ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة مديري المدارس في الأردن لمهامهم الإشرافية ومدى تنفيذهم لها. تكون مجتمع الدارسة من ( 3200 ) معلمٍ و معلمة، و تكونت عينة الدراسة من (201) معلمٍ و معلمة، و قد تم تطوير أداة لقياس ممارسة مديري المدارس في الأردن ل مهامهم الإشرافية تكونت من أربعة مجالات تشتمل على ( 36 ) فقرة و استخرجت دلالات الصدق بعرضها على عدد من المحكمين و المختصين، و استخرج معامل الثبات وفق تطبيق الاختبار و إعادة الاختبار حيث بلغ الثبات ( 0.92 )، و للإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، و تحليل التباين الثلاثي،
هدف البحث إلى الكشف عن دور مديري المدرسة في رفع كفاية المعلمين، و ذلـك من خلال معرفة أراء مديري المدارس الابتدائية و المتوسطة و الثانوية و الملتحقـين بالدورات التدريبية التي عقدتها كلية المعلمين بأبها للفصول الدراسية الأول و الثاني و الأول ما بين عامي (2003- 2004 م ) (1424 – 1425هـ)، حيث تألفت عينة البحث من (155) من مديري المدارس و وكلائها، و بما يعادل (87) مديراً و بنـسبة مئوية قدرها (12,56%) منهم (43) مدير ابتدائي، و (31) مدير متوسط، و (13) مدير ثانوي، و (68) وكيل، و بنسبة مئوية قدرها (87,43%) مـنهم (21) وكيـل ابتدائي، و (23) وكيل متوسط، و (24) وكيل ثانوي، و اختيرت العينة بالأسلوب غير العشوائي (الغرضي – القصدي).
هدف هذا البحث إلى تعرف شكل العلاقة بين ممارسة مهارة إدارة الوقت و ممارسة بعض المهام الإدارية الموكلة لمديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسيّ في مدينة حمص وفقاً لعدة أهداف: - تعرف أثر متغير (الجنس,المؤهل التربوي) في درجة ممارسة إدارة الوقت. - تعرف أثر متغير (الجنس,المؤهل التربوي) في درجة ممارسة بعض المهام الإدارية الموكلة لمديري المدارس.
هدف البحث الحالي إلى تعرَف درجة ممارسة معلمي التعليم الأساسي للكفايات الأدائية من وجهة نظر مديري مدارس الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية. و لتحقيق هدف البحث صممت الباحثة استبانة مكونة من (37) بنداً موزعة على 6 كفايات. و استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، و تكونت عينة البحث من (39) معلماً في مدارس الحلقة الأولى. و توصل البحث إلى النتائج الآتية: درجة ممارسة معلمي التعليم الأساسي للكفايات الأدائية-(تنفيذ الدرس، التقويم -وتعزيز التعلم-، استخدام الوسائل التعليمية، طرائق التدريس و تصميم الأنشطة التعليمية،) -كانت متوسطة. بينما كانت درجة ممارسة كفايتي طرح الأسئلة الصفية، و إدارة الصف عالية عدم وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد العينة على استبانة الكفايات تعزى لمتغير الجنس و الخبرة. بينما وجدت فروق بين متوسطات درجات أفراد العينة على استبانة الكفايات تعزى لمتغير المؤهل العلمي، لصالح المدراء حملة الشهادة الجامعية، و تعميق التأهيل التربوي
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا