ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

يهدف البحث لبناء اختبار لصعوبات تعليمية في الرياضيات وتشخيصها وتم تطبيقه على عينة استطلاعية بلغت 200 تلميذ وتلميذة، وعينة سيكومترية 400، واساسية 2671 وتم استخدام العديد من الادوات، وخلص البحث لبناء اختبار خاص بكل صف دراسي
هدف البحث إلى تعرف صعوبات تدريس القيم العلمية و تنميتها في مناهج الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين المتعلقة بالمعلم و الطالب و المنهاج و البيئة التعليمية, و اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي, مستخدماً استبانة وجهت إلى عينة من معلمي الحلقة الأولى في مدارس مدينة دمشق.
استهدف البحث الحالي تعرف العلاقة بين مهارات ما وراء المعرفة و التحصيل الدراسي لدى عينة من تلامذة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات, و ذلك كله بهدف الاستفادة من النتائج في توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية لهذا المجال.
هدف البحث إلى تعرف صعوبات تدريس القيم العلمية و تنميتها في مناهج الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين المتعلقة بالمعلم و الطالب و المنهاج و البيئة التعليمية, و اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي, مستخدماً استبانة وجهت إلى عينة من معملي الحلقة الأولى في مدارس مدينة دمشق.
يهدف البحث الى: التعرف على علاقة صعوبات التعلم (الانتباه - الادراك الحركي) بصعوبات تعلم القراءة و الكتابة لدى تلاميذ الصفين الرابع و الخامس. التعرف على الفروق بين صعوبات التعلم (الانتباه و الادراك الحركي) و صعوبات التعلم القراءة، الكتابة لدى تلاميذ الصفين الرابع و الخامس باختلاف الجنس و الصف.
هدف البحث إلى التعرف على الصعوبات و المشكلات الخاصّة ببرامج محو الأمية، و ذلك من وجهتي نظر المنتسبين لهذه البرامج و المشرفين عليها، و التعرف على الفروق في آرائهم بين الجنسين) ذكور و اناث)، و تبعاً للتوزع الجغرافي.
يهدف البحث إلى رصد واقع الخدمات التي تقدمها منظمات المجتمع الأهلي في محافظة اللاذقية لتنمية واقع (وضع) المرأة الريفية و تحسين مستواها التعليمي و الثقافي و الاقتصادي و الصحي و التربوي و الاجتماعي ، و الصعوبات التي تواجهها تلك المنظمات في تنفيذ برامجها و خططها و أنشطتها في سبيل تحقيق التنمية الشاملة للمرأة الريفية، و لتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بتصميم بطاقة مقابلة بناءاً على أهداف المنظمات الأهلية السورية، و تم التأكد من صدقها و ثباتها و من ثم تطبيقها على عينة مؤلفة من (60) عضواً ، و شملت عينة البحث خمس منظمات في محافظة اللاذقية، و قد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأعضاء عن واقع الخدمات التي تقدمها منظمات المجتمع الأهلي تبعاً لمتغير (المنظمة)، و تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأعضاء تبعاً للصعوبات التي تواجهها في تنفيذ خططها و برامجها و أنشطتها لخدمة المرأة الريفية وفقاً لمتغير المنظمة، و يؤكد البحث أن منظمات المجتمع الأهلي تحقق بعض الخدمات التي تتعلق بتوعية المرأة الريفية و تعليمها و تأهليها و تدريبها في شتى المجالات التربوية و الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية و الصحية و لكن ليس بالمستوى الذي يساعد على تنميتها التنمية الشاملة و الكاملة لدرجة مشاركتها في العملية التنموية التي يدفع بها المجتمع السوري من أجل مسيرة التطوير و التحديث لأنها تشكل نصف المجتمع و القاعدة الأساسية التي تبنى عليها الأجيال اللاحقة.
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن صعوبات استخدام الحاسوب و الانترنت في التعليم و التعلم من وجهة نظر خريجي كلية التربية بجامعة البعث، و تعرّف أثر التخصص في هذه الأكاديمي، و الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) الصعوبات.
هدفت الدراسة إلى:معرفة صعوبات التواصل الاجتماعي الأكثر ظهوراً عند أطفال طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم, و معرفة فيما إذا كان هناك فروق في مستوى الصعوبات تعود لمتغير الجنس, و لتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة اختبار طيف التوحد الطفولي المترجم لبلال ع ودة ,و مقياس التواصل الاجتماعي المعد من قبل الباحثة. و شملت الدراسة:12 طفلاً من عمر 5-10 سنوات مشخصين بطيف التوحد (6 ذكور- 6 إناث) و كان من أهم نتائجها:وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى صعوبات التعبيرات الإيمائية و صعوبات الصداقة مع الأقران، و هذا الفرق كان لصالح صعوبات الصداقة مع الأقران. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى صعوبات التعبيرات الإيمائية و صعوبات مشاركة الآخرين الاهتمامات، و هذا الفرق كان لصالح صعوبات مشاركة الآخرين الاهتمامات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى صعوبات الصداقة مع الأقران و صعوبات مشاركة الآخرين الاهتمامات، و هذا الفرق كان لصالح صعوبات مشاركة الآخرين الاهتمامات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى صعوبات التواصل الاجتماعي في كل من (التعبيرات الإيمائية و الصداقة مع الأقران) حسب متغير جنس الطفل, بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى صعوبات مشاركة الآخرين الاهتمامات حسب متغير الجنس نفسه.
تعتبر القواعد أساسا اللغة و نظرا للدور الكبير الذي تلعبه في عملية تعليم و تعلم اللغة الفرنسية فقد جذبت اهتمامنا لضرورة إلقاء الضوء على صعوبات تدريس هذه المادة. سنتعرف في هذا البحث على صعوبات التعليم التي يتعرض لها طلاب السنة الأولى في قسم اللغة الفر نسية في جامعة تشرين, و خاصة فيما يتعلق بصعوبات تعليم مادة القواعد. ثم سنلقي الضوء على الأسباب المتعددة و المختلفة لهذه الصعوبات. و لن ننسى كذلك دور المدرسة و لا سيما تأثير التربية المدرسية على طلابنا الجامعيين. كما أننا سنعرض نتائج البحث بعد اجراء استبيان على طلابنا في السنة الأولى حيث سيعبرون بطريقتهم عن الصعوبات التي صادفتهم اثناء تلقيهم محاضرات مادة القواعد. و سنقدم في نهاية بحثنا بعض المقترحات التي تسعى إلى تذليل هذه الصعوبات و الى تطوير أسلوب تعليم مادة القواعد في قسم اللغة الفرنسية .
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا