أثر الطريقة الحوارية بالتدريس على المستوى التحصيلي في مادة علم الأحياء لطلبة
الصف الأول الثانوي.
الهدف:
- تصميم برنامج تعليمي لوحدة التغذية مصمم وفق الطريقة الحوارية لمعرفة الفرق
بين التدريس بطريقة الحوار و الطرائق الإلقائية.
- معرفة العلاقة بين
طريقة التدريس و مستوى تحصيل الطلبة في مادة العلوم.
- بناء اختبار تحصيلي لوحدة التغذية لقياس المستوى التحصيلي للمتعلمين.
يهدف البحث إلى تقويم اختبارات التحصيل العامة لشهادة التعليم الأساسي التي تعدها
وزارة التربية في ضوء أهداف منهج علم الأحياء و معايير التقويم في وزارة التربية السورية،
و لتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحليل المحتوى العلمي لمقرر علم الأحياء للصف التاسع
و استخرج الأهداف السلوكية لكل درس من الدروس المقررة ، ثم صمم جدول مواصفات
للمقرر و حكمه للتأكد من صدقه و ثباته ، و صمم كذلك أدوات لتقويم الاختبارات التحصيلية
وفقا للمعايير المتبعة في وزارة التربية السورية و تحكيمها من قبل المختصين.