ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

المادية عند جورج سانتيانا

George Santyana's Materialism

2253   0   275   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
  مجال البحث الاداب
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تستدعي كتابات جورج سانتيانا الانتباه على نحو متكرر إلى المغزى و المعنى النهائي لدى المثال ـ الصورة ـ بالنسبة لتجربة الإنسانية من حيث إعطاء معنى وقيمة لنشاطاتنا. فإذا لم يكن الإنسان مهتماً بخواص الأشياء, أو التي يمكن أن تكون لها, فمن الصعب القول إنه يعيش على الإطلاق بأي معنى أخلاقي هام. إن احد أهم ما يميز فكر سانتيانا, هو إنه عبارة عن مزيج مؤلف من اتحاد الطبيعة مع الميتافيزيقا, و الإنسانية مع الأخلاق, والواقعية مع نظرية المعرفة. ولقد هيمنت هذه المذاهب على مجمل مؤلفاته فيما يعرف بالمرحلة المتوسطة من حياته, وخاصة في كتابه "حياة العقل". وفي ذلك كانت الروافع الرئيسة التي بنى بالقياس إليها نظريته الفلسفية – المادية والتي أراد لهل أن تشكل بديلاً هاماً وقوياً أمام كل من المثالية المختصرة والمادية الضعيفة اللتان تعتبران ـ حسب رأيه ـ ثمرتان من ثمار القرن التاسع عشر. سنحاول في هذا البحث دراسة النزعة المادية وتوضيحها ، وذلك من خلال نصوص سانتيانا الكثيرة في كتابه (حياة العقل). وسنحاول أيضاً أن نبين إن ماديته لم تكن من النوع القصيرة النظر التي تؤمن بأن الموجودات المادية هي الحقيقة الواقعية الوحيدة.

المراجع المستخدمة
Audi, Robert. The Cambridge Dictionary of Philosophy, Cambridge university press, 1995
P.A. Schilpp, The Philosophy of George Santayana, Northwestern University Press, 1940
Santayana, George. The Realms Of Being, Vol. 2: The Realm of Matter, New York Scribner, 1930
Santayana. George. "Life of Reason", Vol. 1: Reason in common sense, New York: Scribner, 1933-1936
The Genteel Tradition in American Philosophy, Published in the University of California Chronicle, Vol. 13,No.4, 1911
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث إلى إظهار الأفكار اليقينية الفيكتورية في رواية جورج إيليوت (الطاحونة على نهر فلوس) حيث تتحدث المقدمة عن النظرية اليقينية و مؤسسها كومت و هي نظرية تدعو إلى وضع العلم بوصفو أساساً لأي نقاش أو تحليل إذ إن كومت يرى أنه لا بد للإنسان من أن ي كون لديه مادة ( أو موضوع ) لتقديم المحبة و الاحترام له لذلك طالب كومت باستبدال فكرة الألوهية بفكرة الإنسانية كوحدة متكاملة و هذا يتضمن كل النساء و الرجال في جميع العصور و الذين هدفهم العمل لخدمة المجتمع و السعي لتحقيق الأخلاق الحميدة.
يقدم هذا البحث تفسيراً جديداً لنظرية الكاتب الكاريبي جورج لامينغ حول اللغة, بوصفها إستراتيجية للمقاومة, و ذلك في ضوء مناقشة مفهوم الذات السلعية. بشكل خاص, يمكن قراءة رواية لامينغ "موسم للمغامرة" كعمل نموذجي عن المفهوم الثوري لشراء الذات و الذي يتبنى اللغة بوصفها وسيلة لمعارضة الدﹶين المفروض و الموسوم بالتاريخ الاستعماري. إذ تتسم اللغة في هذه الرواية بصفة التنقيح و ذلك لإتباعها نهج المراجعة لأصل الفرد و ماضي الأمة. يمكن القول أن مثل هذا المفهوم التنقيحي للغة يقدّم ما يمكن تسميته بسلالة التعارض في نهاية المطاف. في هذا السياق, تتجاوز كلّ من البنية الموضوعية و السردية لرواية "موسم للمغامرة" على حد سواء ما يمكن تسميته بالدﹶين الإستعماري الأوروبي الذي يتعلق بتوصيف التاريخ, كما و تقدّمان خطاباً نصياً لتأريخ المقاومة. تعتمد هذه القراءة لرواية "موسم للمغامرة" على النظريات الحديثة عن مفهوم الدﹶين بالإضافة إلى إستراتيجيات لامينغ للمقاومة اللغوية الواردة في كتاباته غير النثرية.
تهدف هذه الدراسة إلى إيضاح كيف أن جورج برنارد شو من خلال مسرحيته بيجماليون عدل و جدد قصة تشارلز بيرولت سندريلا. في هذه المسرحية يقدم برنارد شو بطلته ليس فقط كبطلة رومانسية بل كمناصرة بارزة للحركة النسوية, و غير مستعدة لأن ترضخ لأي شيء أقل مما تستحق. لقد عدل برنارد شو قصة سندريلا أو الخف الزجاجي الصغير ليعكس التطلعات الراهنة للحركة النسوية.إن تضمين العناصر الرومانسية الأسطورية خلال أحداث خشبة المسرح لنهاية قصة خرافية رومانسية أنكرت بسبب مفاهيم إليزا دوليتل و أنانية هنري هيغنس. يقدم شو شخصية إليزا بقيم نسوية و يعرض تفسيرا و اقعيا لما حصل بعد تحول سندريلا التي لم تعد تتمنى أن تخضع للأمير.
هل تستطيع البوذية فعلاً أن تنافس الماركسية في نزعتها المادية؟ هذا ما سوف نركّز عليه في هذا البحث من خلال إجراء دراسة مقارنة بين البوذية و الماركسية فيما يتعلّق بنظرة كلّ واحدة منهما إلى قضية المادة و ما يتفرّع عنها من قضايا أخرى مثل: العالم، الله، ال دين، الوعي و الديالكتيك...إلخ. لذلك، سنحاول بادئ ذي بدء البرهان على أنَّ البوذية لم تكن ــــــ كما يعتقد ــــــ مدرسة فلسفيّة روحانية، بل كانت مدرسة واقعية ديناميكية مادية. و إن استطعنا الوصول إلى هذه النقطة، ستكون البوذية في الفضاء نفسه مع الماركسية، هذا إن لم نعدّهما مدرستين تكمل إحداهما الأخرى، آخذين بعين الاعتبار بعض الاختلافات سواء في المنهجية من جهة أو التغير في السّياق الزمكاني و الاجتماعي من جهة أخرى.
درسنا في هذا البحث حقل الجاذبية الذي يولده مستقيمٌ ماديٌ حوله. بينا بساطة الحقل المدروس، ثم بينا علاقته بقوس نصف الدائرة. ناقشنا أيضاً موضوع جذب مستقيمين متخالفين لبعضهما، و بينا عدم تعلق قوة الجذب المتبادلة بينهما بالمسافة. درسنا أيضاً الحقل الذي ي ولده نصف مستقيم، حيث قدمنا الصيغ المختلفة لهذا الحقل، و بينا خواصه الهندسية، و علاقته بقوس دائري يُرى من خلاله. درسنا أيضاً خطوط الحقل السابق، و بينا أنها قطوع مكافئة، و بينا بطرق مختلفة أن سطوح السوية هي سطوح لمجسمات دورانية مكافئة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا