ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث إلى بيان، و تحليل، دور نُظم المعلومات التسويقيَّة في إنتاج المعلومات التسويقيَّة ذات الكفاءة و الفعاليَّة للوفاء بالاحتياجات الإداريَّة اللازمة لترشيد القرارات الإداريَّة في المنشآت الزراعيَّة في الساحل السوري. و لتحقيق أهداف البحث، و الإج ابة على تساؤلاته، اعتُمد في جمع البيانات المُتعلقة بالمُوضوع على الأدبيَّات و الدراسات السَّابقة ذات الصلة، أمَّا الإطار العملي فقد اعتُمد على إعداد استبيان تمَّ تصميمه لهذا الغرض، و قام الباحث بإجراء التحليلات اللازمة و اختبار فرضيَّات البحث، و توصَّل إلى مجموعة من الاستنتاجات و التوصيات، أهمها: • وجود بعض مظاهر الانخفاض في وضع أدلة فعَّالة لتحديد طرق إثبات و مُعالجة المعلومات، مما يتطلَّب اهتمَّام الإدارة بتوفير المقومات اللازمة لتشغيل نظام المعلومات التسويقي بكفاءة و فعاليَّة. • تدني فعاليَّة استخدام نُظم المعلومات التسويقيَّة في عمليات التخطيط، و ترجمة الأهداف، و وضع السياسات للمُنشآت، ممَّا يستدعي ضرورة الاهتمَّام بتوفير المعلومات اللازمة للتخطيط و الرقابة واتخاذ القرارات الرشيدة. • الانخفاض في إجراء التحليلات اللازمة لعناصر البيئة المُحيطة ممَّا يُؤثر على نوعيَّة القرارات التي يتمَّ اتخاذها، و هذا يستوجب الاهتمَّام بالعوامل المُحيطة بالمُنشأة عند إعداد و تطوير نُظم المعلومات التسويقيَّة، و ذلك لضمان تحقيق كفاءة و فعاليَّة هذه النُظم. • مازال الاهتمام ببناء نظم المعلومات التسويقية من قبل المنشآت الزراعية محدوداً.
هدف البحث إلى تحليل جودة المعلومات التسويقية في المصرف التجاري السوري، وتحديد مؤشرات إدارة العلاقة مع العميل فيه، وتحديد طبيعة العلاقة بين جودة المعلومات التسويقية وإدارة العلاقة مع العميل، وتوضيح العوامل المؤثرة في هذه العلاقة، واقتراح النموذج الأمث ل لها. ولتحقيق ذلك انطلق الباحث من صياغة فرضية رئيسة تفرع عنها ثلاث فرضيات. واعتمد الباحث على الاستبانة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المكَون من عملاء المصرف. وتمَ تحليل البيانات بواسطة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for Social Sciences V(23) SPSS، واستخدم الباحث العديد من المؤشرات الإحصائية أهمها: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري للعينة، الأهمية النسبية، معامل الاختلاف، اختبارt لعينة واحدة، الانحدار الخطي المتعدد، تحليل الارتباط القانوني. وتوصل الباحث إلى نتائج عدة أهمها: وجود علاقة مقبولة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد جودة المعلومات التسويقية ورضا العميل في المصرف التجاري السوري, ووجود علاقة قوية معنوية بين أبعاد جودة المعلومات التسويقية وولاء العميل في المصرف، وجود علاقة مقبولة معنوية بين أبعاد جودة المعلومات التسويقية وقيمة العميل في المصرف, كما توصل الباحث أيضاً إلى وجود علاقة قوية معنوية بين أبعاد جودة المعلومات التسويقية ومؤشرات إدارة العلاقة مع العميل في المصرف التجاري السوري. وقد أوصى الباحث بضرورة العمل وفق إدارة الجودة الشاملة في المصرف، وتعامل المصرف مع نظام المعلومات التسويقية على أنه وظيفة أساسية ضمن الوظائف الأخرى في ظل البيئة التسويقية، وتوفير الدعم المادي والمعنوي من قبل إدارة المصرف لتطوير نظام المعلومات التسويقية حتى يلبي الأهداف التي وضع من أجلها.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا