ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تعتبر دراسة ظاهرة الغاطس الديناميكي في السفن من الموضوعات المهمة في علم هيدروديناميك السفن نظراً لارتباطها بأمن الملاحة البحرية و النهرية خاصةً في الوقت الحالي بعد الازدياد السريع في حجم السفن و سرعات تشغيلها. و يستخدم لتحقيق ذلك العديد من الطرائق ال تي تتفاوت في دقتها و سهولة امكانياتها. يهدف هذا البحث إلى إعداد نموذج رقمي ثلاثي البعد و ذلك لتحليل ظاهرة الغاطس الديناميكي للسفينة في الأقنية من خلال التقنيات الرقمية، باستخدام البيئات البرمجية المتقدمة لاستخراج حقول السرعة و حقول الضغط للجريان الحاصل حول بدن السفينة و التي تؤثر بشكل مباشر على هذه الظاهرة. لإعداد النموذج ثلاثي البعد و تمثيل الظاهرة و دراسة الجريان اللزج، تمت المحاكاة بالاستعانة ببرامج رقمية متقدمة مثل Gambit وAnsys Fluent. تم حساب الغاطس الديناميكي للسفينة و دراسة تأثير السرعة للسفينة و معامل انسداد القناة على هذه الظاهرة. تم التأكد من فاعلية البرامج الرقمية في تمثيل هذه الظاهرة، و مقارنة نتائجنا مع طرق أخرى حسابية و تجريبية لحساب الغاطس الديناميكي للسفينة في الأقنية.
تم في هذا البحث دراسة الأداء الأيروديناميكي لمقطع جناح NACA 4415, اعتمادا على التحليل العددي باستخدام تقنيات ميكانيك الموائع الحسابي CFD.
عرض هذا البحث دراسة للخصائص الأيروديناميكية متضمنة الأثر الذيلي المضطرب المتشكل خلف النواقل الهوائية المجدولة و مقارنته بالأثر الذيلي لناقل اسطواني . بينت الدراسة تأثير الشكل الخارج للناقل المجدول على نمط الجريان و انفصال الطبقة الحدية و شكل الأثر الذيلي الناتج. حيث لوحظ اختلاف نمط الجريان بين الناقلين و خاصة لناحية توزع الضغط و القوى الناتجة المؤثرة. كما تطرقت الدراسة للضجيج الناتج عن الجريان، حيث تبين أن الضجيج الناتج عن الناقل المجدول أكبر منه لحالة الناقل الاسطواني . و يعزى ذلك لانفصال الطبقة الحدية.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا