ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث إلى تعرّف مستوى عادات العقل (المثابرة، و التحكم بالتهور، و السعي إلى الدقة) في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي، و علاقته بمتغير الجنس و عمل الأم و مكان الإقامة. و لتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي، و أعدّ مقياس لعاد ات العقل، بحيث جرى التأكد من صدقه و ثباته، و وزع على عينة قوامها (300) تلميذاً و تلميذة من الصف الرابع الأساسي في محافظة اللاذقية. و أظهرت النتائج أن لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي مستوى مرتفع من عادات العقل في مادة الدراسات الاجتماعية، بالإضافة إلى عدم وجود فرق بين الذكور و الإناث في عادات العقل على المقياس ككل، و في كل عادة على حدة، و عدم وجود فرق بين أفراد العينة في عادات العقل ككل، و في كل عادة على حدة يعزى لمتغير عمل الأم، بالإضافة إلى تفوق تلامذة المدينة على تلامذة الريف في عادة التحكم بالتهور. و لذا اقترح في ضوء نتائج البحث ضرورة استغلال المعلمين عادات العقل لدى التلامذة في مادة الدراسات الاجتماعية و غيرها من المواد بالشكل الذي يسهم في النجاح الأكاديمي، و استخدام برامج قائمة على عادات العقل في التعليم.
هدف البحث إلى تعرف مستوى المهارات الاجتماعية, و العادات العقلية لدى عينة من طلبة الصف السابع الأساسي في محافظة دمشق, و التعرف إلى العلاقة بين مستوى المهارات الاجتماعية و العادات العقلية لدى أفراد عينة البحث, و كذلك دراسة الفروق لدى أفراد العينة في المهارات الاجتماعية و العادات العقلية وفقاً لمتغير الجنس, إذ بلغت عدد أفراد عينة البحث ( 655 ) طالباً و طالبة من مدارس محافظة دمشق الرسمية, و قد تم استخدام مقياسين هما: مقياس الغول ( 1993 ) للمهارات الاجتماعية, و مقياس العادات العقلية و هو من إعداد الباحثة, و ذلك بعد التحقق من صدقهما و ثباتهما.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا