ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر حجم العينة في تقدير معلمة صعوبة الفقرة ( Item Difficulty) و الخطـأ المعيـاري تقـديرها فـي (Standard Error of Estimation) باستخدام نظرية الاستجابة للفقرة (Theory Response Item) و لتحقيق أهـداف هـذه الدراسة تم اشتقا ق معلمة الصعوبة، و الخطأ المعياري في تقديرها باسـتخدام اختبـار تحصيلي في الرياضيات للصف العاشر الأساسي تكون في صورته النهائية من (80) فقرة من نوع الاختبار من المتعدد.
هدف البحث إلى تقدير أثر حجم العينة على قوة اختبار (t) لعينة واحدة، و لعينتين مترابطتين، و كذلك لعينتين مستقلتين، و على قوة اختبار تحليل التباين الأحادي (F) للمقارنة بين المتوسطات الحسابية. و قد تم استخدام المنهج الوصفي، و تم استخدام أحجام مختلفة م ن العينات ( 300 ) مشاىدة إحصائية، حيث تم توليدها باستخدام برنامج (PASS 14) و روعي أن تتحقق في هذه البيانات مجموعة الافتراضات اللازمة لاختباري (F) و (t) سواء فيما بتعلق بالاختيار العشوائي، مستوى القياس الفئوي، التوزيع الاعتدالي، تجانس التباين.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا