ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

بينت التجارب وجود تباين واضح في كلٍ من كثافة تيار التآكل و معدلات التآكل للخلائط المختبرة، كما اتضح توافر اختلاف كبير بين معدل التآكل لمعدن الأساس و مثيله لمعدن اللحام في أغلب الأنواع المدروسة من هذه الخلائط، مما يسبب معدلات تآكل عالية للوصلة اللحام ية و تغيراً في خواصها، و خروجها من الخدمة في بعض حالات الاستثمار.
يتضمن البحث دراسة تجريبية لمعرفة تأثير تغلغل مادة اللحام على قيمة القساوة السطحية في لحامات التقسية السطحية لمطارق كسارة الكلينكر، من خلال تحضير عينات من معدن المطارق X120Mn12 نفسه، تم تقسيتها سطحياً باستخدام أنواع مختلفة من قضبان لحام التقسية السطحي ة، و تم تغيير البارامترات الخاصة باللحام كشدة التيار و جهة القطبية. تم قياس نسبة التغلغل، و اختبار العينات على القساوة، و دراسة العلاقة بين التغلغل و القساوة، و أثرها على مقدار التآكل الاحتكاكي. أظهرت الدراسة بأن تخفيض تيار اللحام خفّض الدخل الحراري الذي أدى الى تخفيض نسبة تغلغل اللحام، كما لوحظ ازدياد قيم القساوة السطحية للمعدن المقسى و مقاومة التآكل الاحتكاكي مع انخفاض نسبة التغلغل، في حين أن القطبية الموجبة لتيار اللحام أدت الى زيادة نسبة التغلغل و بالتالي انخفاض قيم القساوة السطحية، لكنها أعطت لحام ذو جودة عالية من ناحية تجانس الشكل و انخفاض العيوب. كما أظهرت النتائج أن زيادة نسبة الكروم و الكربون في قضيب لحام التقسية تؤثر ايجاباً على قيمة القساوة.
تم الاعتماد في هذا البحث على طريقة تصميم التجارب، و تم تقييم النتائج بطريقة الاستجابة السطحية. دلّت النتائج أن متحول شدة التيار هو المتحول الأكثر سيطرةً على الخصائص الميكانيكية المدروسة، و تمّ تحديد قيم المتحولات التي تُعطي أفضل قيم للاستجابات.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا