ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء تغير مستويات (فان هيلي) للتفكير الهندسي عند الطلبة معلمي الصف في (التعليم المفتوح) إثر دراستهم مقرر المفاهيم الهندسية و طرائق تدريسها، و علاقتها بتحصيلهم الدراسي فيه، في كلية التربية بجامعة دمشق. و قد تكونت عينة البحث من ( 101 ) طالب و طالبة من الطلبة المعلمين في السنة الرابعة (ذكوراً و إناثاً، سوريين و (أونروا) (UNRWA). و استخدم الباحث اختبار (فان هيلي) للتفكير الهندسي (بمعامل ثبات ألفا كرونباخ = 0.82 في البيئة السورية)، إلى جانب اختبار أعده الباحث لقياس التحصيل الدراسي في مقرر المفاهيم الهندسية و طرائق تدريسها (بمعامل ثبات ألفا كرونباخ = 0.89). أظهرت نتائج الدراسة أن مستويات (فان هيلي) للتفكير الهندسي عند طلبة معلمي الصف في (التعليم المفتوح) قد تغيرت إيجابياً بعد دراسة مقرر المفاهيم الهندسية و طرائق تدريسها، إِذ تقدم معظم الطلبة المعلمين نحو مستويات أعلى في التفكير الهندسي. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط إيجابية قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.01 ) بين درجات الطلبة المعلمين على اختبار فان هيلي للتفكير الهندسي و درجاتهم على اختبار التحصيل في الهندسة على مستوى ( المجموعة الكلية (0.555 )، مجموعة الذكور ( 0.542 )، مجموعة الإناث ( 0.583 )، مجموعة السوريين ( 0.544 )، مجموعة (الأونروا) ( 0.611 )). و هذه النتائج تتيح للمقياسين الاستخدام بشكل متبادل عند الضرورة. و قد قدم الباحث مجموعة من المقترحات و التوصيات في ضوء نتائج الدراسة.
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد توزع مستويات فان هيلي للتفكير الهندسي عند الطلبة و علاقته بالبرهان الهندسي و التفكير المنطقي الرياضي, و تكونت عينة البحث من (200) طالباً و طالبة مـن الصف الثاني الثانوي من المدارس الحكومية في مدينة اللاذقية, و استخدمت الباح ثة اختبار فان هيلي للتفكير الهندسي, و أعدت اختباراً تحصيلياً في كتابة البرهان الهندسي, و اختبار التفكير المنطقي الرياضي. أظهرت نتائج الدراسة أن مستويات فان هيلي للتفكير الهندسي تتوزع على المستويات الأربعة الأولى عند طلبة الصف الثاني الثانوي, و توجد علاقة ارتباط طردية و قوية بين المتغيرين فان هيلي (Van Hiele) و البرهان الهندسي بالنسبة للطلبة, و توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط طردية و قوية بين درجات الطلبة على اختبار التفكير المنطقي الرياضي و درجاتهم على اختبار البرهان الهندسي, و بينت الدراسة إلى أنه كلما ازدادت درجات الطلبة في اختبار فان هيلي (Van Hiele) ازدادت درجاتهم في التفكير المنطقي الرياضي, و هذا يشير إلى وجود علاقة طردية و قوية بين درجات الطلبة على اختباري فان هيلي (Van Hiele) للتفكير الهندسي و التفكير المنطقي الرياضي.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا