ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أسباب تدني تعليم اللغة الفرنسية من وجهة نظر الطلاب في مدارس مدينة اللاذقية

1682   3   72   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تهدف هذه الدراسة الى القاء الضوء على واقع تعليم اللغة الفرنسية في مدارس مدينة اللاذقية والتعرف على الاسباب التي تجعل من تعليم وتعلم اللغة الفرنسية ضعيفا. ولتحقيق ذلك تم اعداد استبانة تم توزيعها على 360 طالب من مختلف مدارس مدينة اللاذقية. وقد حرصنا على تنويع التوزع الجغرافي للمدارس بهدف معرفة ما اذا كان هناك فروق في الاجابات تابعة للوسط الاجتماعي والثقافي للطلبة. يقتصر البحث الحالي على اراء الطلبة فقط علما بانه تم استطلاع اراء المدرسين والموجهين التربويين والنتائج ستعرض في وقت لاحق. بعد التحليل الاحصائي لاستبانات الطلاب توصلت الدراسة الى نتائج من بينها ان الطلبة واعون لمسالة الحفظ البصم دون فهم لأنه يؤثر سلبيا على تعلم اللغة الفرنسية بشكل عام. وان التعليم المتأخر للفرنسية الذي يبدأ من الصف السابع يكبح الرغبة في تعلمها خاصة مقابل اللغة الانكليزية. هذا بالإضافة الى ان عدم استخدام التقنيات الحديثة في التعليم لا يشجع على هذا التعلم. ستقدم المقترحات والتوصيات التي من شانها ان تساعد في تجاوز هذه المشكلات.

المراجع المستخدمة
ASTOLFI, J.P., L’erreur, un outil pour enseigner, ESF Editeur 1997, 8° édition 2008, Cedex
CUQ, J.P. & GRUCA, I. Cours de didactique du français langue étrangère et second, PUG, Presse Universitaire de Grenoble, 2005
THERER ; J., « Styles d'enseignement, styles d'apprentissage et pédagogie différenciée en sciences », in Informations Pédagogiques, n° 40 – Mars, pp. 1-23, Université de Liège, 1998
MINDER, M. Didactique fonctionnelle, Objectifs, stratégies, évaluation. Le cognitivisme opérant, Paris, 1999, 8ème édition
NARCY-COMBES M.-F., Précis de didactique, Devenir professeur de langue, Edition ellipses, Paris, 2005
قيم البحث

اقرأ أيضاً

إن أهمية تعلم اللغات اليوم لم يعد بحاجة الى برهان، خاصة في عالم يوصف بعالم الاتصالات. فمن الضروري إذاً معرفة لغتين إنْ لم يكن ثلاث من أجل مواكبة التطور المذهل للمعلومات. أن يبدأ هذا التعلم للغة الاجنبية منذ الصغر في المدرسة أو في مرحلة متقدمة من العم ر فإن المتعلم يواجه بشكل أو بآخر مشكلة الترجمة بدرجات متفاوتة بحسب الحالة و ظروف العملية التربوية و التعليمية. تهدف هذه الدراسة إلى تبيان مدى حضور الترجمة في عملية تعليم اللغة الفرنسية بشكل خاص في مدراس مدينة اللاذقية. إذاً العينة المستهدفة هي طلاب المدارس في اطار التعليم العام. لإنجاز هذا البحث قمنا بإجراء استطلاع للراي على شكل استبانة وزعت على طلاب المرحلة الاعدادية و الثانوية لمعرفة آرائهم و وجهات نظرهم فيما يخص رواج الترجمة في الحصة الدراسية. و بعد تحليل النتائج و تفسيرها حاولنا الاجابة على الأسئلة التالية : لماذا المطالبة بالترجمة؟ و ما هي نتائج الإفراط في استخدام الترجمة في تعليم اللغات الاجنبية؟
يهدف هذا البحث إلى تحديد مشكلات تعليم التفكير الناقد المتعلقة بكل من المحاور الآتية : (المعلم، البيئة الصفية، محتوى المناهج، التقنيات التعليمية، التقويم، البيئة المدرسية) من وجهة نظر عينة من معلمي مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، و قد بلغ ع ددهم ( 125 ) معلماً و معلمة في مدينة جبلة . حيث تم استخدام استبانة تضمنت مشكلات تعليم التفكير الناقد في كل من المحاور السابقة، و قد توصل البحث إلى تحديد مجموعة من المشكلات منها : لجوء المعلم إلى الأوامر و التعليمات في التعامل مع التلامذة، ضعف تأهيل المعلم و تدريبه، عدم اهتمام إدارة المدرسة بتوفير دليل يرشد المعلم إلى كيفية تعليم التفكير الناقد ، عدم توظيف التقنيات الحديثة في النشاطات التعليمية، تناسب أساليب التقويم مع الطرائق التي تركز على الحفظ و الاستظهار.
هدف البحث إلى التعرف على أهم المعوقات التي تحول دون تطبيق الأنشطة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس في مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الأولى بمدينة حمص، و شمل البحث 30 مديرا و مديرة و من أجل ذلك صممت الباحثة استبانة لاستطلاع آرائهم حول أهم معوقات تطبيق الأنشطة المدرسية.
يهدف البحث إلى التعرف على واقع مدارس الدمج من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص و ذلك وفقا" لمتغير المؤهل العلمي و عدد سنوات الخبرة لكل معلم بالإضافة إلى تعرف على ابرز المقترحات التي يضعها المعلمون لتطوير مدارس الدمج, تأ لفت عينة البحث من 20 من معلم و معلمة مدارس الدمج في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص و قد طبق على عينة البحث استبانة من إعداد الباحث مؤلفة من 18 بندا" ضمن 3 أبعادتم التأكد من صدقها و ثباتها بالطرق المناسبة. أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين درجات استجابات المعملين على استبانة وفقا" لمتغير المؤهل العلمي و وفقا" لمتغير عدد سنوات الخبرة حول واقع مدارس الدمج بالإضافة إلى اقتراحات من قبل معظم المعلمين حول تطوير واقع مدارس الدمج شملت ازدياد الاهتمام بمدارس الدمج من حيث توفير المستلزمات اللازمة لعملية الدمج من أثاث و توفير وسائل تعليمية مناسبة لتعليم ذوي الحاجات الخاصة.
يعرف البحث مفهوم الوثائق دونما تصرف من خلال شرح كيفية تشكل هذه الوثائق . كما يوضح دور هذه الوثائق في تعليم و تعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية. بالإضافة إلى توضيح مزاياها و مساوئها. و للتوفيق بين مساوئ و مزايا هذه الوثائق نعرض بعض المقترحات التي تسمح بالتعامل معها بشكل امثل و التي من شانها أن تحسن استخدامها.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا