تهدف هذه الدراسة إلى تقويم فاعلية كتاب الرياضيات المقرر للصف الثاني الثانوي
العلمي (التوجيهي) في الأردن، و ذلك من خلال معرفة درجة تحقيق الكتاب لأهداف المنهاج وبالتحديد فإن الدراسة حاولت الإجابة عن الأسئلة التالية:
-1 ما درجة تحقق الأهداف التعليمية
الخاصة بمنهاج الرياضيات للصف الثاني
الثانوي العلمي (التوجيهي) مقاسه بأداء الطلبة على اختبار تحصيلي؟
-2 ما تقييم معلمي الرياضيات و طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي لكتاب
الرياضيات المقرر للصف الثاني الثانوي العلمي؟
-3 هل تختلف متوسطات تقديرات طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي عن تقديرات معلمي الرياضيات للمجالات المشتركة بين أداتي الدراسة عند مستوى الدلالة؟