ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الصراع النفسي والاجتماعي وعلاقتهما بالاكتئاب لدى عينة من طلبة جامعة دمشق في ضوء متغيري النوع والتخصص الدراسي

Psychological Social Conflict and its Relationship with Depression among a sample of Damascus University student in the light of Sex and Study specialization variables

2621   0   97   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث إلى معرفة العلاقة بين الصراع النفسي والاجتماعي وبين الاكتئاب لدى طلبة جامعة دمشق، وما إذا كانت توجد فروق دالة ًفي متوسطات درجات الصراع النفسي والاجتماعي والاكتئاب بين الذكور والإناث، وكذلك بين طلبة التخصصات العلمية و طلبة التخصصات الأدبية. تكونت عينة البحث من(350) طالباً وطالبة ، منهم (165) طالبا و(185) طالبة. استخدم الباحث مقياس الصراع النفسي والاجتماعي، وقائمة بيك وآخرين للاكتئاب. وقد استخرج للمقياسين معاملات الصدق والثبات اللازمة. وأهم النتائج التي أسفر عنها البحث، وجود علاقة إيجابية دالة بين كل من الصراع النفسي والاجتماعي وبين الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك وجدت فروق دالة جوهرياً بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في الصراع النفسي والاجتماعي والاكتئاب لصالح الإناث. ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة في متوسط درجات الصراع النفسي والاجتماعي والاكتئاب بين طلبة التخصصات العلمية وطلبة التخصصات الأدبية.

المراجع المستخدمة
BECK, A. T. &Steer. R.A. Beck Hopelessness Scale manual. San Antonio: Harcourt Brace and company. Implications for the Effects of stress. New York: Academic Press,1993
BEEBE , S.A & MASTERSON, J.T. Communication in Small Groups : principles and Practices (5ed.).N.Y: Longman,1997
HANSON , R.et al . The relationship between dimensions of interperental conflict and adjustment in college age offspring . Journal of interpersonal Violence, Vol.7, N.(4),1992, 435-253
HENNING, K., et. Al. Long-Term Psychological and Social Impact of Witnessing Physical Conflict Between Parents. Journal Citation Reports. Thomson Reuters,2012
HOKER , J.& WILMOT . T W.W. Interpersonal conflict .Wm. C. Brown publishers , Dubuque, lowa,1985
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث الحالي إلى دراسة قلق المستقبل لدى عينة من طلبة جامعة دمشق في ضوء بعض المتغيرات (الجنس، الكلية، الوضع الاقتصادي، الوضع الاجتماعي)، و تم استخدام مقياس قلق المستقبل من إعداد ناهد مسعود ( 2005 )، و تكونت عينة البحث من (372) طالباً و طالبة من هم ( 271 ) طالباً في كلية التربية و ( 101 ) طالباً في كلية الهندسة المدنية.
هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين الأمن النفسي و دافعية الإنجاز، و معرفة الفروق بين متوسط درجات طلبة الجامعة على مقياس الأمن النفسي و دافعية الإنجاز تبعاً لمتغير التخصص الدراسي. و تكونت عينة البحث من ( 581 ) طالباً و طالبة من طلبة بعض الكليات التطبيقية و النظرية في جامعة دمشق، و طبق عليهم مقياس الأمن النفسي من إعداد الباحثة، و مقياس دافعية الإنجاز من إعداد جديد( 2009 )، و ذلك بعد التحقق من صدقهما و ثباتهما. و أشارت نتائج البحث إلى ما يلي: 1- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلبة على مقياس الأمن النفسي و درجاتي على مقياس دافعية الإنجاز. 2- لا توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة على مقياس الأمن النفسي تبعاً لمتغير التخصص الدراسي. 3- وجود فروق بين متوسط درجات الطلبة على مقياس دافعية الإنجاز تبعاً لمتغير التخصص الدراسي لصالح طلبة الكليات التطبيقية.
هدف البحث الحالي إلى بحث العلاقة بين المساندة الاجتماعية و قلق المستقبل، و تعرف مستوى المساندة الاجتماعية، و تحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث في المساندة الاجتماعية، و كذلك تحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحص ائية بين الذكور و الإناث في قلق المستقبل. تألفت العينة من ( 322 ) طالباً و طالبة ( 154 ذكرًا – 168 أنثى )، من طلبة جامعة دمشق السنة الرابعة. و قد طبقت الباحثة مقياس المساندة الاجتماعية، و مقياس قلق المستقبل.
يهدف البحث الحالي التعرف على طبيعة العلاقة بين الأمن النفسي و الثقة بالنفس لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة دمشق، حسب متغيرات الجنس (ذكر، أنثى)، و التخصص الدراسي (علم النفس، الإرشاد النفسي، تربية حديثة) لدى عينة البحث.
هدف البحث التعرف إلى العلاقة الارتباطية بين الصلابة النفسية وقلق المستقبل، ومعرفة الفروق بين متوسط درجات طلبة أفراد عينة البحث على مقياس الصلابة النفسية وقلق المستقبل تبعاً لمتغيري الجنس والكمية. وتكونت عينة البحث من(622) طالباً وطالبة من طلبة جامعة دمشق، وطبق عليهم مقياس الصلابة النفسية مادي وخوشبة (Maddi & Koshaba,2001) ومقياس قلق المستقبل من إعداد الباحث وذلك بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. وأشارت النتائج إلى ما يلي: وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ) بين درجات الطلبة افراد عينة البحث على مقياس الصلابة النفسية ودرجاتهم على مقياس قلق المستقبل. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس الصلابة النفسية لصالح الذكور. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0,05 ) بين متوسط درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس الصلابة النفسية لصالح الكميات التطبيقية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0,05 ) بين متوسط درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس قلق المستقبل لصالح الإناث. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0,05)بين متوسط درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس قلق المستقبل لصالح الكميات النظرية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا