هدف البحث إلى تعرف فاعلية برامج التنمية المهنية الموجهة لمعلمي الخلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين أنفسهم, و فيما إذا كانت هناك فروق لدى أفراد عينة البحث في درجة فاعلية برامج التنمية المهنية الموجهة لهم وفقا لمتغيرات ( الجنس و المؤه
ل العلمي, و تكونت عينة البحث من (330) معلما و معلمة في مدارس مدينة دمشق الرسمية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة, و طبق عليهم مقياس فاعلية برامج التنمية المهنية, و هو من إعداد الباحث و ذلك بعد التحقق من صدقه و ثباته.
عنوان الدراسة :
واقع الأداء التعليمي الإبداعي لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الاساسي في ضوء معايير الجودة الشاملة .
مشكلة الدراسة : وتتلخص مشكلة الدراسة بالسؤال الآتي :
ما واقع الأداء التعليمي الإبداعي لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الاساس
ي في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الاساسي وموجهيها في مدارس محافظة دمشق ؟