حمل تطبيق شمرا الآن
shamra

تحليل محتوى المفاهيم البيئية المتضمنة في كتاب علم الأحياء و الأرض للصف السابع الأساسي

2    ندى منصور  -  نشر في: جامعة تشرين -  بتاريخ: 2016   (ورقة بحثية)

هدف البحث تعرّف المفاهيم البيئية المتواجدة في كتاب علم الأحياء للصف السابع الأساسي المتمثلة بـ (الوراثة و البيئة، التلوث البيئي، التوازن البيئي، الموارد الطبيعية، السكان و البيئة، المشكلات البيئية) من وجهة نظر معلمي علم الأحياء في مدينة طرطوس، و درجة تواجدها في كتاب علم الأحياء للصف السابع الأساسي. اعتمدت الباحثة في تحليلها للنتائج على المنهج الوصفي، و استخدام أسلوب تحليل المحتوى، للوصول إلى أهم مفاهيم التربية البيئية الرئيسة و الفرعية المتضمنة

المفاهيم البيئية    كتاب علم الأحياء و الأرض    الصف السابع الأساسي    environmental concepts    the biology book    the primary seventh grade   


مهارات ما وراء الذاكرة وفقاً لبعض المتغيّرات (دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة جامعة تشرين)

1    عبير زيزفون ،  صفاء صبح  -  نشر في: جامعة تشرين -  بتاريخ: 2016   (ورقة بحثية)

يهدف هذا البحث إلى معرفة مستوى مهارات ما وراء الذاكرة بأبعادها الثلاثة (الرضا عن الذاكرة, القدرة أو أخطاء الذاكرة, إستراتيجيات الذاكرة) لدى عينة من طلبة جامعة تشرين في ضوء متغيرات الجنس, و سنة البحث, و التخصص الدراسي, و مستوى التحصيل الدراسي. تكونت عينة البحث من (1102) طالباً و طالبة, منهم (514) طالباً, و (588) طالبة موزعين على السنوات الدراسية الأربع, يمثلون فروع كليات البحث العلمية و الإنسانية, و لتحقيق هدف

مهارات ما وراء الذاكرة    skills of metamemory   


النّصّ المسرحيّ و جماليَّة التَّلَقِّي قراءة في مسرحيَّة (أهل الكهف) لتوفيق الحكيم

1    حورية حمو ،  حسن المصري  -  نشر في: جامعة تشرين -  بتاريخ: 2016   (ورقة بحثية)

هناكَ علاقة جدليَّة بينَ النّصّ المسرحيّ و المُتَلَقِّي؛ إذ إنَّ الاهتمام بالمُتَلَقِّي قد انعكسَ على نحو واضح على الدّراسات المسرحيَّة، و لاسيَّما أنَّ المسرح مؤهّلٌ لاستقبال مثل هذا الاهتمام؛ نظراً لطبيعته بوصفه فنّاً مرتبطاً أشدَّ الارتباط بالمُتَلَقِّي، و المسرح هو الفنّ الَّذي تتحقّقُ فيه أكثر تلك العلاقة الجدليَّة بينَ ما هو (إنتاجي)، و ما هو (تقبّلي). و قد أدركَ توفيق الحكيم أنَّ لعمليَّة التّواصل المسرحيّ لابُدَّ من وجود خمس قنوات رئيسة

النص المسرحي    التلقي    Theatrical text    مسرحية اهل الكهف    توفيق الحكيم    Reception    Theatrical Ahel Alcahve    Tawfiq al-Hakim   


مشكلات التطبيق الميداني لبرنامج التربية العملية من وجهة نظر طلبة السنة الرابعة/معلم الصف دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة طرطوس

1    مها عيزوقي ،  أنور حميدوش  -  نشر في: جامعة تشرين -  بتاريخ: 2016   (ورقة بحثية)

هدف البحث التعرف على مشكلات التطبيق العملي لبرنامج التربية العملية من وجهة نظر طلبة السنة الرابعة/معلم صف في كلية التربية/جامعة طرطوس. و لتحقيق الهدف تمّ الاعتماد على المنهج الوصفي؛ إذ صممت استبانة خاصة لهذا الغرض تضمنت (31)بنداً, موزعة على أربعة محاور (دور المشرف الأكاديمي, و إدارة برنامج التربية العملية, و مشكلات الطالب المعلم, و المدرسة المتعاونة), و تمّ توزيع الاستبانة على عينة عشوائية من الطلبة المعلمين بلغ عددها (80) طالباً

برنامج التربية العملية    مشكلات التطبيق العملي    الطالب المعلم    the practical training problems    practicaleducation program    student teacher   


علاقة الوعي و الحاضر العربي بالتراث

29    رؤى محمود ،  برهان مهلوبي  -  نشر في: جامعة تشرين -  بتاريخ: 2016   (ورقة بحثية)

يشكل الوعي عاملاً من أهم العوامل لدراسة التراث ، ذلك لإيجاد الصيغة المثلى لجوانيه الشاملة للمستويات العلمية و الفلسفية و الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية ، أي على المستويين الأيديولوجي و المعرفي ( الفلسفي ) لما لهذين المستويين من دور كبير في تحديد النقطة المركزية المعتمدة في تحديد مسيرة موضوع التراث الذي يشكل أهم مشكلات العصر الراهن .

Philosophy    Ideology    Heritage    الوعي    أيديولوجيا    فلسفية    عصر    التراث    awareness    era   


اللغة المجازية و الصدمة الانفعالية عند المتلقي

18    يوسف جابر ،  بسام خليل  -  نشر في: جامعة تشرين -  بتاريخ: 2016   (ورقة بحثية)

- إنَّ الأدبَ يمثلُ وجودَ الإنسانِ الفاعلِ، و التركيب الأدبي تكثيفٌ و تجسيدٌ للفكرِ البشري الخلاَّق في أقصى طاقاتِه المعرفيةِ و الحسية، و لأن الإنسانَ هو كائنٌ باحثٌ عن المعنى و ليس مالكاً لهذا المعنى؛ من هنا لا نستطيع فهم الإنسان بعيدًا عن الأدب , و لا يمكننا فهم الذات البشرية بعيدًا عن توسط الأدب بما يتضمنه من لغةٍ و علاقة صوتية و رمز و نص. - حاولنا في هذا

المجازية    الصدمة الانفعالية    emotional trauma    Optische Touching    Figurative    القصدية    الخداع البصري    Intentionality   


الاحتياجات التدريبية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي لمعلمي اللغة العربية في مديرية التربية و التعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية

14    أحمد الشرفات  -  نشر في: جامعة تشرين -  بتاريخ: 2017   (ورقة بحثية)

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي لمعلمي اللغة العربية في الأردن من وجهة نظرهم في مديرية التربية لمنطقة البادية الشمالية الشرقية، و التعرف ما إذا كانت وجهة نظر معلمي و معلمات اللغة العربية للحاجات التدريبية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي لمعلمي اللغة العربية في الأردن تختلف باختلاف الجنس و المؤهل العلمي و الخبرة، و تكونت عينة الدراسة على جميع أفراد مُجتمع الدراسة و عدده

الاقتصاد المعرفي    معلمي اللغة العربية    الاحتياجات التدريبية   


حملات ملوك أشور على عيلام من منتصف القرن الثامن و حتى نهاية القرن السابع قبل الميلاد

15    أحمد شحود ،  رضاب اسكندر  -  نشر في: جامعة تشرين -  بتاريخ: 2016   (ورقة بحثية)

كانت بلاد عيلام إحدى القوى المجاورة لبلاد الرافدين، و إحدى مناطق الصراع غالباً، كما كان لها دور سياسي كبير في ما شهدته بلاد الرافدين من أحداث، لا يقل أهمية عن الدور التجاري و الاقتصادي و هو دور امتاز بأنه تذبذب بين السلم و الحرب على مر السنين، و سيلقي البحث المزيد من الضوء على جانب يتعلق بنشاط ملوك أشور خلال مئة و خمسون عاماً، امتازت بأنها الأغنى عسكرياً في تاريخ

الدور    النشاط    عيلام    آشور    Ashur    relationships    Role    Activity    العلاقات    Elam   


مدى توافر الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية

21    فؤاد صبيرة ،  عصام تفاحة  -  نشر في: جامعة تشرين -  بتاريخ: 2016   (ورقة بحثية)

يهدف البحث إلى تعرف مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية, و دراسة الفروق بين متوسطات درجاتهم ضمن هذا المستوى تبعاً لمتغيرات: الجنس, و مكان الإقامة, و المؤهل العلمي, و سنوات الخبرة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي, و شمل مجتمع البحث جميع مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية, البالغ عددهم (167) مديراً و مديرة, و نظراً لصغر حجم مجتمع البحث, تمثلت عينة البحث بالمجتمع الإحصائي الأصلي

Emotional Intelligence    مدير المدرسة    School's Directors    Secondary School    الذكاء    الإدارة المدرسية    school administration    الذكاء العاطفي    المدرسة الثانوية   


المرأة في شعر ابن خفاجة

18    عيسى فارس ،  رامي خضر  -  نشر في: جامعة تشرين -  بتاريخ: 2016   (ورقة بحثية)

تتعددُ المنابعُ التي نزعَتْ بابن خفاجة إلى التعلقِ بالمرأةِ, و التي تركَتْ آثارَها البارزةَ في نفسه, مما دفعهُ إلى خوضِ غمارِ تجربةِ الحبِّ بطريقةٍ خاصةٍ, و قد تعالقَتْ تلك المنابع مع بعضها لتكوّن نسيجاً متكاملاً طغَتْ فيه ذاتُ الشاعرِ المفعمةِ بالعاطفة على إرهاصاتِ الواقعِ الخارجيِّ, و هو لمْ يتركْ محيطَه هرباً من الأوضاعِ الاجتماعيةِ و السياسيةِ المتردّيةِ, بل اتّجهَ نحوَ أعماقِ ذاتِهِ ثائراً على تلك الأوضاعِ رافضاً لها, فصوّرفي أثناء

الرغبة    تعدد النساء    لذة الصبا    The desire    the multiplicity of women    the thrill of boyhood    space and time    Find Safety    المكان الزمان    البحث عن الأمان    مجالس الخمر    councils wine