ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

يحاول البحث مقاربة قضية لغوية لسانية مازالت مفهوماتها النظرية في طور التشكل. وتتعلق هذه القضية بالكشف عن تجليات صورة المخاطب "المتلقي", و التحولات التي طرأت عليها, و آلية تطبيقها على نص لغوي.
يتزايد معدل الاصابة و العجز الناجم عن السكتة الدماغية, و يشكل العجز الإدراكي 75% من المضاعفات الناتجة عن الاصابة بالسكتة الدماغية و هذا يترافق مع تأثيرات سلبية على نوعية حياة المريض . الهدف : تهدف هذه الدراسة الى تقييم تأثير تطبيق برنامج التحفيز الب صري على الوظيفة الإدراكية بعد الاصابة بالسكتة الدماغية , المكان: أجريت الدراسة في قسم الأمراض الباطنة – الشعبة العصبية في مستشفى تشرين الجامعي في اللاذقية , العينة : تم اختيار عينة مؤلفة من 30 مريضا "مصابا" بالسكتة الدماغية سكتة دماغية بطريقة عشوائية من كلا الجنسين و قسموا الى مجموعتين: المجموعة التجريبية طبق عليها برنامج التحفيز البصري و المجموعة الضابطة تركت لروتين الرعاية المتبع في المستشفى و تم قياس مستوى الادراك باستخدام مقياس موكا لكلا المجموعتين قبل و بعد شهر من تطبيق برنامج التحفيز البصري . النتائج: تحسنت الوظيفة الادراكية عند أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة, و يعود هذا التحسن الى تطبيق برنامج التحفيز البصري الاستنتاجات: إن تطبيق برنامج التحفيز البصري يساهم في تحسين الوظيفة الإدراكية لدى مرضى المجموعة التجريبية و تراجع الوظيفة الإدراكية عند مرضى المجموعة الضابطة. التوصيات: ارسال نتائج هذا البحث الى جميع المشافي في المحافظة للاستفادة منها و العمل على تامين كادر تمريضي متخصص يقوم بجلسات التحفيز الادراكي.
يتناول البحث الذي بين أيدينا موقف التأويل من مسألة الاستعارة, و بشكل خاص موقف الفيلسوف الفرنسي المعاصر بول ريكور. فسوف يتطرق لإشكالية الاستعارة عند ريكور, و ذلك من خلال مناقشة نقده للاتجاه الذي ينظر للاستعارة كزخرف جمالي أو استبدالي من جهة أولى, و اع تبارها أداة ابتكارية للاقتراب من الواقع من جهة ثانية. و بالتالي بوصفها قيمة ادراكية غايتها الاتصال بالعالم الخارجي و معرفته. و منه ينتقل البحث ليسلط الضوء على المرتكزات الفكرية للاستعارة عند ريكور, الذي لاحظ أنه لا يمكن فهم طبيعة الاستعارة من دون فهم مرتكزاتها الأساسية, و هذا ما يقودنا للحديث عن الوظيفة الابتكارية و المعرفية للاستعارة لكونها الجانب الحاضر دوماً في اللغة. فلا يمكن الحديث عن الاستعارة داخل اللغة دون أن نسأل كيف يعمل الفكر. و لذلك يفرق ريكور بين استعارة حيّة و استعارة مُستهلكة على أساس مقدار الابتكار و المعرفة التي تقدمها كل واحدة منها. بالإضافة إلى أن ريكور أكد على أن الاستعارة توجد داخل التأويل و من خلاله, و هذا التواجد للاستعارة داخل حقل التأويل هو الذي يمكّن من الحديث عن التعدد الدلالي التي تفضي إليه من جهة, و انفتاحها على عالم التصرف البشري ــــ عالم الممارسة و العمل ــــــ من جهة أخرى. و بذلك تظهر الاستعارة في التأويل بوصفها لغة مستقبلية. ليخلص البحث إلى جملة من النتائج المتعلقة بمساءلة مفهوم الاستعارة مساءلة تأويلية فلسفية.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا