدى توظيف هذه التكنولوجيا والاستفادة منها في تطوير التعليم, وكذلك التعرف إلى أهم المعوقات التي تواجه استخدام هذه التكنولوجيا وصولاً إلى تقديم بعض المقترحات والتوصيات, ولأجل تحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية من المعلمين في المدارس بحجم (352) وأُجريت عليها التحليلات الإحصائية اللازمة لتتوصل الدراسة إلى النتائج التالية: 1-هناك توظيف للتقنيات الحديثة في تطویر التعليم بمتوسط عام قدره2.818 2-عدم وجود فروق جوهرية في درجة توظيف التقنيات الحديثة في تطوير التعليم من وجهة نظر الأفراد أنفسهم تُعزى إلى الجنس والمؤهل العلمي. 3-وجود فروق جوهرية في درجة توظيف التقنيات الحديثة في تطوير التعليم من وجهة نظر الأفراد أنفسهم تُعزى إلى الخبرة الوظيفية
هدف البحث إلى معرفة درجة توافر كفايات تكنولوجيا التعليم لمعلمي العلوم الطبيعية في مدارس مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) و درجة ممارستهم لها. تكون مجتمع البحث من جميع معلمي العلوم الطبيعية في مدارس مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) و عددهم (106) و اعتبروا جميعاً عينة البحث. و قد صممت استبانة تكونت في صورتها النهائية من (56) كفاية في سبعة مجالات هي: مجال تصميم التدريس، و استراتيجيات التدريس، و اختيار التقنيات التعليمية، و استخدام التقنيات التعليمية، و استخدام الأجهزة التعليمية، و خدمات مركز تقنيات التعليم، و مجال التقويم.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب التربية القرآنية التـي اسـتخدمت فـي تربيتها للبشر تقنيات معينة، يمكن أن نعتبرها الآن ضمن مجال دراسات و أبحاث علم تكنولوجيا التعليم، و كذلك التعرف على المواقف التعليمية التي جاءت هذه الأساليب في إطارها، و تحلي لها تربويا لمعرفة أثر استخدام هذه التقنيات على الفئة المستهدفة.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي الصف في محافظة حماه لكفايات تكنولوجيا التعليم من وجهة نظرهم . تكونت عينة الدراسة من ( 85 ) معلم و معلمة من معلمي الصف في المدارس الحكومية التابعة لمديريات التربية و التعليم في محافظة حماه. و لتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة استبانة تكونت من ( 59 ) كفاية موزعة على خمسة مجالات هي التصميم , و الاختيار, و الاستخدام و الإنتاج و التقويم . و لمعالجة البيانات إحصائياً تمَّ استخدام المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و اختبار "ت" . و قد أظهرت نتائج الدراسة تدني مستوى ممارسة معلمي الصف في محافظة حماه لكفايات تكنولوجيا التعليم, فضلاً عن وجود فروق دالة إحصائياً في مدى ممارسة المعلمين للكفايات التكنولوجية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور, كما بينت نتائج الدراسة أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مدى ممارسة المعلمين للكفايات التكنولوجية يعزى لمتغير المؤهل التربوي.
انتشرت كلمة "البيانات الضخمة" في عام 2017 وأصبحت الأكثر شيوعًا في صناعة التكنولوجيا المتقدمة، حيث يستخدم التعلم الآلي الذي يسمح لأجهزة الكمبيوتر لتحليل البيانات السابقة والتنبؤ بالبيانات المستقبلية على نطاق واسع في الأماكن المألوفة. ويمكن لغير المتخص صين في التعلم الآلي استخدامه أيضًا. ولدراسة الطريقة التحليلية للتعلم الآلي الإحصائي لا بد من التعرف على مفهوم الذكاء الاصطناعي وتصنيفه الرئيسي والتقنيات التحليلية المتضمنة والمتمثلة في التعلم الالي والتعلم العميق. لقد تطور التعلم الآلي بفضل بعض الاختراقات في مجال الذكاء الاصطناعي . وهي ادراك كفاءة تعليم أجهزة الكمبيوتر اضافة الى اختراع الانترنت. ويبقى للشبكات العصبية دور مهم وضروري لتعليم أجهزة الكمبيوتر التفكير مثل البشر ، حيث تُستخدم هذه الشبكات البيانات التي يستطيعون الوصول إليها لاتخاذ القرارات. وتوجد العديد من الخوارزميات للتعرف على التعلم الالي ،وما نؤكد عليه في دراستنا إظهار طرق وتطبيقات التحليل الإحصائي الآلي ، مثل "تحليل الانحدار" و "شجرة القرارات" و "طريقة متوسط k" و"تحليل الرابطة"
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها