ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تلعب القيادة دوراً محورياً في أي منظمة، فعليها يتوقف نجاح و فشل كافة الموارد المتواجدة في المنظمة مهما بلغت كفاءتها، أي هي نقطة البداية و النهاية في أي منظمة مهما اختلف شكلها، لذلك كان لابد من التركيز على الدراسات التي تتناول موضوع القيادة، و السمات القيادية التي يجب أن يتمتع بها القائد حتى يكون أكثر فاعلية. هدف البحث الى التعرف على السمات القيادية المفضلة لدى الإداريين في المنظمات السياحية. و من أجل بلوغ هذا الهدف تم توزيع الاستبيان الذي يتضمن 39 سمة من السمات القيادية على 82 اداري في المنظمات السياحية في محافظة طرطوس، و تم التحليل باستخدام برنامج spss و تم ترتيب السمات من الأكثر تفضيلاً الى أقلها تفضيلاً، و كانت النتائج كما يلي: المجموعة الاولى تتضمن أول عشر سمات الأكثر تفضيلاً مرتبة أيضا بحسب تفضيلها من الأعلى الى الأدنى كالتالي: تحمل المسؤولية و الخبرة، العدل، حل المشكلات، الكفاءة، الجرأة في اتخاذ القرار، القدوة الحسنة، ادارة الوقت، قوة الشخصية، الاهتمام بالتدريب، التوجيه. المجموعة الثانية: الحيوية و النشاط- وضوح الاسلوب- الامانة و الصدق- الاقناع- حسن المظهر-احترام الآخرين- التخطيط- تشجيع العمل كفريق- الثقة بالنفس- الاخلاص-الحماس- الشجاعة - الحكمة - الاطلاع و المعرفة- تبادل الآراء. المجموعة الثالثة: الاستقلالية- التغيير و التطوير- الصبر- الذكاء- العطاء و الطموح- الهدوء- تفويض الصلاحيات- المرونة- الانتماء- الرقابة و المتابعة- الحزم- التواضع- العلاقات الانسانية.
و تأتي أهمية البحث انطلاقاً من موضوعه، الذي يتناول دراسة "نمط القيادة الإدارية السائد، و أثره في أداء المنظمات" مركزا على حالة شركات التأمين الخاصة في سورية. و تعتمد الدراسة على متغيرين أساسين: المستقل ( نمط القيادة )، و التابع ( أداء المنظمة ). و كانت أداة الدراسة عبارة عن استبيان موجّه إلى منظمات التأمين، تم تصميمه على شكل ثلاثة نماذج، الأول موجه للمشرفين، و الثاني للعاملين، و الثالث للزبائن.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا