الغاية من هذا البحث هو تطوير و استخدام اثنين من النماذج العقلانية المعممة (Generalized Rational Models) (GRM I,GRM II) التي يمثل كل منهما أنموذجاً رياضياً قابلاً للحل الواقعي, و غير متوفر مع نماذج اخرى, كما سنوضح فائدتها و قابلية تطبيقها على نطاق واس
ع, انطلاقاً من مقارنتها بنماذج ملتوية اخرى و تقاربها بشكل جيد.
يهدف البحث الحالي إلى تحسين المواصفات الفنية للألبسة عن طريق تطبيق أتمتة
عمليات التصميم و الإنتاج، و بيان دور تطبيق مفهوم بيت الجودة (House Of) (HOQ
Quality) لتحديد المواصفات الفنية اللازمة وفقا" لمتطلبات الزبائن.
يهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين الإبداع الإدري و مستويات الإبداع المختلفة في المصرف التجاري السوري الفرع 17.
يحاول هذا البحث الكشف عن جانب مهم في رؤية أبي تمام الشعرية التي جعلت الشعر وليد العقل, و هذا يعد تحولا مهما في مفهوم الشعر العربي الذي اتهم بأنه شعر غنائي يفتقر إلى الفكر.
هدف البحث إلى بيان واقع تطبيق الريادة ، و مدى التزام العاملين بتطبيق ميزة الاستجابة
للعملاء في فرعي المصرف العقاري بمدينة اللاذقية ، كذلك دراسة تأثير امتلاك العاملين
للريادة في تعزيز ميزة الاستجابة للعملاء.
هدف هذا البحث لدراسة أثر العروض المقدمة على شبكة syriatel (كأحد الابتكارات
التسويقية) في بناء الصورة الذهنية لعملائها. قام الباحث بتوزيع ( 210 ) استبيان على
مستخدمي شبكة syriatel, تم استرداد ( 194 ) استبيان كانت صالحة للتحليل و هو
مانسبته ( 92.4 % ) و هي نسبة جيدة للدراسة.
يتناول هذا البحث بعضا من مظاهر الإبداع و التجديد عند (البحتري)، و أثر هذه المظاهر
في الانزياح في النصٌ، علما أن الانزياح المدروس هنا هو انزياح من ناحية الموضوعات
و ليس من ناحية اللغة أو البلاغة، و قد اعتمدنا على السمة الأساسيٌة التي نسبت إلى
الانز
ياح من قًبل كل الدراسات التي تناولته و هي المفاجأة و مخالفة المألوف و المعتاد، لذلك
رأينا أن المفاجأة في الموضوع جعلت من موضوعات الشعر ميدانا هاما للانزياح، و قدٌمنا
في بدايته –البحث- تعريفا بالانزياح و بالبحتري الشاعر.
The new global trends Based mainly on innovation, in all industries including the banking industry. This imposes the need to keep abreast of recent developments within the available resources, and it creates a pressure related to many factors that ca
use the imbalance in innovative performance, which is expressed by term the gap between innovation inputs and outputs. The research aims to study the relationship between the classification of countries according to the innovation gap, and between classified according to the components of the general framework of the Global Innovation Index (input, output, efficiency, innovation), and its impacts on the banking sector. To achieve this goal, data has been collecting from the official reports of the Global Innovation Index for 31 international and Arab countries, as well as the first banks and the most innovative ones, which numbered 17 banks. The results showed that the innovation gap does not evaluate the level of innovation in the country, but links to the value of the input and output and efficiency of innovation, also it does not represent an obstacle to the innovation ability in banks.
يهدف البحث إلى التعرف على دور الثقافة التنظيمية في تفعيل المشاركة في عملية اتخاذ القرار في الشركة العامة لمرفأ اللاذقية. اعتمد البحث المنهج الوصفي و شمل مجتمع البحث جميع العاملين الإداريين في الشركة العامة لمرفأ اللاذقية, أما عينة البحث فهي عينة ميّس
رة من العاملين الإداريين بلغت (200) عامل إداري تمّ توزيع الاستبانة عليهم و أعيد منها (182) استبانة كاملة و جاهزة للتحليل الإحصائي, و بنسبة استجابة بلغت (91%). و باعتماد الأساليب الإحصائية المناسبة كان من أهم النتائج التي تمّ التوصل إليها:
1- إنّ الانسجام بين العاملين و ثقتهم بمدرائهم و تفانيهم في العمل, بالإضافة إلى حرص المديرين على تفويض المرؤوسين و تطوير قدراتهم و معنوياتهم و تشجيعهم على العمل الجماعي يسهم في تفعيل عملية اتخاذ القرار في الشركة محل الدراسة.
2- إنّ تشجيع المديرين للعاملين على الابتكار و حثهم فعلياً على النمو و الابتكار و امتلاكهم رؤية و فهم عميق لخلق فرص عمل جديدة و الاستفادة من التحديات لزيادة التعلم و النمو يسهم في تفعيل عملية اتخاذ القرار في الشركة محل الدراسة.
3- إنّ وضع المديرين لأهداف واضحة و منظمة و إنجازها بكفاءة و سعيهم لتحقيق الاستقرار و الأمن الوظيفي يسهم في تفعيل عملية اتخاذ القرار في الشركة محل الدراسة.
4- إنّ تأكيد المديرين على العمل بكفاءة في إنجاز المهام, و اهتمامهم بتحقيق أداء جيد في العمل, و استغلال الموارد المتاحة و المحافظة على تحقيق موقع متميز في الأداء و الاهتمام بالعاملين و زيادة كفاءتهم و متابعة إنجازاتهم يسهم في تفعيل عملية اتخاذ القرار في الشركة محل الدراسة.
حقق القطاع المصرفي السوري خلال سنوات الأزمة السورية أرباح اًيعود القسم الأكبر منها إلى التغير المستمر لسعر الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية. و لأن عملية تحديد النمو تتطلب مراقبة تطور العديد من العناصر الأساسية في عمل المصرف,عندها يمكن القول بأنه
منذ بداية الأزمة و حتى الآن, و استناداً إلى التقارير السنوية للمصارف السورية, لم يحقق القطاع المصرفي أي نمو حقيقي. و يعد ذلك طبيعياً مع مرور البلاد بأقسى الأوقات و الظروف, مما جعل العجلة الاقتصادية تنحدر بشكل ملحوظ.
يهدف البحث إلى دراسة تطور الابتكار في الخدمة المصرفية و تأثير ذلك على الأداء التسويقي. و لتحقيق ذلك استخدمت الباحثة نموذج الأبعاد الستة لابتكار الخدمات لتقييم الأداء التسويقي و تمت صياغة ثلاثة فرضيات رئيسة, تم اختبارها بواسطة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for Social Sciences,SPSS V(23, لتتوصل الباحثة إلى عدة نتائج أهمّها: يتفوق بنك بيمو على المصرف التجاري السوري في درجة تبنيه للابتكار كاستراتيجية خلال فترة الأزمة, و لا توجد علاقة معنوية بين الابتكار في الخدمات و الأداء التسويقي. و اقترحت الباحثة دراسة الفرص التي أفرزتها الأزمة من خلال تحليل البيئة الداخلية و الخارجية للمصارف, و الاعتماد على أنشطة الابتكار كاستراتيجية للاستثمار الأمثل و النمو طويل الأجل.