ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

يتناول البحث خدمة الضمان التي تعد من الموضوعات الأساسية التي تسهم في بناء قرار الشراء لدى العميل, و تعزيز رضا العميل و بناء علاقة طويلة الأمد معه بما يسهم في الوصول إلى ولائه العميل. إذ جرى تعرف على مضمون خدمة الضمان و أهدافها و دورها في التأثير على رضا العملاء, و تعرف على الشركات و الجهات التي تقدم خدمة الضمان, كما جرى تعرف على مفهوم الرضا لدى العملاء و العوامل التي تؤثر به, و قد تم التوصل في البحث إلى وجود تأثير قوي بين توافر خدمة الضمان التي تقدمها الشركات و تعزيز رضا, عملائها. و إلى وجود تأثير جوهري بين مدة خدمة الضمان التي تقدمها الشركات و تعزيز رضا عملائها.
هدفت دراسة قياس رضا العملاء عن جودة الخدمات المصرفية الإسلامية " دراسة ميدانية عن بنك سورية الدولي الإسلامي"، إلى تعرف مدى رضا العملاء عن مستوى جودة هذه الخدمات التي يقدمها البنك محل الدراسة، و أيضاً إلى الكشف عن المنافع التي يمكن أن يحصل عليها بنك س ورية الدولي الإسلامي من وراء قياس جودة خدماته، و العمل على تطويرها وصولاً إلى هدف أساس، ألا و هو زيادة حصته السوقية لتعظيم ربحيته.
يهدف البحث إلى تحليل واقع الخدمة الصحية في المشافي السورية الخاصة في مدينة اللاذقية؛ و ذلك بالإجابة على التساؤلات الآتية: * ما هو مستوى الخدمة الصحية في المشافي من حيث توفر الأبعاد الأساسية و هي : الملموسية، و التعاطف، و سرعة الاستجابة، و التأكيد و الضمان، و الموثوقية و المصداقية؟ * ما هو أثر أبعاد جودة الخدمة الصحية على رضا العملاء؟ تم تصميم استمارة استبيان وُزِع على (105) زبون من المرضى الذين ارتادوا المشافي الخاصة في مدينة اللاذقية، و تم اختيارها بطريقة العينة الميّسرة،. أشارت نتائج البحث إلى أنه يوجد إدراك جيد لمحور الملموسية بين أفراد عينة البحث، و كذلك لمحور التعاطف، و سرعة الاستجابة، و التأكيد و الضمان، و إدراك متوسط لمحور الموثوقية و المصداقية, و كذلك لرضا العميل بين أفراد عينة البحث. كما أشارت الدراسة إلى وجود أثر ايجابي ذي دلالة معنوية لكل من (التعاطف و التأكيد و الضمان و الموثوقية) في رضا العميل بوصفه متغيرا تابعا، إذ وضح نموذج الانحدار (80%) من الاختلافات في رضا العميل، بينما لم تؤثر الملموسية و سرعة الاستجابة في رضا العميل متغيرا تابعا.
هدف البحث إلى التعرف على مدى توافر متطلبات تطبيق منهجية ستة سيجما في الشركات محل البحث، من خلال التعرف على درجة إدراك العاملين لأهمية تطبيق منهجية ستة سيجما، و على مدى ملائمة الثقافة التنظيمية السائدة في الشركات محل البحث لتطبيق منهجية ستة سيجما، و ع لى مدى توافر المهارات اللازمة لتطبيق منهجية ستة سيجما. و قد أشارت نتائج البحث إلى انخفاض درجة إدراك العاملين لأهمية تطبيق منهجية ستة سيجما، و عدم ملائمة الثقافة التنظيمية السائدة حالياً في الشركات محل البحث للثقافة التنظيمية المطلوبة لتطبيق منهجية ستة سيجما، و إلى عدم توافر المهارات الكافية لتطبيق منهجية ستة سيجما. و تمثلت أهم توصيات البحث بضرورة قيام الشركات محل البحث بإجراء حملات توعية لرفع درجة إدراك العاملين لأهمية تطبيق منهجية ستة سيجما، و إلى ضرورة تشجيع العاملين على العمل الجماعي، و ضرورة التوجه بحاجات العملاء، و إتباع إستراتيجية المبادرة، و تدريب العاملين على اختيار مشروعات تحسين الجودة، و تدريب العاملين على استخدام الأدوات الإحصائية و الأدوات الإدارية و التخطيطية لتحسين الجودة.
يعتبر تحسين الأداء في شركات التشييد عملاً معقداً يتطلب جهد و عناية كبيرين، لذلك هدف البحث إلى تحليل واقع العمل في الشركة العامة للبناء و التعمير لأجل تحديد المشاكل الإدارية الموجودة و من ثم تحديد الأولويات التي ستكون مجالات تحسين ممكنة لأداء الشركة. لأجل تحقيق الأهداف السابقة تم استخدام نموذج تقييم ثلاثي و ذلك وفق نظرية قياس الأداء بالاعتماد على قياس (المدخلات و العمليات و المخرجات)، حيث تم تقييم نضوج إدارة المشاريع PMM لعينة من التي تنفذها الشركة (المدخلات) و تقييم احتياجات الزبائن الخارجيين (المخرجات) و تقييم احتياجات العاملين أي الزبائن الداخليين (العمليات) و بينت النتائج وجود ضعف في الأداء بالنسبة لتقنيات و أساليب إدارة المشاريع حيث بلغ معدل نضوج إدارة المشاريع (2.3) من 5, كما كانت نتائج استبيان قياس رضا الزبون لعينة من المشاريع التي تنفذها الشركة (2.73) من 5 و باستخدام FMEA تم تحديد 41 عملية من عمليات الشركة فيها خلل في الأداء. وفقا لنتائج التقييم تم تحديد اولويات التحسين للشركة و تم اقتراح الإجراءات الممكنة لتحسين الأداء.
يهدف البحث إلى معرفة دور الخدمات المصرفية الالكترونية المقدمة من قبل المصرف التجاري السوري في زيادة رضا العملاء, و كذلك التركيز على رضا العميل لما له من أهمية و دور في تحقيق الميزة التنافسية في تقديم الخدمات في قطاع المصارف و الذي يمثل مجالاً للمنافس ة بين المصارف, و بيان مدى مشاركة عاملي المصرف محل الدراسة في حرصهم على تحقيق رضا العملاء. و قدم البحث في النهاية ملخصاً لأهم النتائج التي توصل إليها, كما قدم بعض المقترحات و التوصيات التي من شأنها تحسين مستوى الخدمات المصرفية الالكترونية و تحقيق رضا العملاء بها, من خلال الدراسة الميدانية مستخدماً استبانة تم تصميمها لهذا الغرض.
هدف هذا البحث لدراسة أثر الدليل المادي في تحقيق رضا العملاء و ذلك على مطعم قصر كيوان بدمشق. قام الباحث بتوزيع ( 130 ) استبيان على مجموعة من مرتادي هذا المطعم، استرد منها ( 116 ) استبيان و كان صالحاً للتحليل و هو ما نسبته 89.23 % من إجمالي المشمولين بالبحث و هي نسبة جيدة.
تعتبر نظم المعلومات المصرفية ضرورة أساسية من الضرورات التي فرضتها التطورات التكنولوجية الإقتصادية و الإجتماعية و التقنية التي تشهدها السوق المصرفية العالمية، حيث استطاعت هذه الأنظمة أن تترك أثرها الواضح على المصارف و ذلك لإعتمادها على التكنولوجيا الر قمية في إيصال الخدمات المصرفية لطالبيها، الأمر الذي أدى إلى زيادة جودة و فعالية أداء الخدمات و العمليات و المزيج التسويقي المصرفي و جعلته أكثر كفاءة و فاعلية في زيادة و تحسين رضا العملاء عن الخدمات المصرفية المقدمة. و بذلك يمكن لنظم المعلومات أن تلعب دوراً كبيراً في المصارف الخاصة السورية و ذلك من خلال قدرتها على تحسين الأداء التسويقي للمصرف و تقديم خدمات و منتجات عالية الجودة و منخفضة التكاليف عن طريق إعادة تصميم العمليات التشغيلية المصرفية، و سرعة الاتصال بالعملاء، و توفير بيانات و معلومات واسعة عن أنماط الاستهلاك الخاص بالعملاء و بسرعة و كفاءة و فعالية عالية، الأمر الذي يمكن مدراء المصارف من الاستفادة من هذه المعلومات في وضع خطط و برامج تحسن من جودة أداء الخدمات المصرفية المقدمة، و تزيد من درجة الرضا و الولاء لدى العملاء من خلال التركيز على كفاءة و مهارة أداء الموظفين للخدمات المصرفية و بالتالي تسهيل عملية ايصال الخدمة إلى العملاء بالشكل الأمثل.
هدف هذا البحث إلى معرفة واقع تطبيق إدارة المواهب في فنادق الخمس نجوم في مدينة دمشق و الدور الذي يلعبه هذا التطبيق في تحقيق رضا العميل حيث أن رضا العميل أصبح اليوم محدداً أساسياً لبقائها و استمرارها في السوق. و تلخصت مشكلة البحث كالتالي: هل تعتمد ه ذه الفنادق على المواهب و ادارتها و كيف يؤثر ذلك على رضا العميل؟
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية في رضا العميل في كل من مصارف القطاعين العام و الخاص في مدينة حماة, بالإضافة إلى معرفة الاختلاف في تقييم كل من جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية و رضا العميل بين هذين القطاعين.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا