ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

بالنسبة للمبرمجين، تعلم استخدام واجهات برمجة التطبيقات (واجهات برمجة التطبيق) لمكتبة البرمجيات أمرا مهما للغاية. يمكن لأدوات توصية API أن تساعد المطورين في استخدام واجهات برمجة التطبيقات من خلال التوصية باستخدام واجهات برمجة التطبيقات التي سيتم استخد امها بعد ذلك بالنظر إلى واجهات برمجة التطبيقات التي تمت كتابتها. تقليديا، يتم تطبيق نماذج اللغة مثل غرام N على توصية API. ومع ذلك، نظرا لأن مكتبات البرمجيات تبقي المتغيرات والمكتبات الجديدة تبقي الناشئة، فإن واجهات برمجة التطبيقات الجديدة شائعة. يمكن رؤية واجهات برمجة التطبيقات الجديدة هذه مثل كلمات OOV (خارج المفردات) ولا يمكن التعامل معها جيدا من خلال نهج توصية API الحالية بسبب عدم وجود بيانات تدريبية. في هذه الورقة، نقترح ApireCX، أول نهج توصية API للمكتبات، والذي يستخدم BPE لتقسيم كل مكالمة API في كل تسلسل API وقم بتدريب نموذج اللغة GPT. ثم توصي باختصارها عن طريق ضبط النموذج المدرب مسبقا. يمكن ل APIRECX ترحيل معرفة المكتبات الموجودة إلى مكتبة جديدة، ويمكن أن توصي بايس واجهات برمجة التطبيقات التي تعتبرها OOV مسبقا. نقوم بتقييم ApireCX على ست مكتبات وتؤكد النتائج فعاليتها من خلال مقارنة مع نهج توصية API نموذجية.
حقق محول ومتغيراتها نجاحا كبيرا في معالجة اللغة الطبيعية.نظرا لأن طرازات المحولات ضخمة الحجم، فإن خدمة هذه النماذج هي تحديا للتطبيقات الصناعية الحقيقية.في هذه الورقة، نقترح، مكتبة الاستدلال عالية الكفاءة للنماذج في عائلة المحولات.يتضمن سلسلة من تقنيا ت تحسين GPU لكلا من تبسيط حساب طبقات المحولات وتقليل بيانات الذاكرة.يدعم النماذج المدربة باستخدام Pytorch و Tensorflow.النتائج التجريبية على معايير الترجمة الآلية القياسية تظهر أنها تحقق تصل إلى 14x تسريع مقارنة مع Tensorflow وتسريع 1.4x مقارنة مع تنفيذ CUDA المتزامن.سيتم إصدار الرمز علنا بعد المراجعة.
تقدم هذه الورقة WN، مكتبة بيثون جديدة للعمل مع WordNets.على عكس المكتبات السابقة، تم بناء WN من البداية لاستيعاب الألعاب المتعددة --- لغات متعددة أو إصدارات متعددة من نفس Wordnet --- أثناء الاحتفاظ بالقدرة على الاستعلام واجتيازهم بشكل مستقل.كما أنه ق ادر أيضا على تنزيل وتشمل WordNets المنشورة عبر الإنترنت.تم إجراء هذه الميزات من خلال اعتماد WN للتنسيقات والأساليب القياسية مقابل التشغيل البيني، وهي مخطط WN-LMF (فوسين وآخرون، 2013؛ بوند وآخرون، 2020) ومؤشر الانترلينج التعاوني (السندات وآخرون، 2016)وبعدWN مفتوح المصدر، المتاحة بسهولة، وثقاع جيدا.
تُعد خزائن الكتب من أهم المؤسسات الثقافية التي تفخر بها الحضارة العربية الإسلامية، لدورها الكبير في نشر العلوم و المعارف بين المسلمين، و انتقال آثارها إلى أوروبا الغارقة في الظلمات عندما كانت مدينة بغداد العباسية بنور مكتباتها قبلة للعلماء و المفكرين ، و مع قيام الخلافة الفاطمية في مصر 358ه/ 969م أصبحت القاهرة تنافس بغداد بالمجال الثقافي، و كانت المكتبات أشهر تلك المنافسات. اشتهرت مصر في عهد الفاطميين بمكتبات الخلفاء و الوزراء و الأمراء و المساجد و البيمارستانات، و مع اندثار الخلافة الفاطمية في مصر استمرت الحضارات التي تعاقبت بعدها في الاستفادة من بقايا كُتب الفاطميين المحفوظة في المدرسة الفاضلية و بيمارستان قلاوون.
نظرا لما للإعداد المهني لأخصائي المكتبات و المعلومات من أهمية في تقدم المهنة و تطورها عمد الباحث إلى إجراء هذه الدراسة بهدف التعرف على واقع تعليم المكتبات و المعلومات في جامعة دمشق التي بها دراسة على مستوى الدرجة الجامعية الأولى و على مستوى الدراسات العليا لدرجات الدبلوم و الماجستير و الدكتوراه، من حيث التعرف إلى نشأة و تطور تعليم المكتبات و المعلومات، و التعرف إلى نظام الدراسة و الفترة الزمنية التي تستغرقها الشهادات الممنوحة، و التعرف إلى المقررات الدراسية و تحليلها، و التعرف إلى هيئة التدريس و التسهيلات و التجهيزات المتاحة، و أيضا تحديد المقترحات التي يمكن الأخذ بها لتطوير تعليم المكتبات و المعلومات. و من أجل تحقيق أهداف الدراسة المشار إليها عمد الباحث إلى استخدام منهج دراسة الحالة بوصفه أنسب منهج يمكن تطبيقه في هذه الحالة، و تم جمع البيانات من خلال استبانه وزعت على طلبة الدراسات العليا. و قد أسفرت الدراسة عن اعتماد النماذج لبناء و تحليل و تقييم المقررات الدراسية، و معرفة أهم نقاط القوة و الضعف في تعليم المكتبات و المعلومات في جامعة دمشق، و كذلك مدى رضا طلبة الدراسات العليا عن التخصص.
يهدف هذا البحث إلى تعرف واقع الخدمة المكتبية في مدرستين من مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، و تحديد درجة توظيف المعلمين للتِّقنيَّات التَّعليمية المتوفرة في المكتبات المدرِّسيَّة، و لتحقيق هذه الأهداف تمَّ إعداد بطاقة ملاحظة و ثلاث استبانات و وجهت إلى أمناء المكتبة و المعلمين و عينة من التلاميذ، و قد طبقت على مدرستين من مدارس الحلقة الأولى بمدينة دمشق و هما مدرستي إبراهيم هنانو و الأمل، و بلغ عدد أفراد العيِّنة ( 156 ) فرداً موزَّعين على الشكل الآتي: أمينة المكتبة في كلتَا المدرستين، و ( 14 ) مدرِّس و ( 140 ) تلميذ. أظهرت النَّتائج أن واقع المكتبة المدرسية غير ملائم من حيث البيئة الفيزيقية و المقتنيات المتوفرة، و بالنسبة لأمين المكتبة فيه غير متخصص في مجال المكتبات و لكنه يمارس دوره المطلوب منه على أكمل وجه.
هدف البحث إلى تعرف حجم ظاهرة المطالعة عند تلاميذ الصفين الخامس و السادس من مرحلة التعليم الأساسي، و زيارة المكتبة المدرسية من قبل هؤلاء التلاميذ. و في هذا الإطار تم تعرف العوامل المؤثرة في حجم هذه الظاهرة: بدءاً من الظروف الأسرية للتلميذ كعمل الأب وين و تعليمهما و تشجيعهما، ثم أثر المدرسة فيها كمساهمة المعلم أو المرشد أو أمين المكتبة أو إدارة المدرسة في التشجيع على المطالعة.
تعرض تعليم علوم المكتبات و المعلومات لتغيير و إعادة تنظيم أساسي خلال العقدين الماضيين، حيث تحول منهج المكتبات التنقليدي إلى مهنة معلوماتية ذات دراسات جامعية في المرحلة الأولى و حتى مرحلة الدراسات العليا و حتى الدكتوراه. فضلاً عن تغيير في المقررات و المناهج و قبول الطلاب، و قد كان لسوق العمل و دخول تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات تأثيره الواضح في الأفكار و المفاهيم التقليدية للمكتبات و قد أصبحت دراسات المكتبات و المعلومات أكثر استقراراً في الجامعات. و هذه الدراسات تعتمد على البحث و تستجيب للمتطلبات الأكاديمية الجامعية علاوةً على اهتمامها بالمهارات و التخصصات المطلوبة لسوق العمل. هذا و يقوم قسم المكتبات و المعلومات بجامعة دمشق بوضع المقررات و تطويرها لتتماشى مع التطورات المتسارعة في هذا المجال و بما يواكب تطور المناهج في الجامعات الغربية.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا