نظرا للفعالية الاقتصادية لأسلوب النقل بالحاويات قمنا بدراسة واقع و آفاق تطور النقل بالحاويات و المشكلات التي تعيق نمو و تطور مناولة الحاويات في سورية من خلال دراسة مجموع الحاويات الواردة و الصادرة و نسبة كمية البضائع المحواة إلى إجمالي البضائع المفرغ
ة و المحملة، انطلاقاً من أهمية موقع سورية الجغرافي كملتقى القارات الثلاث و دراسة و تحليل الصادرات السورية بحسب التصنيف الدولي المعدل و تحديد نسبة البضائع القابلة للتحوية من الصادرات السورية بالإضافة لذلك تمت دراسة عدد السفن التي تدخل الموانئ السورية و الإيرادات المحققة في ظل تطور الخدمات اللوجستية في سورية.
يتناول البحث التركيز على قضايا التسويق للهيئات و المؤسّسات الخدميّة الاعتباريّة و منها
المطاعم، كذلك طرق التسويق المتّبعة في المطاعم المستهدفة، و مسالكها التسويقيّة،
و تقدير تكاليف إمدادها بمستلزمات تأديتها لخدماتها، و ذلك بهدف تسليط الضوء على
واق
عها التسويقي. مشمولة عينة البحث بخمسين مطعما، بالاعتماد على المنهج الوصفي
التحليلي، و اختبار إمكانية حل المشكلات التسويقية التي تواجهها كارتفاع التكاليف
الناجمة عن الوسطاء، و ذلك بإمكانية التسويق المركزي إليها.