ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التعّلم المحوسب الفردي و التعّلم المحوسب بالمجموعات في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السابع في مبحث الجغرافيا في الأردن. و لتحقيق هدف الدراسة عمل الباحثان على إعداد برمجية تعليمية محوسبة لوحدة مشكلات بيئية من كتاب الجغرافيا / الصف السابع، وفق أسلوبي التعّلم.
هدف البحث الحالي إلى تعرّف درجة ممارسة معلمي العلوم لمهارات التفكير الإبداعي في تدريس طلبة الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية, وفق متغير: المؤهل العلمي. و لتحقيق أهداف البحث جرى تطبيق بطاقة ملاحظة من إعداد الباحثة؛ لتحديد مهارات التفكير الإبداعي ا شتملت على (30) بنداً, و قسمّت إلى أربعة محاور : الطلاقة, و المرونة, و الأصالة, و التوسع. جرى اختيار عينة البحث بشكل عشوائي, و طبقت بطاقة الملاحظة على (30) معلمة للعام الدراسي 2016\2017, و اسُتخدم المنهج الوصفي. بينت النتائج أن معلمي العلوم لا يمارسون مهارات التفكير الإبداعي في أثناء تدريسهم لطلبة الصف السادس الأساسي, فقد جاءت درجة الممارسة لمهارات التفكير الإبداعي متدنية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً حول ممارسة معلمي العلوم لمهارات التفكير الإبداعي في مهارات: الطلاقة, و المرونة, و الأصالة, و التوسع. و عدم وجود فرق دال إحصائياً تبعاً لمتغير المؤهل العلمي. قدم البحث مقترحات عدّة, أهمها العمل على تطوير مناهج التعليم الأساسي بحيث ترتبط ارتباطاً مباشراً بمهارات التفكير الإبداعي, و كذلك إجراء دراسات تتناول أهمية تنمية مهارات التفكير الإبداعي في المواد العلمية.
هدفت الدّراسة الحالية إلى معرفة مدى توفّر مهارات التّفكير الإبداعيّ في كتب "العربيّة لغتي" المقرّرة على تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التّعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم. و قد اتّبعت الباحثة المنهج الوصفيّ ، مستخدمة استبانة رأي أداةً لجمع البيانا ت، و قد بلغ عدد أفراد العيّنة ( 505 ) معلماً و معلمة.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا