ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث الحالي إلى قياس الوعي البيئي لدى طلبة جامعة تشرين باستخدام مقياس "الوعي البيئي" الذي أعده "شان" Schahn بصورته الثالثة المعدلة سنة (1999) و ذلك بعد تقنين المقياس على البيئة السورية. كما اهتم البحث بتعرّف الفروق في درجات الوعي البيئي بين أفرا د عينة البحث وفق كل من المتغيرات التالية: نوع الكلية (نظرية - تطبيقية)، و الجنس (ذكور- إناث)، و السنة الدراسية. و تم إجراء هذا البحث على عينة مكونة من (850) طالباً و طالبة في جامعة تشرين. و لاستخراج الخصائص السيكومترية للمقياس تم التحقق من دلالات الصدق و الثبات. حيث استخدم الباحثون صدق المحكمين، و صدق الاتساق الداخلي للتحقق من صدق عبارات المقياس. أما الثبات فقد تم التحقق منه عن طريق الثبات بالإعادة، و الثبات باستخدام معادلة ألفا كرونباخ، و بطريقة التجزئة النصفية. و توصلت النتائج إلى أن قيم معاملات الصدق و الثبات كانت مرتفعة و دالة إحصائياً و تدل على صلاحية المقياس. كما تبين وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي البيئي بين الطلبة الذكور و الإناث، في حين لم تظهر فروق واضحة بين الطلبة تعزى إلى متغيري نوع الكلية و السنة الدراسية.
هدف البحث إلى استقصاء مستوى الوعي البيئي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في ضوء متغيري الجنس و المستوى الثقافي للأم. و لتحقيق هذا الهدف, استُخدم المنهج الوصفي, و تمّ إعداد اختبار "الوعي البيئي", و بعد التأكد من صدقه و ثباته, وزّع على عينة قوامها (140 ) تلميذ و تلميذة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية للعام 2017/ 2018م. و أظهرت النتائج أن مستوى الوعي البيئي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي متوسط, كما تبين عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين تلاميذ الصف السادس من حيث مستوى الوعي البيئي تعزى للجنس, بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمستوى الثقافي للأم لصالح التلاميذ من أم ذات شهادة جامعية.
This study aimed to evaluate JOUD Company for Food Industry adoption of elements of exterior green marketing mix. The researcher relied on the case study method, the researcher studied validity depending content validity and compatibility validity, t he researcher relied on Alpha Cronbach scale to measure the reliability of study tool, and distributed a questionnaire to JOUD company managers, and interviewed most of them during the field study. The main conclusion is there was a partial adoption of the exterior green marketing mix in JOUD Company for Food Industry. The main recommendations were: there is a need for focus on green customer sand more work to raise environmental awareness in the community. Which contributes to competitiveness strength of the company in the future.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا