ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

النقاش حول تغير المناخ (CC) - - مدى أسبابه، والاستجابات اللازمة - - مكثفة وعدم أهمية عالمية. ومع ذلك، في مجتمع معالجة اللغة الطبيعي (NLP)، استقبل هذا المجال حتى الآن الكثير من الاهتمام. على النقيض من ذلك، فهي بارزة هائلة في مختلف التخصصات العلوم الاج تماعية، وبعض هذا العمل يتبع نموذج "نص البيانات"، والسعي إلى استخدام الأساليب الكمية لتحليل كميات كبيرة من النص المرتبط بمكبر الصوت. البحث الآخر هو نوعية في الطبيعة والدراسات تفاصيل، الفروق الدقيقة والجهات الفاعلة والدوافع داخل خطابات CC. من الناحية القادمة من كل من NLP والعلوم السياسية، ومراجعة الأعمال الرئيسية في كلا التخصصات، نناقش كيف يمكن لنقل العلوم الاجتماعية لمناقشات CC تقديم التقدم في التعدين / NLP، وكيفية، في المقابل، يمكن ل NLP دعم صانعي السياسات والناشطين في من الفائدة من خطابات CC واسعة النطاق ومعقدة عبر الأنواع المختلفة والقنوات والموضوعات والمجتمعات. هذا أمر بالغ الأهمية لقدرته على جعل تأثير سريع وذات مغزى على الخطاب، وتشكيل تغيير السياسة اللازمة.
تقنيات التحييد، على سبيل المثالإن رفض المسؤولية والحرمان من الضحية، يتم استخدامه في سرد شكوك تغير المناخ لتبرير عدم العمل أو تعزيز وجهة نظر بديلة.نسترحب أولا بالعلوم الاجتماعية لإدخال المشكلة في مجتمع NLP، وتقديم حبيبتي مخطط الترميز، ثم جمع التعليقات التوضيحية اليدوية من التقنيات المحايدة في النص فيما يتعلق بتغير المناخ، وتجربة النماذج القائمة على برت تحت إشراف وشبه الإشرافوبعد
عاصرت مدينة السويداء العديد من الحضارات الأمر الذي ترك أثره الواضح على العمارة لتشكّل مزيجا متفردا يمتاز ب (الأصالة المتطورة). لكل ثقافة اسراتيجياتها في التعامل مع الظروف البيئة المحيطة من جهة ، و مع متطلبات الحاضر و أمان المستقبل من جهة أخرى، لينتج عن جمعها التراكمي في النهاية فنّا معماريّا غنيّا قادرا على التعامل مع الظروف البيئية المحيطة بشكل ممنهج. من الناحية الأخرى فإن استراتيجيات التشييد المتبعة قد واجهت الكثير من القيود و العقبات كنقص المصادر و الخبرات وعدم الاستقرار في تلك الحقبة. هذا التقرير يوصف الخصائص التاريخية و المناخية لمدينة السويداء، و يستعرض بعض استرتيجيات التصميم المتبعة للاستجابة للتحديات المناخية.
يوضح البحث العوامل المؤثرة على الهطول المطري و المعدل العام و التغيرات السنوية و الشهرية و اليومية, عن طريق حساب الانحراف المعياري و التذبذب السنوي ,حيث تبين أن الانحراف المعياري عن المعدل العام يعطي قيم كبيرة , في المحطات التي تقع في الشمال من من طقة الدراسة , و أن نسبة التذبذب تكون مرتفعة في المحطات الواقعة في الوسط و الجنوب , بسبب طبيعة المناخ الجاف, فضل عن أن زيادة عدد الأيام الماطرة لا تعني بالضرورة الزيادة في كمية الهطول , كما يلحظ تباين في كمية الهطول المطري من محطة لأخرى بسبب تباين العوامل المناخية المؤثرة فيها.
هدف البحث إلى تعرّف المناخ المدرسي السائد لدى مدارس المتفوقين في سورية من وجهة نظر الإداريين و المدرسين، و كذلك تعرف الفروق في وجهات نظر أفراد عينة البحث تبعاً لمتغيرات (المسمى الوظيفي، و المؤهل العلمي و التربوي، و عدد سنوات الخبرة). و لتحقيق أهداف ا لبحث تم بناء استبانة مؤلفة من (56) عبارة موزعة على خمسة مجالات تتضمن المناخ المدرسي السائد لدى مدارس المتفوقين هي (الإدارة، و المدرسون، و المنهاج و طرائق التدريس، و الامتحانات، و البيئة التعليمية)، و تم تطبيقها على عينة بلغت (222) إدارياً و معلماً للعام الدراسي 2016/2017. استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين بجامعتي دمشق و تشرين. و تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (24) إدارياً و معلماً من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، و الذي بلغ (0.775). بينت نتائج البحث أن المناخ المدرسي السائد لدى مدارس المتفوقين في سورية جاء بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة البحث عند كل مجال من مجالات الاستبانة، و على مستوى المجالات ككل، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة المناخ المدرسي السائد لدى مدارس المتفوقين في سورية تبعاً لمتغيري (المسمى الوظيفي، و عدد سنوات الخبرة)، في حين وجدت فروق تبعاً لمتغير المؤهل العلمي و التربوي. قدم البحث مقترحات منها تطوير المناخ المدرسي في مدارس المتفوقين، و إجراء دراسات تكشف عن المشكلات التي تواجه الإداريين و المدرسين في تعاملهم مع الطلبة المتفوقين دراسياً.
هدف البحث إلى تعرّف مستوى ممارسة المعلمين لمهارات إدارة المناخ النفسي و الاجتماعي و مستوى مشكلات الانضباط الصفي من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، و تعرّف العلاقة بينهما. و تم استخدام المنهج الوصفي للتحقق من صحة فرضيات البحث، و تمثلت عينة البحث بـ (89) معل ماً و معلمةً من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة طرطوس للعام الدراسي 2016/2017، بالاعتماد على استبانة تم بناؤها من قبل الباحثة لهذا الغرض و تضمنت مجالين (إدارة المناخ النفسي و الاجتماعي - مشكلات الانضباط الصفي) و ذلك بعد التحقق من صدقها و ثباتها. و حُلّلت النتائج بواسطة البرنامج الإحصائي للعلوم النفسية و التربوية (spss)، و توصل البحث إلى النتائج الآتية: بلغت قيمة المتوسط الحسابي لمجال إدارة المناخ النفسي و الاجتماعي (4.2165) بانحراف معياري (.27456) و هي قيمة مرتفعة و تقع ضمن المستوى (دائماً). كما كان مستوى مشكلات الانضباط الصفي منخفضاً إذ بلغت قيمة المتوسط الحسابي (1.9363) بانحراف معياري (.47493)، مع وجود علاقة عكسية قوية بين ممارسة مهارات إدارة المناخ النفسي الاجتماعي و مشكلات الانضباط الصفي. و توصّلت الباحثة إلى عدة مقترحات منها إعداد و تدريب الطلبة المعلمين على مهارات ضبط الصف الإيجابية للوقاية من المشكلات السلوكية، و رفع مستوى مهاراتهم في إدارة البيئة النفسية و الاجتماعية الصفية، و إجراء المزيد من الدراسات حول موضوع البحث.
يهدف البحث إلى تحقيق الهدف الرئيس الآتي: "تعرف واقع المناخ المدرسي بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدينة دمشق في ضوء معايير المناخ المدرسي الإيجابي الداعم لتربية المواطنة. لتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، و استخدمت ال استبانة كأداة بحثية طبقت على جميع المديرين بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدينة دمشق البالغ عددهم ( 115 ) مديرًا.
هدف البحث إلى تعرُّف مستوى المناخ التنظيمي في مؤسسات رياض الأطفال وفق تقدير أفراد عينة البحث من العاملات في الروضة. و مستوى السلوك الإبداعي لدى معلمات رياض الأطفال وفق تقدير أفراد عينة البحث من العاملات في الروضة. و دراسة العلاقة بين المناخ التنظي مي و مستوى السلوك الإبداعي لدى معلمات رياض الأطفال. و أيضاً تعرف دلالة الفروق في إجابات أفراد عينة البحث على استبانة المناخ التنظيمي و على استبانة السلوك الإبداعي وفق متغيري البحث: (المؤهل العملي، سنوات الخبرة).
يهدف البحث التعرف إلى العلاقة بين المناخ المدرسي و الرضا الوظيفي لدى عينة من المرشدين النفسيين في مدينة حلب، كذلك تحديد مستوى الرضا الوظيفي لدى أفراد العينة، و معرفة الفروق بين درجات أفراد العينة على مقياس المناخ المدرسي و كذلك الفروق بين درجاتهم على مقياس الرضا الوظيفي تبعا لمتغيرات (المرحلة التعليمية- سنوات الخبرة، و المؤهل العلمي- الدورات التدريبية التي تم اتباعها).
تكمن أهمية هذا البحث إلى معرفة الأنماط المختلفة لتنسيق المواقع, و العناصر النباتية الملائمة لها, و ذلك بعد تحليل للظروف المناخية السائدة في المناطق بشكل عام و في الجمهورية العربية السورية بشكل خاص.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا