ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث إلى الكشف عن التأثيرات النفسية والاجتماعية الناجمة عن الضغوطات المهنية التي يعاني منها المعلمون في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي . ومعرفة الترابط بين المعلمين حول هذه التأثيرات تبعاً لمتغيري (الوضع العائلي وسنوات الخبرة ). اعتمد البحث المنهج الوصفي، من خلال استخدام استبانة لجمع المعلومات والبيانات الضرورية للبحث. تضمّنت الاستبانة (33) بنداً لضغوطات مهنة التعليم، منها (19) بنداً عن التأثيرات النفسية و( 14) بنداً عن التأثيرات الاجتماعية، وطبّقت الاستبانة على عينة من معلمي الحلقة الأولى من مدارس التعليم الأساسي في مدينة دمشق، بلغت ( 100 ) معلم ومعلّمة . أظهرت نتائج البحث ما يلي : 1-أنّ هناك تقارباً بين آراء أفراد العينة مجتمعين حول التأثيرات النفسيّة والاجتماعية ، التي تنجم عن ضغوطات مهنة التعليم ، ولا سيّما الـتأثيرات النفسيّة :(ضعف الدافعية للتحسين ، وعدم مناسبة مهنة التعليم ، وهي لا تحقّق الطموحات) .وكذلك التأثيرات الاجتماعية : (تجنّب الحديث مع الزملاء، الراتب لا يناسب الوضع الاجتماعي ، عدم تعاون الزملاء لتطوير العمل). 2- وجود علاقة ارتباط إيجابية بين آراء أفراد العينة، حول التأثيرات النفسية والاجتماعية التي تنجم عن ضغوطات مهنة التعليم، بحسب متغيّر الوضع العائلي (متزوج، وغير متزوّج) معامل ارتباط سبيرمان (69ر91 – 33ر79). 3- وجود علاقة ارتباط إيجابية بين آراء أفراد العينة، حول التأثيرات النفسية التي تنجم عن ضغوطات مهنة التعليم، بحسب متغيّر سنوات الخبرة (عشر سنوات وأقل، أكثر من عشر سنوات)، معامل ارتباط سبيرمان (63ر72 ). 4- وجود علاقة ارتباط سلبية بين آراء أفراد العينة ، حول التأثيرات الاجتماعية التي تنجم عن ضغوطات مهنة التعليم، بحسب متغيّر سنوات الخبرة (عشر سنوات وأقل،أكثر من عشر سنوات)، معامل ارتباط سبيرمان (88ر11)
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا