بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يتناول البحث دراسة الأبعاد الإدارية الأساسية المؤثرة في اعتماد هندسة العمليات الإدارية ( الهندرة ) في المصرف الصناعي في محافظة طرطوس, حيث يتطرق البحث لأهمية إعادة الهندسة كأحد المواضيع الإدارية الحديثة التي يجب أن تلقى الدعم و التأييد من قبل الإدارة, و يحاول أن يبين العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات و الهندرة, و قد استخدم الباحث المعاينة القصدية, حيث تم توزيع 50 استبانة على العاملين في المصرف, و خلصت الدراسة إلى أن لدى الإدارة اعتقاد بأهمية منهج غعادة الهندسة و الثقة بالنتائج النهائية, و أن واقع تكنولوجيا المعلومات يساعد في البدء بإعادة هندسة العمليات الإدارية, و يجب أن تكون الأهداف التدريبية أكثر وضوحا.
يهدف البحث إلى دراسة أثر تكنولوجيا المعلومات على جودة الخدمة المصرفية في فروع المصرف التجاري السوري بمحافظة اللاذقية, و لتحقيق أهداف البحث تمّ تطوير استبانة و توزيعها على (201) عامل, و أعيد منها (183) استبانة, بنسبة استجابة بلغت (91.04%), و بالاعتماد على تحليل الانحدار البسيط تمّ دراسة العلاقة بين أبعاد تكنولوجيا المعلومات و جودة الخدمة المصرفية, و توصل البحث للنتائج الآتية: 1- هناك علاقة ارتباط قوية و موجبة بين بعد الأجهزة المعدات و جودة الخدمة المصرفية, حيث تبين أنّ (79.7%) من التباين الحاصل في جودة الخدمات المصرفية يفسره بعد الأجهزة و المعدات. 2- هناك علاقة ارتباط قوية و موجبة بين بعد الانترنت و جودة الخدمة المصرفية, حيث تبين أنّ (69.2%) من التباين الحاصل في جودة الخدمات المصرفية يفسره بعد الانترنت. 3- هناك علاقة ارتباط قوية و موجبة بين بعد الاتصالات و جودة الخدمة المصرفية, حيث تبين أنّ (65.9%) من التباين الحاصل في جودة الخدمات المصرفية يفسره بعد الاتصالات. 4- هناك علاقة ارتباط مقبولة و موجبة بين بعد كفاءة الموارد البشرية و جودة الخدمة المصرفية, حيث تبين أنّ (59.9%) من التباين الحاصل في جودة الخدمات المصرفية يفسره كفاءة الموارد البشرية.
هدف هذا البحث إلى تزويد الإدارة بالمعلومات الضرورية حول مدى اعتماد المنظمة على مورد تكنولوجيا المعلومات، و مدى استثماره بالطريقة التي تساهم في تنفيذ استراتيجيات العمل و أهدافه. إن حوكمة تكنولوجيا المعلومات باستخدام إحدى الأطر الرقابية المعتمدة دولياً لهذا الغرض، سيضمن إلى حد مهم تأمين تلك المعلومات لممارسة حوكمة جيدة في القطاع العام المصرفي في سورية، وفقاً لعناصر محددة سيتيح هذا الإطار قياسها. و قد أظهرت نتائج البحث التزام المصارف العامة في مدينة اللاذقية باستخدام ممارسات حوكمة تكنولوجيا المعلومات بالشكل الذي يضمن الرقابة على هذا المورد، و التأكد من أنه يعزز من تحقيق الاتساق المطلوب مع إستراتيجية و أهداف تلك المؤسسات، في حين ركزت التوصيات على تعزيز عملية الالتزام بتلك الممارسات كعملية متأصلة و مستمرة.
هدف هذا البحث إلى معرفة دور تقانة المعلومات في تطوير العمل في المصارف الحكومية في سورية. و كان ذلك من خلال اختبار العلاقة بين استخدام تقانة المعلومات و فعالية نظم العمليات في المصارف العامة. و هل يمكن للتكنولوجيا الحالية المستخدمة أن تلبي متطلبات الب نية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات؟ و مدى قدرة النظم و التعليمات السائدة على تحقيق الفعالية لتكنولوجيا المعلومات المتبلورة في تبسيط إجراءات العمل و تيسيرها.
يهدف البحث إلى التعرف على آراء العاملين في المكتبات التابعة لمديرية الثقافة في محافظة طرطوس نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات (الحاسبات و الانترنت), و لتحقيق أهداف البحث تمّ تطوير استبانة و توزيعها على عينة من العاملين في المكتبات, و باستخدام الاختبارا ت الإحصائية المناسبة كان من أهم نتائج البحث: 1- يرى العاملون في المكتبات الثقافية بأنّ استخدام تكنولوجيا المعلومات يطوّر عمل المكتبات, و هو ضروري في الفهرسة و الاسترجاع, و تنظيم المجموعات, و هو في الوقت نفسه لا يؤدي إلى تلكؤ العاملين, كما أنه لا يعرقل عمل المستفيدين, و ضروري في تنظيم الإعارة. 2- تميل آراء العاملين في المكتبات الثقافية نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات (الحاسبات و الانترنت) بطابع إيجابي بازدياد سنوات الخبرة العملية في مجال المكتبات, و ارتفاع المؤهل العلمي, و اتباع الدورات التدريبية في مجال المعلوماتية.
يعدّ مصرف التسليف الشعبي من المصارف الحكومية العريقة, و كغيره من المؤسسات المالية سعت إدارته لبلورة أعماله تقنيا, و تطوير أداء العاملين فيه, و تحسين مستوى الخدمات المقدمة من (ودائع, حسابات جارية, شهادات استثمار, قروض ). و بناء على ذلك تناول البحث با لترتيب أهم الأفكار التي تخدم موضوع البحث وفقاً لمايلي : 1- أهم التقنيات المستخدمة في العمل المصرفي . 2- أداء العاملين في مصرف التسليف . 3- أثر التقنيات المستخدمة في تحسين أداء العاملين في مصرف التسليف الشعبي . و قد قمنا بتطبيق الدراسة على فرع جبلة لمصرف التسليف و تبين لنا أن التقنيات الموجودة فيه غير كافية لتطوير الأداء , و لا تلبي ضغط العمل المصرفي الذي يتميز به هذا الفرع بأقسامه كافةً.
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه طلبة الصف العاشر في تعلم مادة تقانة المعلومات في المدارس الثانوية الرسمية بمحافظة اللاذقية. و لتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة مؤلفة من (40) بنداً مقسمة إلى (5) محاور. طبقت على (248) طالباً و طالبة في الصف العاشر بمحافظة اللاذقية. و أظهرت النتائج أنه من أكثر الصعوبات التي يواجهها الطلبة كانت كما يلي: - في مجال الصعوبات المادية: قلة عدد أجهزة الحاسوب مقارنة مع عدد الطلبة . - في مجال صعوبات تتعلق بالمقرر التعليمي: عدم وجود برامج تعليمية حديثة تساعد في تعلم المقرر بشكل أسرع. - في مجال صعوبات أسلوب التدريس: عدم إعطاء الطلبة الحرية بالتدرب على أجهزة الحاسوب. - في مجال صعوبات تتعلق بطرائق التقويم: الاهتمام بالتقويم النظري للمادة على حساب التقويم العملي. - في مجال الصعوبات الشخصية: عدم توافر جهاز حاسوب في منزلي. - لا توجد فروق بين الذكور و الإناث حول الصعوبات التي تواجههم في تعلم مقرر تقانة المعلومات. - لا توجد فروق بين طلبة الريف و طلبة المدينة حول الصعوبات التي تواجههم في تعلم مقرر تقانة المعلومات.
تتركز المعالجة بالدراسة الحالية على تناول ما يتعلق بمجتمع المعلومات من حيث: المفهوم، و النشأة، و أهم المصطلحات التي طُرحت على الساحة تعبيراً عن هذا المجتمع، و الخصائص، و أهم نظريات مجتمع المعلومات التي أنشغل بها علماء من خلفيات و تخصصات مختلفة أبرزها علماء الاجتماع و الاقتصاد و التكنولوجيا، فضلاً عن الركائز الاقتصادية و التكنولوجية و تأثيرهما على مجتمع المعلومات، و أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج كان أهمها أن المعلومات أصبحت من المصادر الأساسية ذات التأثير الواضح في مختلف قطاعات الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية... و أصبح ينظر إليها كمورد يمكن استثماره كسلعة. و إن التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاقتصاد أدت إلى تقسيم المجتمعات إلى ثلاثة مكونات، هي: مجتمعات مشاركة، مجتمعات متصلة، مجتمعات معزولة.
هدف هذا البحث إلى دراسة دور إدارة التّغيير في نجاح إدخال تكنولوجيا المعلومات في المصارف العامَّة، من خلال دراسة حالة المصرف التّجاري السّوري، و لتحقيق هذا الهدف اعتمد على الاستبانة بوصفها أداة لجمع البيانات اللازمة التي وزعت على عينة الدراسة، و قد تم توزيع 341 استبانة على موظفي المصرف التجاري السوري تم استرداد 340 استبانة، رفض منها 15 استبانة. و اعتمد على برنامج SPSS الإصدار ( 22 ) لتحليل البيانات و اختبار الفروض و قد توصّل البحث إلى: - وجود علاقة إيجابيّة و ذات دلالة إحصائيّة، بين تغيير طرق التّواصل بين الإدارة و الموظفين و بين نجاح إدخال تكنولوجيا المعلومات في المصرف التّجاري السّوري. - وجود علاقة إيجابيّة و ذات دلالة إحصائيّة بين التّدريب و بين نجاح إدخال تكنولوجيا المعلومات في المصرف التّجاري السّوري. - وجود علاقة إيجابيّة و ذات دلالة إحصائيّة بين التّحفيز و بين نجاح إدخال تكنولوجيا المعلومات في المصرف التّجاري السّوري.
هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات و معوقات تطبيق إدارة المعرفة في جامعة تشرين. حيث تكوّن مجتمع الدراسة من العاملين في الإدارة المركزية في جامعة تشرين. استخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة ميسّرة، حيث تم توزيع (200) استبانة و تم استرداد (1 60). و قد توصّلت الدراسة إلى وجود متطلبات ملحّة لتطبيق إدارة المعرفة تتمثّل بالثقافة التنظيمية و الهيكل التنظيمي و تكنولوجيا المعلومات, إضافة إلى وجود جملة من المعوقات المباشرة أهمها: عدم وضوح مفهوم إدارة المعرفة لدى معظم أفراد العينة المدروسة، و عدم تخصيص التمويل الكافي لتطبيقها في جامعة تشرين.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها