ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدفت هذه الدراسة إلى تدريج اختبار القدرات المعرفية (البطارية التمهيدية) باستخدام نموذج راش أحادي المعلم, إضافة إلى عمل المعايير المختلفة التي تفسر القدرات المختلفة للأفراد و قد تم تطبيق الاختبار على عينة من أطفال رياض الأطفال و تلاميذ الصف الأول و ال ثاني من مدارس محافظة اللاذقية بلغ عددها (1081) تلميذاً و تلميذة و استخدم برنامج الspss و برنامج الwinsteps لإجراء المعالجات الإحصائية اللازمة وفقاً لنموذج راش, و توصلت نتائج الدراسة إلى حذف (38) بنداً من بنود اختبار القدرات المعرفية ليبلغ عدد بنود الاختبار بعد تدريجه باستخدام نموذج راش (172), و إلى التحقق من صدق و ثبات هذا الاختبار بعد تدريجه, و إلى عمل المعايير المختلفة من رتب مئينية , و درجات تائية, و نسب ذكاء انحرافية مقابلة للتقديرات المختلفة للأفراد.
هدف هذا البحث إلى تحليل البنية العاملية لمقياس تنسي لمفهوم الذات (صورة الراشدين) بعد تطبيقه على عينتين من طلبة جامعة تشرين (كليات تطبيقية-كليات نظرية) و ذلك باستخدام التحليل العاملي التوكيدي. و من أجل تحقيق هدف البحث تم استخدام تحليل الارتباط و ال تحليل العاملي الاستكشافي و التحليل العاملي التوكيدي.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا