ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أبعاد الجودة الإلكترونية في مواقع الجامعات السورية على الإنترنت

Electronic quality dimensions in the websites of Syrian Universities

2320   3   66   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

لقد أدّت الثورة العلمية التكنولوجية المعاصرة المتمثّلة بشكل كبير في ثورة الحاسب والإنترنت إلى خلق بيئة عمل جديدة سمّيت ببيئة العمل الإلكترونية(E-Business)، التي بدورها أفرزت مصطلحات جديدة تتناسب وطبيعة تلك البيئة، كمصطلح الجودة الإلكترونية(E-Quality)، الذي يشير إلى تطبيق مختلف مفاهيم الجودة المعروفة في بيئة إلكترونية أساسها الحاسب وشبكاته المختلفة. تتلخّص مشكلة هذا البحث بدراسة تصنيف مواقع الجامعات السورية على الإنترنت، وبدراسة أبعاد الجودة الإلكترونية فيها، والتحديات التي تحول دون رفع مستوى الجودة الإلكترونية لتلك المواقع. بناء عليه يهدف هذا البحثلمعرفة مدى تحقيق مواقع الجامعات السورية لأبعاد الجودة الإلكترونية، من خلال دراسة تطبيقية على مواقع تلك الجامعات، بما يسهم في تطويرها ورفع سويّتها من خلال تحقيقها الفعّال لعناصر الجودة الإلكترونية وأبعادها في بيئة الأعمال الإلكترونية السّورية. يظهر من نتائج هذا البحث وجود ضعف في أبعاد الجودة الإلكترونية لمواقع الجامعات السورية، والتي تتجلّى بضعف تصميم الموقع وانخفاض جودة البرمجية والمعلومات وكذلك ضعف في بُعْد تنوّع الخدمات وبُعْد الأخلاقيات الإلكترونية.

المراجع المستخدمة
Paul Fergnson,G.Huston.Quality of Service; Delivering QoS on The Internet and in Corporate Networks, John Wiley & Sons, N.Y. 1998
Kan, S.Metrics and Models in Software Quality Engineering, Addison Wesley, 1995
Reyes, M.Assessing the reuse potential of objects, Ph.D dissertation, Louisiana State University, Dec.1998
<B.Kelly, B.Vidgen.A Quality Framework for Website Quality User Satisfaction and Quality Assurance, 2005, Available:<www.ukoln.ac.uk
<M.Al-Kolaly. ECDL Module,REFERENCE MANUAL, Concepts of Information Technology (IT), GL50 2LD, UK, 2005.<www.cheltenhamcourseware.com
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث إلى تحديد دور أبعاد المسار الوظيفي من خلال (التدريب، الترقية، الحوافز) في تخفيض الاحتراق الوظيفي (الإجهاد، ومحدودية صلاحيات العمل) لدى العاملين في جامعة تشرين. اعتمدت الباحثة على المقاربة الاستنباطية كمنهج للتفكير في صياغة فرضيات البحث واخت يار العلاقات المفترضة بين متغيرات البحث, والمنهج الوصفيّ التحليليّ من خلال حصر الكتب والدّوريات العربية والأجنبية, والمنشورات الأخرى المتعلقة بموضوع البحث, والاطلاع عليها ودراستها وتحليلها للإجابة عن أهداف البحث ومناقشة فرضياتها. أما بالنسبة لطرائق البحث, قامت الباحثة بالاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية, وتم توزيع الاستبانة على عينة من العاملين في جامعة تشرين وعددهم 167 استردت منها 164 وكان عدد الاستبانات الصالحة للتحليل 161 استبانة ثم قامت الباحثة بتحليل البيانات الخاصة بالمتغير التابع و المتغير المستقل واختبار الفرضيات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS إصدار 20 لقبول الفرضيات أو رفضها. كان من أهم نتائج الدراسة محتوى البرنامج التدريبي لا يتناسب مع حاجات العاملين في العمل، ولا يتم تحديد المحتوى التدريبي على أساس التوافق مع القدرات المختلفة للمتدربين، ولا يشارك العامل في اختيار طريقة وأسلوب العمل المناسب، ولا يشعر العاملون بالضجر والملل بسبب عملي.
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العوامل المحددة لجودة خدمة التعليم العالي في سوريا و الأثر النسبي لكل من هذه العوامل على الجودة الإجمالية لخدمة التعليم العالي من جهة و على رضا الطلاب من جهة أخرى في الجامعات السورية, كما تهدف إلى تقييم مستوى الجودة المدركة للتعليم العالي و رضا الطلاب , و اكتشاف فيما إذا كان هناك فروق في كل منهما بحسب المتغيرات الديموغرافية المختارة (الجنس, نوع الدراسة, القطاع التعليمي, المستوى الأكاديمي, السنة الدراسية لطلاب الإجازة).
يعدّ الويبوميتركس من أشهر التصنيفات الأكاديمية للجامعات وأشملها حيث يشمل التصنيف حوالي ثلاثون ألف جامعة ومؤسسة أكاديمية حول العالم، وهو يهتم بتصنيف الجامعات وفقاً لوجودها على شبكة الإنترنت عن طريق موقعها الإلكتروني. هدف هذا البحث إلى دراسة تصنيف ويبو ميتركس والمعايير التي يتبعها في تصنيف الجامعات، بغية الاستفادة منها في تحسين تصنيف الجامعات السورية على الإنترنت، وذلك نظراً للتراجع الكبير الذي تشهده هذه الجامعات في التصنيفات العالمية، ولكون تصنيف ويبوميتركس هو التصنيف الوحيد الذي تظهر عليه الجامعات السورية اليوم. قامت الباحثة باستخدام بيانات التصنيف خلال الإصدارات السابقة لمعرفة الواقع الحالي لتصنيف الجامعات السورية، وما هو ترتيبها محلياً، عربياً، وعالمياً، وخلصت الدراسة إلى أن معايير تصنيف ويبوميتركس لا تعدّ من المعايير المعقدة صعبة التحقيق ضمن الواقع الحالي لإمكانيات الجامعات السورية، وأن للجامعات السورية فرصة كبيرة بتحسين تصنيفها العالمي على ويبوميتركس في حال التركيز على العمل بفحوى هذه المعايير ضمن مواقع الجامعات على الإنترنت.
إن الهدف الأساسي لهذا البحث هو تقييم مدى استعداد الجامعات السورية العامة (الحكومية) و الخاصة للحصول على الاعتمادية الأوروبية، و ذلك من خلال تسليط الضوء على أهمية الاعتمادية بالنسبة للجامعات السورية، و تحديد مدى إمكانية الحصول عليها، و معرفة نقاط قو ة و ضعف الجامعات من وجهة نظر تحقيق معايير الاعتمادية الأوروبية، بالإضافة إلى مقارنة و معرفة الفروقات الجوهرية بين الجامعات السورية الحكومية و الخاصة.
يتناول هذا البحث دراسة العلاقة بين جودة التعليم العالي الخاص و تحقيق رضا الطلاب في الجامعات الخاصة السورية. و قام الباحث بدراسة أبعاد جودة الخدمات الآتية: - بُعد الجوانب المادية الملموسة. - بعد الاعتمادية أو المصداقية. - بُعد سرعة الاستجابة و مس اعدة العميل. - بُعد الثقة و الأمان (الضمان). - بُعد التعاطف مع العميل. و تمّ دراسة علاقتها مع رضا الطلاب في الجامعات الخاصة السورية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا