ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دور المعارض السياحية في تحفيز الطلب السياحي دراسة على عينة من المنشآت السياحية العاملة في سورية

The role of tourist fairs in Stimulate tourism demand A study on Tourist firm Sample working in Syria

3337   13   160   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتناول البحث الدور الذي تلعبه المعارض السياحية كأداة لتحفيز الطلب السياحي، و تنبثق أهمية البحث بسبب المُنافسة الدولية و التّسابق على فتح و استهداف أسواق سياحية جديدة، تتسابق الدول و المنظمات السياحية على ابتكار أساليب ترويجية فاعلة تهدف إلى رفع كفاءة تسويق منتجاتها السياحية في إطار ما يسمى أدوات و عناصر المزيج الترويجي و التي تشكل المعارض أحد أدواتها، و قد أصبحت عملية إدارة و تنظيم المعارض في هذا العصر عملاً مينياً واحترافياً يتطلب قدرا كبيرا من الفن و المهارة و الابتكار و الخبرة لكونها وسيلة فعالة و جذابة لتبادل الأفكار و الثقافات و المعلومات بالإضافة إلى معالجة المشكلات و الأزمات. أهم النتائج التي وصلت إليها: - وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين كل من المعارض السياحية و الطلب السياحي. - هناك تأثير كل من الترويج للمقصد السياحي و للسعر و جودة الخدمة السياحية و العلاقات العامة على الطلب السياحي. - لا يوجد تأثير لخصائص العينة على كل من نشاط المعارض السياحية و الطلب السياحي.

المراجع المستخدمة
Belch , George E & Michael A . Belch (2004) : Advertising & Promotion : an integrated marketing communications , p 120
Blythe , Jim (1999) : Visitor and exhibitor expectations and outcomes at trade exhibitions , Marketing Intelligence & planning , Vol. 17 , No , 2 pp -110-108
Blythe , Jim (2003) : Essentials of Marketing Communication , (2 ed. ) , Pearson Education LTD Harlow , p .133
Blythe Jim & Tony Rayner study , Marketing Intelligence and planning , Vol. , 14 , No . 4, pp. 20-24
Chee Khoon , Leong & et al (2003) : the design and development of an online exhibitions for heritage information awareness in Singapore , Program : electronic library and information system Vol.37- No 2 , pp -85-93
قيم البحث

اقرأ أيضاً

التسعير السياحي أحد الأنشطة المهمّة في العمل السياحي ،و عنصر مهمّ من عناصر المزيج التسويقي السياحي، لما له من تأثير على الحركة السياحية ، و انطلاقاً من أهمية السعر هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على سياسات السعر الترويجي المتبعة في فندق اللاذقية ال سياحي خلال فترة الأزمات التسويقية التي تمر بها المنشأة بشكل عام، و الأزمة الحالية بشكل خاص، و معرفة أنواع السياسات الترويجية التي تقوم الإدارة بتطبيقها، و مدى فاعلية كل منها، و قد كانت السياسات المطبقة من قبل إدارة الفندق، هي (التنزيلات، السعر السيكولوجي، سعر الحزمة).كما ركزت الدراسة على بيان مدى تأثر الطلب السياحي على المنتجات المقدمة ، و ذلك من خلال تطبيق هذه الاستراتيجية من قبل إدارة الفندق. تكون مجتمع الدراسة من العاملين الإداريين في فندق اللاذقية السياحي في المستويات الإدارية المختلفة ، و البالغ عددهم 35 إدارياً. تم تصميم استبانة و توزيعها على العاملين الإداريين في فندق اللاذقية السياحي ،كما تم دراسة البيانات و تحليلها باستخدام برنامج spss، و بعد تحليل البيانات توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج الآتية: إن سياسة التنزيلات، و سياسة سعر الحزمة المطبقة في المنشاة ناجحة تؤثر بشكل إيجابي على الطلب السياحي، في حين أن سياسة السعر السيكولوجي غير ناجحة ، و تكاد تكون معدومة في المنشأة من وجهة نظر العاملين الإداريين في فندق اللاذقية السياحي.
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر دوران العمل على جودة الخدمة السياحية ، و تحديد أثر دوران العمل على أبعاد جودة الخدمة (الاعتمادية ، التعاطف). و تمت الدراسة على عينة من المديرين و العاملين و عملاء المنشآت السياحية في الساحل السوري. و قد توصلت الدراسة إلى أن معدل دوران العمل يؤثر على جودة الخدمة السياحية ،حيث إن هناك علاقة بين معدل دوران العمل و جودة الخدمة السياحية ، و إن هناك علاقة مقبولة بين الاعتمادية و معدل دوران العمل و علاقة ضعيفة بين التعاطف و معدل دوران العمل.
تلعب القيادة دوراً محورياً في أي منظمة، فعليها يتوقف نجاح و فشل كافة الموارد المتواجدة في المنظمة مهما بلغت كفاءتها، أي هي نقطة البداية و النهاية في أي منظمة مهما اختلف شكلها، لذلك كان لابد من التركيز على الدراسات التي تتناول موضوع القيادة، و السمات القيادية التي يجب أن يتمتع بها القائد حتى يكون أكثر فاعلية. هدف البحث الى التعرف على السمات القيادية المفضلة لدى الإداريين في المنظمات السياحية. و من أجل بلوغ هذا الهدف تم توزيع الاستبيان الذي يتضمن 39 سمة من السمات القيادية على 82 اداري في المنظمات السياحية في محافظة طرطوس، و تم التحليل باستخدام برنامج spss و تم ترتيب السمات من الأكثر تفضيلاً الى أقلها تفضيلاً، و كانت النتائج كما يلي: المجموعة الاولى تتضمن أول عشر سمات الأكثر تفضيلاً مرتبة أيضا بحسب تفضيلها من الأعلى الى الأدنى كالتالي: تحمل المسؤولية و الخبرة، العدل، حل المشكلات، الكفاءة، الجرأة في اتخاذ القرار، القدوة الحسنة، ادارة الوقت، قوة الشخصية، الاهتمام بالتدريب، التوجيه. المجموعة الثانية: الحيوية و النشاط- وضوح الاسلوب- الامانة و الصدق- الاقناع- حسن المظهر-احترام الآخرين- التخطيط- تشجيع العمل كفريق- الثقة بالنفس- الاخلاص-الحماس- الشجاعة - الحكمة - الاطلاع و المعرفة- تبادل الآراء. المجموعة الثالثة: الاستقلالية- التغيير و التطوير- الصبر- الذكاء- العطاء و الطموح- الهدوء- تفويض الصلاحيات- المرونة- الانتماء- الرقابة و المتابعة- الحزم- التواضع- العلاقات الانسانية.
تم إجراء هذا البحث بهدف دراسة مدى تأثير الاتصالات الالكترونية التسويقية في دعم بعض المنشآت و المشاريع السياحية التي تأثرت بالأزمة الحالية من أجل استمرارها في سوق العمل, و المحافظة على معدلات تشغيل جيدة, و ضمان استمرار قوتها العاملة. تكون مجتمع الد راسة من بعض الفنادق التي ما تزال تعمل و بقوة في سوق العمل السياحي في محافظتي طرطوس و اللاذقية. شملت أداة الدراسة ( 100 ) مدير و موظف من المستوى الإداري المتوسط و الأعلى التي تعمل في تلك المنشآت تم تحليل إجاباتهم للوصول إلى نتائج البحث.
يعرض هذا البحث إنتاج مسار سياحي باستخدام بيانات سياحية و ادارة تلك البيانات في بيئة نظم المعلومات الجغرافية من خلال استخدام محلل الشبكات في برنامج ArcGIS و ذلك لايجاد المسار الأفضل زمنياً باستخدام عائق الزمن و خريطة الأساس السياحية بمقياس 250000/1 لم حافظة طرطوس. تم توليد النموذج الرقمي للارتفاعات (DEM) للمنطقة المدروسة و مجموعة من الخرائط ثلاثية البعد التي يمكن أن تساعد في التعرف على طبيعة المنطقة، و ذلك بالاعتماد على الخرائط الطبوغرافية لمحافظة طرطوس بمقياس 250000/1 . كما تم في هذا البحث إنشاء قاعدة بيانات مكانية سياحية لمحافظة طرطوس باستخدام نظم المعلومات الجغرافية تشمل بيانات الطرق، و البلدات و المواقع الأثرية و الخدمات من محطات وقود، و مطاعم، و فنادق و ما الى ذلك من خدمات من الممكن أن يستفيد منها السائح. تم في هذا البحث تطبيق تحليلات الشبكة على مجموعة من المواقع الأثرية الواقعة محافظة طرطوس، و ذلك بهدف حساب المسار الأفضل من الفندق باتجاه مجموعة من المواقع الأثرية المفترضة. تبين أن التكامل بين بيانات السياحة، و برنامج ArcGIS، و امتداده Network Analyst يمكن أن يساعد في تأمين خدمات سياحية أفضل من خلال تحديد المسار الأفضل للسائح لزيارة الأماكن الأثرية المرغوبة في أقصر زمن.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا