ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

النقود مظهر من مظاهر السلطة للخليفة أو الحاكم كونها مصادر رسمية لا يمكن الطعن بها. و هي سجلات للألقاب و النعوت لذلك تعد النقود التي سكت في صدر الإسلام في دمشق و بغداد و القاهرة مستندات رسمية تؤكد على الوحدة الاقتصادية و السياسية للعالم العربي, و قد ع رفت الأماكن التي تسك فيها النقود باسم دار السكة. تندرج دراسة النقود تحت اسم النمّيات و هو الاسم الذي يبحث في النقود و الأختام, و دراسة النقود من خلال الأسباب و النتائج و ما تحصر بينها من أحداث تعطي صورة واضحة عن الحضارة الإسلامية . و توضح عملية سك النقود الانعكاسات السياسية على العرب و التي حملت في طياتها مناحٍ ايجابية, و تبين التطور التي شمل جوانب متعددة.
أخذت أغلب الروايات الفلسطينية اتجاهاً واقعياً بعد النكبة , وحملت على عاتقها نقل هموم الإنسان الفلسطيني ومعاناته , في مجتمعٍ يرزح تحت عنف الاحتلال وقسوته , وتحولت مهمّة الروائي الفلسطيني إلى مهمّةٍ نضاليةٍ جماليةٍ , هدفها تصوير الواقع المضطرب بصدق وأم انة ، ورصد إيقاع الحياة اليومية , وكل التحولات التي يعيشها الفلسطيني تحت الاحتلال , إذ أصبحت الرواية الفلسطينية تقدّم رؤية بانورامية لأبعاد الواقع , بكل ما يحفل به من معاناة وتمرّد ومواجهة. وانطلاقاً من أهمية الرواية الفلسطينية بوصفها مجالاً خصباً للدراسة , فقد اخترت روايات الكاتبة الفلسطينية ( سحر خليفة ) مضماراً لهذا البحث ، لما تتسم به أعمالها من خصوصية نسوية , ومن أسلوب سردي متميز, وجرأة في طرح قضايا الواقع بأسلوب مباشر ولغة شفافة، بالإضافة إلى عدم وجود دراسة مستقلة - في حدود اطلاعي - تتناول أعمالها الروائية , فكل ما عثرتُ عليه لا يتجاوز بعض الدراسات والمقالات التي تناولت بعض النتاج الروائي للكاتبة، منها كتاب ( شعرية الفضاء السردي ) للدكتور حسن نجمي ، الذي خُصِّص لدراسة المكان في بعض أعمالها الروائية ، وكتاب (الخطاب الروائي والقضايا الكبرى) لمحمد معتصم، درس فيه الكاتب النزعة الإنسانية في بعض روايات الكاتبة, ومقالة للدكتورة بثينة شعبان بعنوان " سحر خليفة وامرأة غير واقعية "، ومقالة للدكتورة ماجدة حمود بعنوان " المرأة في روايات سحر خليفة "، وغيرها من الدراسات المتفرقة التي لم تفِ الكاتبة حقّها من البحث الموسّع، والدراسة الوافية والشاملة لنتاجها الأدبي. ويهدف هذا البحث إلى دراسة أسلوب الكاتبة الروائي , و أهم مكوّنات السرد في أعمالها, وعلاقته بغيره من المكوّنات الروائية , وتعتمد الدراسة المنهج البنيوي التكويني ؛ لأنه يُعنى بتحليل النص السردي بوصفه نصّاً متعدّد المستويات الدلالية ، كما يحاول الإفادة من معطيات كل من المنهجَيْن الاجتماعي والنفسي في تحليل الشخصيات الروائية ، ودراسة علاقتها بالمكونات السردية الأخرى , ويبقى هدف هذا البحث هو الولوج إلى عالم النص الروائي , وتفكيك بنيته الفنية , بغية الوقوف على تفاصيل العالم الروائي للكاتبة . ولقد تمّ تقسيم البحث إلى مقدمة وستة فصول وخاتمة. تتحدث المقدمة عن علاقة الرواية الفلسطينية بالواقع بكل أبعاده , أما الفصل الأول محطات أولية ، فيتناول التعريف بالكاتبة وأعمالها الروائية , ومن ثم دراسة مصطلح السرد وتعدد المفاهيم حوله. ويأتي الفصل الثاني ليدرس مستويات الرؤية السردية , فيبين منظور السرد، والموقع الذي اتخذه السارد في الرواية , ثم يدرس أنماط السرد، وسماتها، وأسلوب توظيفها داخل العمل الروائي. ويتناول الفصل الثالث دور السرد في بناء الشخصية الروائية ، فيدرس طريقة تقديمها وتصنيفها، وعلاقتها بالحدث الروائي . ويُعنى الفصل الرابع بأهمية المكان، وعلاقته بالشخصية، وسائر المكونات الروائية, ودور الوصف في إبراز التضاريس المكانية ودلالاتها. أما الفصل الخامس فيدرس خصوصية الزمن الفلسطيني، وأبعاده الدلالية، وسائر التقنيات الزمنية الأخرى. ويتناول الفصل السادس دراسة اللغة بمستوياتها المختلفة , وأهم السمات الأسلوبية التي اتسمت بها روايات الكاتبة، ثم يُختم البحث بأبرز النتائج التي يمكن للدراسة أن تتوصل إليها
يسعى هذا البحث إلى دراسة واقع الرواية النسوية في فلسطين في ظلِّ الاحتلال الصهيوني، و قد اختار الباحث الروائية سحر خليفة نموذجاً بوصفها أبرز الكاتبات المبدعات في مجال الرواية النسوية المعاصرة و ذلك في رواياتها: (لم نعد جواري لكم) و (مذكرات امرأة غير و اقعية) و (الصبار)، و (عباد الشمس). و لا يمكن للباحث فهم واقع الرواية النسوية في فلسطين، إلا بفهم واقع الاحتلال الصهيوني و جوهر التناقضات التي يعيشها الانسان المبدع في أجواء الكبت و القمع و الحصار و الاضطهاد و القتل اليومي. و إزاء هذا حاولت الدراسة بيان صورة المرأة في هذه الروايات و هل انسجمت الكاتبة سحر خليفة مع واقعها المعيش في فلسطين، أو أنها غردت خارج السرب؟ و هذا ما حاول الباحث إبرازه في ختام دراسته.
يسعى هذا البحث إلى دراسة واقع الرواية النسوية في فلسطين في ظلِّ الاحتلال الصهيوني، و قد اختار الباحث الروائية سحر خليفة نموذجاً بوصفها أبرز الكاتبات المبدعات في مجال الرواية النسوية المعاصرة و ذلك في رواياتها: (لم نعد جواري لكم) و (مذكرات امرأة غير و اقعية) و (الصبار) ، و (عباد الشمس) . و لا يمكن للباحث فهم واقع الرواية النسوية في فلسطين، إلا بفهم واقع الاحتلال الصهيوني و جوهر التناقضات التي يعيشها الانسان المبدع في أجواء الكبت و القمع و الحصار و الاضطهاد و القتل اليومي. و إزاء هذا حاولت الدراسة بيان صورة المرأة في هذه الروايات و هل انسجمت الكاتبة سحر خليفة مع واقعها المعيش في فلسطين، أو أنها غردت خارج السرب؟ و هذا ما حاول الباحث إبرازه في ختام دراسته.
يهدف هذا البحث إلى التحقق من مدى صحة ما يتردد على ألسنة كثير من الدعاة و أعلام الفكر المعاصر من المسلمين من قولهم في كثير من المناسبات: إن الإنسان خليفة االله في الأرض، أو خليفة عن االله من أرضه، و ذلك عند حديثهم عن دور الإنسان في عمارة الأرض، و ق د عرضت المسألة عرضاً موضوعياً، و تبين لي أنه لا يصح إطلاق هذا القول، نظراً لما يلزم عنه من محاذير عقدية و لوازم عقلية فاسدة.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا